تعد Spider-Man 2 أكبر إصدار حصري لـ PlayStation في عام 2023. وقد أعلن Insomniac Games مؤخرًا أن اللعبة أصبحت ذهبية أي انتهى تطويرها وباتت جاهزة للإطلاق في أكتوبر.
لقد حظيت اللعبة مؤخراً بحملة تسويقية ضخمة وسمعنا الكثير من الثناء عنها، ويبدو أن Spider-Man 2 هي إضافة ممتعة أخرى إلى مكتبة Insomniac Games لألعاب الأبطال الخارقين. حتى أن مدير تصميم الأصوات في PlayStation Studios قال أن “العالم قد لا يكون جاهزًا لاستقبال Spider Man 2”! ومع ذلك، يعتقد أحد المطورين المخضرمين أن اللعبة مخيبة للآمال.
وفقًا لديفيد جافي مبتكر God of War، فإن Spider-Man 2 تسير على أرض مألوفة وتبدو نمطية وتقليلدية للغاية بالنسبة للعبة AAA ضخمة في عام 2023. وانتقد جافي افتقار اللعبة للأفكار الجديدة وكونها تحاول ألا تخرج عن المألوف.
من وجهة نظر جافي، تعتبر Spider-Man 2 لعبة جيدة وستحظى باستقبال جيد. تتضمن اللعبة رسوماً وبصريات سينمائية جميلة ولكنها تفشل في الذهاب إلى أبعد من ذلك. فقد قال:
“يُظهر المقطع الدعائي أن شركة Sony كانت عالقة في الوضع الذي كانت عليه منذ فترة طويلة.”
أشار مبتكر The God of War إلى ألعاب مثل Returnal، مسلطًا الضوء على بعض الاستثناءات لألعاب PlayStation الخاصة بالطرف الأول، وقال: “إن صيغة الخبز والزبدة هذه أصبحت قديمة.”
قام David Jaffe بمقارنة إصدار PS5 للطرف الأول مع أحدث الألعاب مثل Zelda: Tears of the Kingdom وBaldur’s Gate 3 وStarfield. مثل هذه الألعاب، وفقًا لجافي، مبتكرة للغاية وتستكشف طرقًا جديدة للتعامل مع اللاعبين. من ناحية أخرى، تتخذ Spider-Man 2 نهجًا أكثر أمانًا.
وأكد أن آليات اللعب الخاصة بلعبة Spider-Man 2 تفتقر إلى الابتكار، والمحاور الأساسية مثل قتال Lizzard ليست أكثر من مجموعة من حركات المراوغة والتسلق على المستوى الأساسي.
يدعي Jaffe أن هذه المشكلة موجودة في جميع ألعاب الطرف الأول لـ PlayStation، حيث تركز سوني على تقديم تجربة تشبه الأفلام السينمائية بالاهتمام بطريقة العرض الجيد بدلاً من آليات اللعب الجديدة والجذابة. ورغم استمتاعه بمثل هذه الألعاب قال: “هناك نقطة أعتقد أنك بدأت ترى فيها نقص الابتكار.”
لهذا السبب، يعتقد David Jaffe أيضًا أنه لن ينهي اللعبة لأن الإثارة من الساعات القليلة الأولى من لعب Spider-Man 2 ستنتهي في النهاية، ولن تظل اللعبة جذابة على المدى الطويل. ويتوقع جافي أن المطورين المخضرمين في استوديوهات بلايستيشن مثل Cory Barlog قد لاحظوا بالفعل هذا النهج النمطي لألعاب PlayStation، وستمثل ألعابهم القادمة تحولًا هائلاً عن أسلوب اللعب هذا.
وخلص المطور السابق إلى أنه إذا كان لا يزال يعمل في شركة سوني ويشغل منصبًا مسؤولاً عن الإبداع، فإنه سيدعو إلى إجراء مناقشات حول ضرورة تغيير هذا النمط المألوف من الألعاب وتقديم تجارب منوعة باستمرار. ومع ذلك، على الرغم من مخاوفه ووجهة نظره النقدية تجاه Spider-Man 2، فقد أكد مجددًا أنه سيكون واحداً من بين الملايين من مالكي PlayStation الذين سيشترون اللعبة عند الإطلاق.
هل فعلاً ألعاب بلايستيشن باتت نمطية وعلى سوني الابتعاد عن ألعاب الأكشن والمغامرات السينمائية؟