مؤخراً انتشر تقرير يخبرنا بأن عائدات Genshin Impact على بلايستيشن تجاوزت مليار دولار بأول عامين وتحديداً بين سبتمبر 2020 وأكتوبر 2022.
بشكل عام لقد تغيرت فحوى النقاشات حول ألعاب الهاتف المحمول وألعاب الـ gacha على مر السنين. على الرغم من أنها قوبلت في البداية بالسخرية بسبب التصور السائد للبعض بأنها ألعاب رخيصة ورديئة مقلدة، ناهيك عن كونها ألعاباً جشعة هدفها جمع المال بسبب آلياتها وميزاتها المختلفة التي غالباً ما تكون مرتبطة بشكل وثيق بالمشتريات الداخلية، إلا أن عدد الأشخاص الذين يلعبون ألعاب الجوال الآن أكثر من أي وقت مضى، وهي مصدر ضخم لرأس مال الصناعة.
وطبعاً لعبة Genshin Impact هي من الأمثلة الناجحة بهذا النوع من الألعاب ويبدو بأن شعبيتها الواسعة ساعدت في رفع القيمة السوقية لمطورها Mihoyo بشكل هائل، فحسب تقرير صدر اليوم فقد وصلت القيمة السوقية للاستوديو إلى 23 مليار دولار، وهو رقم من شأنه أن يجعل الاستوديو الشركة الخاصة الأكثر قيمة التي تركز على الألعاب في العالم.
هذا هو أحدث تقييم للشركة وفقاً لمؤشر يونيكورن العالمي السنوي السادس الصادر عن معهد هورون للأبحاث، والذي يصنف الشركات الخاصة والشركات الناشئة التي تأسست بعد عام 2000 وتبدأ قيمتها من مليار دولار. وكما ذكر موقع Game World Observer، فبين التصنيف الأخير للمعهد وتصنيف هذا العام، قفزت قيمة Mihoyo نحو 91 مركزاً. فهو ليس فقط أكبر شركة ألعاب مملوكة للقطاع الخاص في التصنيف، بل إنها الشركة رقم 12 الأعلى قيمة في القائمة بأكملها.
ثاني أكبر شركة ألعاب مملوكة للقطاع الخاص هي شركة Niantic، المطور الذي اشتهر بلعبة Pokemon Go، والتي تأتي خلف Mihoyo بعدة مراكز فهي تأتي في المرتبة 67. ولإعطائك فكرة عن الفرق الكبير بينهما، بلغت قيمة شركة نيانتيك 9 مليارات دولار فقط.
رغم ذلك علمنا في شهر فبراير الماضي بأن لعبة Genshin Impact خسرت نحو مليون لاعب بعد أن أثارت غضب المجتمع.