هناك اهتمام متزايد من قبل الشركات والمطورين بتقنيات الذكاء الاصطناعي وما يمكنها القيام به بمساعدتهم في تطوير الألعاب، مثلاً شركة Ubisoft ابتكرت أداة ذكاء اصطناعي تساعد بإنشاء حوار الشخصيات غير قابلة للعب. حتى أن مايكروسوفت تعاونت مع Inworld لاستخدام الذكاء الاصطناعي بتصميم الحوارات.
واليوم أصدرت شركة Valve بيانًا على موقعها الإلكتروني فيما يتعلق بكيفية تعامل منصة Steam مع الألعاب التي تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي. باختصار، ستسمح Steam للمطورين بنشر الألعاب التي تحتوي على أصول تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، بشرط أن يقوموا بالتنويه لذلك بشكل واضح وصريح من أجل ضمان شفافية أكبر مع اللاعبين.
يتعين على المطورين وصف نوع الذكاء الاصطناعي الذي تستخدمه لعبتهم. سيكون هناك فئتان: الذكاء الاصطناعي المولد مسبقًا والذكاء الاصطناعي المولد مباشرةً. في قسم الإفصاح، يحتاج المطور إلى التعهد بأن اللعبة لا تتضمن محتوى غير قانوني أو ينتهك حقوق الطبع والنشر.
في حالة الموافقة، ستظهر معلومات حول العنوان الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي على صفحة المتجر الخاصة باللعبة. سيتمكن المستخدمون أيضًا من الإبلاغ عن أي محتوى غير قانوني في الألعاب والذي تم استخدام الذكاء الاصطناعي بإنشائه دون إفصاح بذلك.
في البيان، اعتذرت شركة Valve أيضًا عن استغراقها وقتًا طويلاً للتوصل إلى قرار فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي. وأوضحت الشركة أنها تحتاج إلى وقت للبحث ومناقشة الذكاء الاصطناعي مع مطوري الألعاب لفهم استخدامه ومخاطره بشكل أفضل.
أصبح استخدام الذكاء الاصطناعي في الألعاب والمجالات الفنية الأخرى موضوعًا مثيرًا للجدل في الصناعة. وهذا ما تعكسه التعليقات على بيان Valve. حيث أشار بعض الأشخاص إلى أن هذا سيؤدي إلى المزيد من “العناوين المتشابهة”، على الرغم من أن آخرين قالوا بأن الذكاء الاصطناعي يمكنه فتح “إمكانيات لا نهاية لها” في الألعاب إذا تم استخدامه بشكل صحيح. أشارت التعليقات أيضًا إلى أن بيان Valve لا يغطي حقوق بيانات التدريب، مما يعني أن الذكاء الاصطناعي الموجود في اللعبة ربما يكون قد تعلم من البيانات المسروقة.
هذا وكان رئيس Square Enix قد أكد الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في تطوير ونشر الألعاب.