تُعَدُّ Bethesda Game Studios مسؤولة عن بعض أكبر ألعاب الـRPG في الصناعة، ومع ذلك، فقد حققت ذلك من خلال سلسلتين فقط. مع إضافة Starfield لشيء جديد إلى المزيج، كانت قائمة ألعاب Bethesda Game Studios حتى الآن تتألف من سلسلة The Elder Scrolls أو Fallout.
بدءًا من إنشاء The Elder Scrolls في عام 1994، والاستحواذ على سلسلة Fallout لتقديم شيء جديد مع Fallout 3، قدم لنا هذا الاستوديو عددًا من العناوين الرائعة. ولكن، أي منها يقف بفخر كأفضل ما قدمه الاستوديو؟
11- The Elder Scrolls: Blades
لقد خاضت Bethesda Game Studios غمار سوق ألعاب الهواتف المحمولة عدة مرات، وعلى الرغم من أن هذه الألعاب تصدر أيضًا لأجهزة الكونسول، إلا أنها مصمَّمة بوضوح لاستهداف سوق الهواتف المحمولة. The Elder Scrolls: Blades هي محاولة BGS لجلب سلسلة الفانتازيا الشهيرة إلى جيوبنا، وبينما تقوم بعمل جيد في ذلك، إلا أن هذا ليس السبب في تألق هذه الألعاب.
تفتقد اللعبة إلى عنصر الدهشة والسحر والمشاركة الحقيقية، وبدلًا من ذلك تختار إدارة المدينة، وانتظار مرور الوقت، ومتاجر الصفقات الصغيرة. ليس عليك شراء الأشياء بأموال حقيقية، ولكن كما هو الحال مع العديد من الألعاب المحمولة، تصبح أقل متعة إذا لم تدفع وتلعب بشكل طبيعي. ومع ذلك، لا زالت لعبة جيدة للهواتف المحمولة، ويمكن أن تقدم تجربة رائعة للانغماس فيها بين الحين والآخر، لكنها بعيدة كل البعد عن أفضل ما قدمته Bethesda.
10- The Elder Scrolls: Arena
بدأت سلسلة The Elder Scrolls في عام 1994 مع لعبة The Elder Scrolls: Arena التي قدمت رؤيتها الخاصة لأيام اللعب الأولى من منظور الشخص الأول. مع وجود أبراج للتنقل فيها، ووحوش للقتال، وعالم جاهز للاستكشاف، سرعان ما أصبحت اللعبة ناجحة.
وعلى الرغم من أن اللعبة قدمت الكثير للسلسلة، حيث أسست للعديد من التوقعات ودعمت النوع نفسه في نفس الوقت، إلا أن الألعاب التي تلتها دفعت الحدود إلى ما هو أبعد مما كان يتوقعه أي شخص. تُعتبر Arena رائعة ومحورية في تاريخ السلسلة، ولكن كما هو الحال مع الأسس، تم البناء عليها بسرعة في السنوات التي تلت ذلك.
9- Fallout Shelter
أول دخول لـBethesda Game Studios في عالم ألعاب الهواتف المحمولة كان مع لعبة Fallout Shelter، التي تم إطلاقها في عام 2015 قبل أشهر قليلة من إصدار Fallout 4. في هذه اللعبة، تكون أنت المشرف على القبو الخاص بك في عالم Fallout بعد الحرب. عليك أن تحافظ على سعادة السكان، وتوسع المأوى بغرف ومرافق جديدة، وترسل فرقًا في مهام بحث على أمل جلب بعض الغنائم القيمة.
قد يكون هناك الكثير لتتعلمه وتستثمر فيه، لكنها في الواقع لعبة إدارة مستوطنات جيدة جدًّا وسهلة العودة إليها. هناك بالطبع معاملات صغيرة وخيارات للدفع مقابل ميزات معينة، ولكن إذا كنت ترغب في تجاهل كل ذلك، يمكنك فعل ذلك. يمكن أن تصبح اللعبة صعبة للغاية، خاصة عندما يصبح قبوك أكبر وعليك التعامل مع هجمات أكثر تهديدًا.
8- The Elder Scrolls 2: Daggerfall
بعد مرور عامين فقط على الإصدار الأول، توسعت لعبة Daggerfall في كل جوانب سلسلة The Elder Scrolls تقريبًا. لكن التغيير الأكبر كان في نطاق العالم. باستخدام التوليد الإجرائي *، قدمت Daggerfall خريطة قابلة للاستكشاف بحجم بريطانيا العظمى، ,مليئة بالقرى، والأبراج، والتهديدات الجديدة.
بينما يعني استخدام التوليد الإجرائي أن الكثير من المحتوى سيكون متكررًا، ولهذا السبب لم تستمر الاستوديوهات في استخدام هذه الأداة لغرض الكمية، إلا أنه كان إنجازًا مذهلًا في ذلك الوقت وجَعَلَها واحدة من أكبر الألعاب المتاحة. ومع ذلك، عادت Bethesda لاستخدام التوليد الإجرائي لأكبر ألعابها.
* في عالم الألعاب، يشير “التوليد الإجرائي” (Procedural Generation) إلى تقنية تُستخدم لإنشاء محتوى الألعاب بشكل تلقائي عبر الخوارزميات بدلًا من التصميم اليدوي لكل عنصر. هذه التقنية تُستخدم لإنشاء عوالم، مستويات، شخصيات، أو أصول أخرى في اللعبة بطريقة يمكن أن تكون فريدة في كل مرة تُلعب فيها اللعبة.
7- Fallout 76
بعد بضع سنوات من إصدار Fallout 4، فوجئ المعجبون بظهور عنوان كبير جديد من سلسلة Fallout فجأة. ومع ذلك، بدلًا من الألعاب التقليدية التي نعرفها، كانت Fallout 76 لعبةً عبر الإنترنت تتيح للاعبين مشاركة الأراضي القاحلة معًا سواءً للتعاون أو التنافس.
عند إطلاقها الأول، لم تحقق اللعبة النجاح المطلوب، حيث تم التخلي عن وجود الشخصيات غير القابلة للعب (NPCs) واكتفت بوجود اللاعبين والأعداء فقط. ومع ذلك، منذ ذلك الحين، تلقت اللعبة العديد من التحديثات والتوسعات، مع قصص جديدة ومواقع جديدة وعودة الشخصيات غير القابلة للعب في تحديث شامل. قد لا تكون هذه اللعبة هي لعبة RPG المعتادة من Bethesda التي تبحث عنها، لكنها بالتأكيد لعبة ممتعة إذا لعبتها الآن.