أوضح رئيس استوديوهات Xbox قبل عدة أيام أن عدم الكشف عن تواريخ إصدار الألعاب القادمة كان بهدف تجنب المواجهة مع GTA، قد يبدو هذا التصريح غريبًا نوعًا ما ولكن عند إصدار لعبة ما، يعد توقيت الإطلاق أمرًا بالغ الأهمية، وإذا فاتتك نافذة الإصدار المثالية، حتى ولو لبضعة أسابيع فقط، يعني ذلك على الأرجح الفرق بين النجاح والفشل، وهذا هو محور تركيزنا في مقالنا اليوم، عناوين فشلت تجاريًا رغم كونها رائعة، والسبب الرئيسي هو تواريخ الإصدار الغبية التي لم تتنبه للمنافسين.
10) Blur و Split/Second
عادة، عندما يتم إطلاق لعبتين من نفس النوع في موعد قريب من بعضهما البعض، يكون هناك فائز وخاسر، ولكن كان الحال مختلفًا مع Blur و Split/Second، حيث أن كلاهما كانتا من ألعاب السباق الممتعة بشكل لا يصدق ولكن للأسف اعاقوا بعضهما البعض.
تم إطلاقهما في مايو 2010 مع أسبوع واحد فاصل بين كلتا اللعبتين، وكانت Split/Second و Blur مختلفتين تمامًا. تبدو لعبة Split/Second وكأنها لعبة سباق من Michael Bay، حيث تستخدم الانفجارات الهائلة والدمار للعبث مع منافسيك، بينما كانت Blur هي لعبة Mario Kart بسيارات حقيقية في مواقع حقيقية.
ستتلقى كلتا اللعبتين تعليقات إيجابية من النقاد، لكن لا يبدو أن أيًا منهما حقق النجاح المادي المرتقب رغم إعجاب اللاعبين بالتجربتين ايضًا، مما أدى إلى معاناة في المبيعات التي جاءت مخيبة للآمال، وفي غضون عام، تم إغلاق كل من Black Rock Studio و Bizarre Creations ليسدل الستار على لعبتين مازال البعض يتحسر عليهما حتى الآن.
9) Beyond Good & Evil
اتبعت لعبة Beyond Good & Evil من Ubisoft الأسلوب السائد في الجيل السادس من منصات الألعاب وقدمت مزيجًا من ألعاب المغامرات والمنصات، ووجد أولئك الذين لعبوها في عام 2003 لعبة مغامرات ممتعة بشكل لا يصدق مع قصة رائعة أيضًا، أضف بعض التخفي والقليل من المكائد السياسية، لذا فلا عجب أن النقاد كانوا يهتفون باسم Beyond Good & Evil عند إطلاقها.
على الرغم من حصولها على مجموعة من الجوائز بعد الإطلاق، إلا أن المبيعات لم تحقق الأداء الذي أرادته Ubisoft، وبينما يُعزى ذلك إلى حقيقة أن Ubisoft كانت تركز بشكل كبير على لعبة Prince of Persia: The Sands of Time، فإن الحقيقة الأخرى هي أن Beyond Good & Evil تم إطلاقها في منتصف موسم العطلات المزدحم.
ومع وجود ألعاب مثل Jak 2 و SSX 3 و Ratchet & Clank: Going Commando واللعبة المفضلة لدى الجميع، Final Fantasy X-2، فليس من المستغرب أن تضيع Beyond Good & Evil في هذه المنافسة الشرسة، لذا دعونا نأمل أن لا تواجه التكملة المرتقب سيناريو مماثل.
8) War of the Roses
إذا كنت ترغب في الحصول على لعبة جماعية من العصور الوسطى في هذه الأيام، فهناك خياران: Mordhau و Chivalry 2، وكان من الممكن أن يكون هناك خيار آخر، نقصد لعبة War Of The Roses، ولكن مثل العناوين الأخرى في هذه القائمة، فقد عانت بشدة عند الإطلاق.
استنادًا إلى الصراع الإنجليزي الواقعي من القرن الخامس عشر بين آل لانكستر وآل يورك، يمكنك التحكم في جندي قابل للتخصيص والتوجه إلى المعركة عبر مجموعة من الأوضاع.
كانت طريقة اللعب نفسها تميل أكثر نحو الواقعية، مع تحديد الضرر من خلال مناطق الإصابة الدقيقة على كل من نماذج الأسلحة والشخصيات، وبينما نالت اللعبة مراجعات جيدة بما فيه الكفاية، كانت Chivalry: Medieval Warfare تنتظرها بالمرصاد، إذ تم إطلاقها على PC بعد أسبوعين فقط، وحققت نجاح أضخم بسبب نغمتها الساخرة وأحداثها الشيقة.
7) Enthusia Professional Racing
كانت Enthusia Professional Racing عبارة عن لعب سباقات تركز على المحاكاة الواقعية من Konami، وتم إطلاقها على PS2 في عام 2005، كان الهدف من Enthusia هو الفوز بالسباقات لفتح سيارات جديدة، وترقية سياراتك الحالية، وبالتالي خوض سباقات أصعب، ولكنها استخدمت بعض أنظمة RPG الغريبة مثل Enthu Points والاضطرار إلى إدارة صحة سائقك بين السباقات أو تخطي السباق تمامًا.
رغم أن اللعب كانت ممتعة في الواقع، إلا أن توقيت إصدارها كان كارثيًا، صدرت Gran Turismo 4 في الغرب في مايو 2005 تقريبًا، وتم إطلاقها بالفعل قبل شهرين من إتاحة Enthusia في أمريكا الشمالية وأوروبا، بينما استضاف PS2 ألعاب سباقات أخرى مثل سلسلة TOCA Race Driver، وفي هذه الأثناء، كانت لعبة صغيرة تسمى Forza Motorsport على Xbox تضع الأساس لما سيصبح فيما بعد أشهر لعبة سيارات على الساحة، وبالتالي لم يكن هناك مفرًا من فشل عنوان Konami.
6) Rayman Origins
قد يكون إطلاق لعبة ما في الربع الأخير من أي عام عملاً محفوفًا بالمخاطر، وإذا كنت تهدف إلى تاريخ الإصدار في نوفمبر، فمن الأفضل أن تكون منافسًا على لقب GOTY، وإلا فإنك ستخسر خسارة فادحة، ما عليك سوى إلقاء نظرة على لعبة Rayman Origins، وهي لعبة يمكن اعتبارها من بين أفضل ألعاب المنصات التي تم إنتاجها على الإطلاق (إلى أن جاءت Rayman Legends وقدمت مغامرة أمتع)، ولكن نظرًا لأنها تم إطلاقها في نوفمبر 2011 وسط صراع العمالقة، فقد ضلت طريقها للأسف.
إذا نظرنا إلى الجدول الزمني لشهر نوفمبر 2011، يمكننا الإشارة إلى سبب واحد على وجه الخصوص لعدم قيام Rayman ببيع أعداد كبيرة، فقد كان الجميع يتطلعون إلى The Elder Scrolls V: Skyrim عوضًا عنها، علاوة على ذلك، شهد نوفمبر 2011 إصدار ألعاب مثل Sonic Generations، مما يعني أن Rayman لم يكن بإمكانه حتى التفوق في فئة ألعاب المنصات بسبب شهرة القنفذ الأزرق، في حين أن Assassin’s Creed: Revelations شهدت على الأرجح الجزء الأكبر من ميزانية تسويق Ubisoft، وبالتالي وجدت Rayman Origins نفسها وحيدة أمام وحوش سيطرت على المبيعات بكل أريحية في ذلك الوقت.