على مر العقود، كان مطورو ألعاب الفيديو يبدعون باستمرار أفكارًا مذهلة لألعابهم. من المغامرات الدافعة بالسرد التي تقلب التقاليد النوعية رأسًا على عقب إلى المفاهيم الرائدة التي تُحدث ثورة في الصناعة وكل شيء بينهما، تبدأ كل لعبة كفكرة واعدة.
ومع ذلك، يتطلب الأمر أكثر من مجرد فكرة ذكية لصنع لعبة رائعة، حيث يتطلب الأمر الكثير من العمل من فرق موهوبة بشكل لا يصدق لتحويل هذه الأفكار الأوّلية إلى ألعاب مكتملة وقابلة للعب. عندما تؤتي هذه الجهود ثمارها، يمكن أن تؤدي إلى شيء استثنائي حقًّا. وفي أحيان أخرى، قد يفشل ما بدأ كفكرة قوية في تحقيق إمكاناته الكاملة.
سواء كانت هذه الإخفاقات ناتجة عن بعض آليات اللعب السيئة التصميم، أو حبكة ضعيفة، أو طموح مبالغ فيه من المطورين، فإن الألعاب ذات الأفكار المذهلة قد تُحْبِط أحيانًا بسبب التنفيذ الضعيف.
على الرغم من أن هذه الأنواع من الألعاب تتعثر في تحقيق الأفكار الرائعة، إلا أن هذا لا يعني بالضرورة أنها سيئة، بل يعني أنها لم تصل إلى إمكاناتها الكاملة. مع بعض الوقت الإضافي للتطوير، كان يمكن لهذه الألعاب أن تكون أفضل بكثير، وهذا هو الجزء الأكثر إحباطًا بشأنها.
7- The Last Case Of Benedict Fox (2023)
لعبة The Last Case Of Benedict Fox تم تقديمها كـMetroidvania” * ثنائية الأبعاد مع لمسة من الغموض المستوحى من Lovecraftian *. في اللعبة، يتولى اللاعبون دور المحقق الذي يعود إلى منزل عائلته ليجد والده ميتًا. بمساعدة رفيق شيطاني غامض، يدخل إلى تمثيل كابوسي لذكريات والده المتوفى لكشف ما حدث.
مع تصاميم بصرية مذهلة، بدت هذه اللعبة كإضافة مبتكَرة مليئة بالغموض الجذاب إلى نوع مألوف. على الرغم من فرضيتها الواعدة، إلا أن اللعبة أخفقت على جميع المستويات تقريبًا.
بينما كان تصميم الفن والبيئات رائعيْن حقًّا، فإن غياب أي نوع من علامات الخريطة جعل التنقل في كل قسم من أقسام المتاهة أصعب بكثير مما كان ينبغي أن يكون. بدون أي توجيه، كان على اللاعبين استكشاف كل موقع بدقة لضمان عدم تفويت أي أدلة حيوية للتقدم في القصة التي تُنسى بسرعة.
كما أن عناصر التحكم غير المستجيبة والقتال الصارم أضعفا التجربة العامة، وأبرزت تسلسلات المطاردة المزعجة وأقسام التسلل التي تنتهي بالموت الفوري عيوب هذه اللعبة. حتى الألغاز المثيرة للاهتمام تم تقويضها بخيار لحلها فورًا بضغطة زر واحدة.
بفشلها في تنفيذ فكرتها، ضيّعت لعبة Benedict Fox الفرصة لتكون شيئًا فريدًا ورائعًا.
* “Metroidvania” هو مصطلح في عالم الألعاب يشير إلى نوع من الألعاب التي تجمع بين أسلوب اللعب الموجود في سلسلتي “Metroid” و”Castlevania”.
* مصطلح “Lovecraftian” في عالم الألعاب يشير إلى الألعاب التي تستلهم عناصرها وأجواءها من أعمال الكاتب الأمريكي هوارد فيليبس لافكرافت (H.P. Lovecraft). يُعرف لافكرافت بأدب الرعب الكوني الذي يتميز بعوالمه المظلمة والمليئة بالغرائب، وكائناته الغامضة والمرعبة التي تتجاوز الفهم البشري.
