نستكمل مقالتنا:
5- Bomberman: Act Zero
الـreboots * العنيفة والغليظة للعناوين المحبوبة هي شيء لا يمكن تجنبه في عالم الألعاب، خاصة في منتصف العقد الثاني من القرن الماضي. حتى الشخصيات الكرتونية اللطيفة سقطت ضحية لهذه الرغبة في أن تصبح “عنيفة”، ولم يكن Bomberman استثناءً.
Act Zero كانت محاولة لشركة التطوير Hudson Soft لدفع هذه الشخصية اللطيفة إلى الظلام القاتم، حيث حولت اللعبة الشخصية الكرتونية الملونة واللطيفة المعروفة بألعابها في المتاهة إلى جندي آلي مظلم يمتلك يدًا عملاقة. بالإضافة إلى ذلك، تم استبدال جميع العناصر الممتعة والترفيهية في البيئة لصالح بيئة مروعة. هل نجحت؟ بالطبع لا؛ لقد دمروا شخصيتنا المحبوبة. ولكن لا تفترض فقط أن الجو العام هو ما أفسدوه، بل كانت أساليب اللعب أيضًا مصدر إحباط. على سبيل المثال، شملت اللعبة “First-Person Mode” غريبًا والذي كان بالأحرى “third-person mode” وجعل من المستحيل رؤية مكانك في المتاهة. وكأن هذا لم يكن سيئًا بما فيه الكفاية، فقد قاموا أيضًا بحذف الميزات الأساسية مثل local multiplayer المعروف جيدًا وحتى ميزة الحفظ! لا يمكنك حفظ اللعبة حتى؟! هذا أمر مجنون.
4- Silent Hill: Homecoming
يمكنك القول ما شئت عن Silent Hill 3 وSilent Hill 4: The Room، ولكن على الأقل كان لديهما فهم لما يجب أن تكون عليه لعبة تحمل اسم Silent Hill. بالطبع كانت تحتاج إلى الكثير من التحسينات، ولكن روح هذه السلسلة المرعبة كان في قلب كلاهما. ثم جاءت Homecoming والتي لا تمت لروح Silent Hill بصلة أكثر مما ترتبط EA بجماهيرها.
كانت Homecoming أول لعبة رئيسية في السلسلة تُنتج بدون فريق Silent، وهذا يظهر بوضوح. بالرغم من أنها ليست لعبة سيئة بحد ذاتها، فإنها فقدت تمامًا ما جعل السلسلة بهذا العمق.
على سبيل المثال، تهتم طريقة اللعب بالأكشن أكثر من أجواء الرعب المُخيفة، كما تُلْعَب بشكل خطي، مما يزيل إحساس الاستكشاف الذي كان واضحًا في الإصدارات الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، فعودة وحوش شهيرة مثل Pyramid Head في اللعبة تقوم بإلغاء فكرة أن المدينة تعكس الصراع الداخلي للبطل. لماذا يرى Alex Shepherd نفس المخلوقات التي يراها James Sunderland؟ لا شك في أن هذه ليست سوى لعبة تتنكر بأنها Silent Hill.
3- Banjo-Kazooe: Nuts & Bolts
دعونا نوضح شيئًا واحدًا بشكل تام قبل البدء في هذا: Banjo-Kazooie: Nuts & Bolts هي لعبة ممتعة للغاية. ومع ذلك، لا تستحق أن تحمل عنوان Banjo-Kazooie، حيث إنها تختلف بشكل كبير عما كنت تتوقعه من إصدار جديد لهذه السلسلة. تُعتبر سلسلة Banjo-Kazooie من الألعاب ثلاثية الأبعاد المميزة، ولذا كان غريبًا جدًّا أن تُغير هذه التكملة التي طال انتظارها الصيغة بشكل كبير لدرجة أنك بالكاد تستطيع التعرف عليها.
بدلاً من التركيز على الـplatforming والاستكشاف الذي كانت تتميز به السلسلة، ركزت طريقة اللعب الأساسية لـNuts & Bolts على بناء المركبات. كانت الفكاهة والتصميم الفني والشخصيات كلها موجودة، لكن هذا التحول الواضح في الاتجاه أثار غضب المُعجبين القدامى على الفور.
مرة أخرى، كانت آليات بناء المركبات ممتعة للغاية. يمكنك حتى اعتبارها مقدمة مثيرة للاهتمام لنظام Ultrahand في Tears of the Kingdom. ومع ذلك، فإن تغيير الصيغة بشكل دراماتيكي هكذا سلب من المعجبين تجربة لعبة Banjo-Kazooie التقليدية التي كانوا يتوقون إليها بشدة.
