منذ إصدار لعبة Starfield الشهر الماضي سمعنا بعض الأصوات المنتقدة للعبة رغم أنها استطاعت جذب حوالي 6 ملايين لاعب، أبرز تلك الأصوات كانت لأشخاص قارنوا بينها وبين Cyberpunk 2077 حتى أن فريق CDPR لم يكن راضياً عن هذا الأمر حيث قال مؤخراً أن المقارنات مع Starfield “ضارة للغاية” للصناعة.
تلك المقارنات تفاقمت بسبب إصدار Cyberpunk 2077 2.0. حيث انتقد البعض استخدام Starfield لـ Creation Engine 2 – وهو إصدار محدث من Creation Engine القديم الذي تم استخدامه لأول مرة في عام 2011 لـ The Elder Scrolls 5: Skyrim – اليوم أحد مطوري Cyberpunk 2077 خرج ليدافع عن لعبة بيثيسدا قائلًا إن المشكلة لا تتعلق بالتكنولوجيا ولكن مطوري Starfield “يفعلون شيئًا مختلفًا بالوقت الذي لديهم.”
حيث قال أحد مراجعي الألعاب وهو Synth Potato:
“لقد شعرت حقًا بمزيد من الانتقاد تجاه Starfield بعد عودتي إلى Cyberpunk، مع شاشات التحميل المستمرة وكاميرا الحوار الفظيعة والرسوم المتحركة الباهتة، لا أعتقد حقًا أنه حتى مع التحديثات، يمكن لـ Starfield أن تضاهي مستوى جودة Cyberpunk 2077، وهذا هو خطأ Creation Engine بشكل أساسي.”
لكن Patrick K. Mills، كبير مصممي المهام في لعبة Cyberpunk 2077 والذي سبق أن أعرب عن إعجابه بـ Starfield، رد على هذا الرأي قائلاً بأن كل لعبة لديها توجه مختلف وطريقة للتعامل مع السينمائيات باللعبة، فهو يعتقد أن المشكلة لا تتعلق بالقدرة، ولكن تتعلق بالأولوية.
إن ذلك ليس محور اهتمامهم لعدة أسباب، والمستوى العالي بالضرورة من حرية اللاعب يعد في الواقع أمرًا كبيرًا مثل الأدوات. لا يمكنك القيام بشيء مثل أحد المشاهد مع شخصية جودي بسايبربانك [في ستارفيلد] لأنه يمكنك تشغيل هذا المشهد على مائة كوكب مختلف، في أي وقت.
إنهم يقومون ببعض المشاهد التي تم تنظيمها بطريقة أكثر دقة، مثل لقاء مجموعة كواكب لأول مرة، وبعض تسلسلات المهام وما إلى ذلك. لكن لديهم مشاهد أكثر بكثير مع مجموعة متجددة من الشخصيات وعدد محير للعقل من المواقع المحتملة.
وبالمقارنة، قال إن كل مشهد كبير في Cyberpunk 2077 استغرق سنوات عديدة – إذا حاول شخص ما القيام بذلك في لعبة بحجم Starfield، “فستبقى تعمل على اللعبة إلى الأبد”.
بدلاً من ذلك، تضع BGS مواردها في توفير أقصى مستويات الحرية للاعب، فهي تفعل شيئًا مختلفًا بالوقت الذي لدى المطورين للانتهاء منها وهذا رائع. يمكنك أن ترغب في أن تكون مشاهدهم أكثر سينمائية أو أي شيء آخر، وهذا عادل، لكنه يأتي بتكلفة.
ليست كل لعبة يمكنها فعل كل شيء. لا يمكنك إنشاء لعبة يتم فيها تنفيذ كل الميزات بنفس المستوى مثل الأفضل في ذلك المجال، والأمر لا علاقة له بالمحرك الذي تستخدمه.