6- Skull And Bones (2024)
إحدى الأسباب الرئيسية التي جعلت لعبة Assassin’s Creed IV: Black Flag تُعتبر واحدة من أفضل الإصدارات في السلسلة هي معاركها البحرية المذهلة. من خلال إطلاق اللاعبين في البحار المفتوحة الواسعة على سفينتهم القابلة للتطوير، سمحت Black Flag لهم بتحقيق أحلامهم كقراصنة وقضاء عشرات الساعات في القتال ونهب السفن الأخرى.
كان من المفترض أن تأخذ لعبة Skull And Bones هذه الآليات الرائعة وتحولها إلى مغامرة قرصنة كاملة. ولكن بعد أن علقت في جحيم التطوير لمدة 11 عامًا وتعرضت لست تأجيلات، أصبح من الواضح أن هذه اللعبة ليست الملحمة البحرية التي كان اللاعبون يأملونها.
في حين أن قتال السفن الفعلي كان لا زال مثيرًا كما كان من قبل، مع خيارات تخصيص كثيرة لإنشاء مجموعة متنوعة من السفن القوية، فإن كل شيء آخر في هذه اللعبة غرق تحت الأمواج.
إلى جانب القصة المملة والقصيرة للغاية، كان العالم المفتوح خاليًا من الشخصيات المثيرة للاهتمام والأشياء التي يمكن القيام بها. بالإضافة إلى ذلك، فإن نقص المحتوى النهائي والحاجة إلى grind * هائل للحصول على الترقيات يمتص بسرعة متعة القتال.
مع التحديثات المخطط لها في المستقبل، لا زال هناك وقت لتحسين لعبة Skull And Bones وجعلها في حالة جيدة.
* في عالم الألعاب، يشير مصطلح “الطحن grind” إلى العملية التي يقوم بها اللاعب بتكرار نشاط معين بشكل مستمر ومتكرر من أجل تحقيق هدف معين داخل اللعبة. عادة ما يكون هذا الهدف هو كسب النقاط أو المال الافتراضي، أو رفع مستوى الشخصية، أو جمع موارد نادرة، أو إكمال مهمة معينة.
قد يتضمن “الطحن grind” قتل نفس الأعداء بشكل متكرر، أو جمع نفس العناصر بشكل مستمر، أو أداء نفس المهام بشكل متكرر. غالبًا ما يُنظر إلى عملية “الطحن grind” على أنها مملة ورتيبة، لكنها قد تكون ضرورية لتحقيق تقدم كبير في اللعبة أو الحصول على مكافآت معينة.
في بعض الألعاب، يُعتبر “الطحن grind” جزءًا لا يتجزأ من التجربة ويمكن أن يكون له جانب ممتع بالنسبة لبعض اللاعبين الذين يستمتعون بالتحدي والمثابرة لتحقيق أهدافهم.
5- Red Dead Online (2018)
إلى جانب السرد القصصي الشيق، وطاقم الشخصيات التي لا تُنسى، هناك سبب آخر يجعل لعبة Red Dead Redemption 2 تُعتبر غالبًا تحفة فنية حديثة، وهو العالم الرائع الذي أنشأته شركة Rockstar.
لم تقتصر جمالية اللعبة على البيئات المذهلة، بل كانت الوتيرة البطيئة المتعمدة والانتباه الباهر للتفاصيل أمرين أساسيين في غَمْر اللاعبين بمناظر أمريكا الخلابة في مطلع القرن العشرين.
كانت فكرة التفاعل مع لاعبين آخرين في Red Dead Online والتمثيل داخل هذا العالم بطريقة مشابهة لـGTA Online مغرية للغاية بالنسبة للاعبين. ولكن، للأسف، تبين أن هذا الوضع كان مخيبًا للآمال.
كان هناك الكثير من الحماس المحيط بـRed Dead Online عند إطلاقها لأول مرة. فإلى جانب مجموعة من المهمات القصصية المثيرة وبعض الأنشطة الممتعة في مواجهة اللاعبين، كان استكشاف العالم المفتوح مع الأصدقاء مذهلًا كما توقع المعجبون. لكن فترة شهر العسل هذه لم تدم طويلًا.
بعد مجموعة صغيرة فقط من التحديثات والتوسعات، أعلنت Rockstar في يوليو 2021 أنها ستحول تركيزها بعيدًا عن هذه اللعبة للعمل على مشاريع أخرى.
مع تخلي المطورين بشكل غير رسمي عن Red Dead Online، تلاشت كل الآمال في التجربة الجماعية المتطورة والمثيرة التي كان يجب أن تكون عليها هذه اللعبة.