أكد المخرج الإبداعي Hugo Martin أن لعبة DOOM The Dark Ages المعلن عنها مؤخرًا صُممت لتكون تكملة مباشرة للعبة DOOM وليس DOOM Eternal الصادر في 2020، موضحًا أن المشروع الجديد سيكون مختلفًا تمامًا عن الجزء السابق.
إحدى التغييرات الرئيسي عندما يتعلق الأمر بمواجهة الشياطين في DOOM: The Dark Ages هو حقيقة أن اللعبة تركز بشكل أكبر على تجنب مقذوفات العدو مقارنة بالألعاب السابقة، مما يجعل اللعبة أقرب روحيًا إلى DOOM الأصلية، وهذا يعني أن مقذوفات العدو تتحرك ببطء، مما يتيح للاعبين الوقت لتجنب التعرض للضرب أثناء محاولتهم الاقتراب من أعدائهم.
يقول المطور أنه بينما ركزت DOOM Eternal على الوضع العمودي، فإن DOOM: The Dark Ages ستركز بدلاً من ذلك على منح اللاعبين المزيد من الأعداء لقتلهم في ساحات قتال أكبر، ويشبه الفرق بين اللعبتين بالتحول من كونك طائرة مقاتلة من طراز F22 إلى دبابة من طراز Abrams.
وأوضح مارتن أن اللاعبين سيجدون أنهم أبطأ بكثير وأكثر ثباتًا في DOOM: The Dark Ages، بينما في الوقت نفسه سيكونون أثقل وأكثر قوة، وسيركز الاستوديو على المزيد من الحركة الأرضية من خلال جعل اللاعبين يهاجمون الأعداء للتصويب بشكل أكثر دقة.