2- Suicide Squad: Kill The Justice League
صحيح، حان الوقت لارتداء القفازات القتالية والبدء مرة أخرى في شن هجوم على Kill the Justice League. هل بدأت تبدو قديمة؟ قليلًا. هل ما زالت تستحق ذلك؟ 100 في المئة.
تُعَدُّ ثلاثية ألعاب عالم Arkham واحدة من أفضل سلاسل الألعاب على الإطلاق، لذلك عندما انتشرت الأنباء بأن Rocksteady كانت تعمل على عنوان Suicide Squad تدور أحداثه في نفس العالم، جعلت اللاعبين يفقدون السيطرة على أنفسهم من الفرحة، لكن تحولت هذه الفرحة إلى غضب عارم عندما أُصدرت هذه اللعبة الشيطانية.
فشلت لعبة Kill the Justice League تمامًا في كل ما حاول المطورون تأكيده. السرد الرائع؟ انسَ ذلك؛ دعونا نتبع قصة عادية ونقوم بـSeason pass *. تصميم مهام مذهلة؟ لا، دعونا نختار مهام مملة ومتكررة. تجربة فردية جيدة؟ من فضلك، سنصب اهتمامنا على نمط اللعب الجماعي فقط. نهاية جيدة للبطل الخارق Batman في عالم Arkham؟ حسنًا، جميعكم تعرفون كيف انتهت القصة.
كانت ثلاثية Arkham بمثابة انتصارًا فنيًّا، بينما هذه هي لعبة live-service فقيرة. إنها وصمة عار على السلسلة.
* Season pass: هو نوع من تذاكر الوصول للمحتوى الإضافي في الألعاب الفيديو. عادةً ما يتم بيعه كجزء من حزمة أو عرض موسمي يتضمن إضافات للعبة الأصلية التي تصدر في مراحل لاحقة بعد إطلاق اللعبة الرئيسية. يمكن أن يشمل هذا المحتوى الإضافي عناصر مثل توسعات القصة، وشخصيات إضافية، وخرائط جديدة، وعناصر تخصيص، وغيرها، وغالبًا ما يكون أرخص من شراء هذه الإضافات بشكل فردي.
* live-service: هي نوع من أنواع ألعاب الفيديو التي تقدم تجربة تفاعلية مستمرة للاعبين عبر فترة طويلة من الزمن، وتعتمد بشكل أساسي على التحديثات الدورية والمحتوى الإضافي للحفاظ على جاذبية اللعبة واستمرار تفاعل اللاعبين معها. تهدف هذه الألعاب إلى بناء مجتمعات لاعبين نشطة ودائمة النمو، وتشمل عادةً الألعاب الجماعية عبر الإنترنت مثل ألعاب الأر بي جي عبر الإنترنت وألعاب التصويب التعاونية وألعاب البقاء على قيد الحياة. وتوفر هذه الألعاب تحديثات مستمرة بما في ذلك المحتوى الجديد، والتحسينات، والأحداث الخاصة، والمواسم، وغيرها لتشجيع اللاعبين على الاستمرار في اللعب والمشاركة الجماعية.
1- Shenmue III
هل يمكنك تخيل إذا تم إصدار Half-Life 3 التي انتظرها الجميع فجأة ولكنها كانت غير قابلة للعب تقريبًا ولم تتقدم في القصة ولو قليلًا؟ هل لا يكفي هذا ليجعل دمائك تغلي؟ حسنًا، هذا ما حدث مع Shenmue.
حصلت سلسلة الفنون القتالية في عالم مفتوح هذه على فرصة لا تصدق بعد مرور نحو عقدين من الزمن على إلغاء إصدارها بالإعلان عن لعبة ثالثة. كان الجمهور يعتقد حقًّا أنه سيحصل على فرصة لإنهاء هذه القصة بعد انتظار دام 19 عامًا، ولكن هذا عكس ما حدث تمامًا.
لم تُنهِ Shenmue III القصة على الإطلاق. بدلًا من ذلك، وضعت كل جهدها في إعداد الفصل التالي الذي لن يحدث أبدًا نظرًا لفشل اللعبة الذريع.
للأسف، لم يفهم مبتكر السلسلة Yu Suzuki الفرصة المُعجزة التي حصل عليها. بدلاً من رؤية Shenmue III كأغنية وداع لسلسلته العزيزة التي كانت تحظى بحب الجمهور وفرصة لختمها، رآها فرصة لإثارة الاهتمام وإنشاء المزيد من الإصدارات.