لا يريد فيل سبنسر ألعاب Xbox على المنصات المنافسة الأخرى فحسب. بل يريد أن تتواجد متاجر ألعاب الفيديو الأخرى على Xbox أيضاً.
في مقابلة مع الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت للألعاب خلال المؤتمر السنوي لمطوري الألعاب، أخبر سبنسر Polygon عن الطرق التي يرغب فيها بكسر الحدائق المسورة التي كانت تاريخياً تقصر اللاعبين على إجراء عمليات الشراء من خلال متاجر الطرف الأول المرتبطة بكل منصة. أو بمعنى آخر هو يعتقد أنه لا بد مستقبلاً من أن يتم تجاوز تلك الأسوار التي تضعها المنصات، وخلق بيئة يستطيع اللاعب فيها الشراء من أي متجر يفضله على منصته المنزلية.
وحسب سبنسر فإن الأمر مسألة وقت فقط وأن الوصول لهذه النتيجة يحتاج إلى الانتهاء من “جبال من الإجراءات الورقية والقانونية”. وضرب مثالاً على ذلك بمتجر ويندوز فهو ملك لمايكروسوفت ورغم ذلك بات من المسلم به أن نشهد تواجد كل المتاجر عليه. واللاعب يستطيع الشراء من أي متجر يريد عبر نظام ويندوز، فلماذا لا نشهد نفس هذا الوضع على اكسبوكس؟
“[ضع في اعتبارك] تاريخنا كشركة Windows. لن يرمش أحد بعينيه مرتين إذا قلت له: “عندما تستخدم جهاز كمبيوتر، يمكنك أن تقرر نوع التجربة التي ستحصل عليها [من خلال اختيار مكان شراء الألعاب]. هناك قيمة حقيقية في ذلك.”
ويعتقد سبنسر أن لاعبي الأجهزة المنزلية سيستفيدون من هذا الانفتاح الذي يدعو له، وكذلك الأمر بالنسبة لصناع الأجهزة المنزلية مثل Microsoft.
أوضح سبنسر كيف كان صانعو المنصات في الماضي يبيعون أجهزتهم أقل من التكلفة ويعتمدون على بيع الالعاب بمتاجرهم لتحقيق الأرباح من ثم تصبح تبدأ أسعار تكلفة صناعة الأجهزة تنخفض للوصول لنقطة تحقيق الأرباح منها، لكن هذا النموذج لم يعد ينفع اليوم خصوصاً وأن معظم اللاعبين يتجهون للحاسب الشخصي، وسوق المنصات المنزلية لا يحقق نموًا كافيًا.
وهذا الأمر يجب أن يدفع صُناع الأجهزة المنزلية للتفكير خارج الصندوق وتخفيف القيود التي يقابلها اللاعب على أجهزتهم معتبراً بأن القيود التي كان من المفترض أن تبقي اللاعبين داخل المنصة، قد تكون هي الدافع الذي يبقيهم خارجها”.
لقد تباطأ قانون مور. لم تنخفض أسعار مكونات الأجهزة المنزلية بالسرعة التي كانت عليها في الأجيال السابقة. والأسوأ من ذلك، أن سوق المنصات لا ينمو، مع انتقال المزيد من اللاعبين إلى أجهزة الحاسب الشخصية والأجهزة المحمولة باليد.
والآن، قد تكون فكرة دعم الأجهزة المنزلية بالسعر – وإجبار اللاعبين على شراء الألعاب من خلال المتجر الرسمي للمساعدة في تعويض التكاليف – غير منطقية. فالجدران التي تهدف إلى حبس الناس داخل المنصات قد تحفزهم على البقاء خارجها.
تبدو وجهة نظر سبنسر منطقية على الورق. فسوق أجهزة الألعاب ثابت. ينمو سوق الحواسيب الشخصية جزئياً لأنه يمنح اللاعبين خياراً في المكان الذي يشترون منه الألعاب. لذا، إذا أرادت المنصات إعادة اللاعبين، فيجب أن تكون أكثر شبهاً بأجهزة الحاسب. وهذا يعني هدم الحدائق المسورة التي حمت لعقود من الزمن النموذج المالي لمنصات الألعاب.
إذا أراد سبنسر أن يجعل هذه الرؤية حقيقة واقعة، فمن المنطقي أن نتمكن يومًا ما من تشغيل أجهزة Xbox الخاصة بنا ونرى Epic Games Store و Itch.io ومتاجر أخرى تنتظرنا على المنصة لبيع الألعاب لنا – ونأمل أن تتنافس فيما بينها لتقدم للاعبين أفضل العروض الممكنة.