سنحت لنا فرصة تجربة Assassin’s Creed Mirage بدعوة من Ubisoft Abu Dhabi تمكنا خلالها من لعب 3 مهام أساسية مختلفة استعرضت لنا جوانب متعددة من القصة وأسلوب اللعب وكونت لنا انطباع مبدئي أشعلنا بالحماس للعب المزيد.
القصة والشخصيات
تعرفنا على بدايات الشخصية الأساسية باسم والذي يبدأ من لص بسيط يختلس أموال المتسوقين والتجار في ممرات وأسواق بغداد الى انضمامه بشكل رسمي للأساسنز بعد إكمال تدريبات مصيرية وحاسمة للإطاحة Templar Order. ولكن جدير بالذكر مهما تقدمت باللعبة وتعلمت أبرز مهارات الاغتيال تظل مهارات السرقة عنصر شبه أساسي يساعدك في مهامك. فتتحول من لص ماهر يسرق لقمة عيشه الى لص ماكر يسرق مفاتيح الأعداء بتسلل دون مواجهات قتالية.
أبرز ما جذبني في بداية التجربة هي الشخصيات والحوارات التي تدور بينها، و كعادة السلسلة الحوارات المثيرة ليست مقتصرة على المشاهد السينمائية أو الشخصيات الأساسية بل تدفعك للتوقف والاستماع لأطراف حديث مارة حولك واحياناً قد لا تحصل على أي معلومة قيمة تفيدك في العثور على غنائم أو أسرار معينة ولكنها تجعلك قريب ومتعلق أكثر بالعالم وبيئته. حيث وجدت نفسي أتحدث لكل شخصية جانبية في أول مهمة وأتفاعل معها، وبعد أسابيع من التجربة لا يزال أحدهم عالق في ذهني حيث بدأت بالتطمين على صحة ركبته وانتهت بجملة لم أستطع التوقف عن الابتسام والضحك حينها، فاجأتني بربطها “بالثقافة المحلية” ومدى تعمق فريق التطوير فيها.
التاريخ والثقافة
عودتنا دائماً السلسلة على عمقها في التاريخ وثقافة كل منطقة وبغداد ليست استثناء وحقيقة لا يسعني سوى التعبير عن احترامي لمدى التزام الفريق وحرصهم على عكس حقائق تاريخية عن المنطقة حين كانت مركزاً للفنون والثقافات والعلوم. فالعديد من الأسماء والأماكن ستبدو لك مألوفة كلاعب عربي وقد تأخذك في رحلة لذكرى حصص التاريخ في المتوسط والثانوي حين تعرفت على الخلافة العباسية حينها وستجدك نفسك تتطلع على المستندات والوثائق متعطشاً للتعرف على المزيد.
التزام الفريق بعكس التاريخ والثقافة لم يقتصر فقط على مباني بغداد وقصص الشخصيات بل تلمسه ايضاً في الموسيقى حيث تم تلحين مقطوعات جميلة باستخدام أدوات موسيقية عربية كالعود والقانون ببراعة فليست ألحان علاء الدين وتخيلات ديزني و هوليوود عن الثقافة العربية بل تم العمل عليها من قبل فنانين بأصول عربية و استطاعوا التعبير عن أصالة التراث العربي بإبداع، حقيقة من التجربة البسيطة فقط أتطلع للاستماع لـ playlist مقطوعات Assassin’s Creed Mirage بعد تختيمها.
وأنت تتجول ستجد ايضاً شخصيات تقوم بأداء الصلاة بالاتجاه الصحيح للقبلة و ستتمكن من سماع الأذان عند حلول الفجر في حال كنت بالقرب من مسجد ويختلف درجة صوته حسب مسافتك عنه. وأعتقد إحدى النقاشات التي دارت بين فريق التطوير إمكانية إعلان الأذان 5 مرات في اليوم وكيف تتداخل مع سير الوقت في اللعبة حيث ينطوي الليل والنهار فيها برتم أسرع من الوقت الواقعي.
أسلوب اللعب
الخطة الأساسية كانت لـ Mirage أن تكون مجرد إضافة DLC لجزء Valhalla لهذا لا تتوقع الكثير من التغيرات الجذرية في أسلوب اللعب فالغالبية منها لا تزال مألوفة سواء من Valhalla أو من الأجزاء التي سبقتها. أسلوب التخفي نفسه سواء بين الحشائش والأعشاب او بين حشود الناس أو بالتظاهر بالاندماج بالفعاليات حولك. بإمكانك أيضاً تفعيل رؤية الصقر التي تمكنك من رؤية أماكن الأعداء وصناديق الغنائم، واحياناً تحدد لك حتى مجال رؤية العدو بطريقة نوعاً ما مشابهة Metal Gear Solid. كما بإمكانك تشتيت انتباه الأعداء بالتصفير سواء لاغتيالهم بصمت او ابعادهم عن مجال سيرك.
أسلوب القتال ايضاً تقريباً نفسها وتتمحور حول أما الاغتيال الصامت او المواجهة القتالية بضربات قوية وخفيفة والتصدي. حقيقة قد لا تكون أمتع جزء بالسلسلة وقد تجد نفسك في الكثير من الأحيان تفضل التسلسل والاغتيال بتخفي عوضاً عن المواجهة المباشرة إلا في حال تم اجبارك على ذلك.
كما لا يزال هناك الجانب الشبه استراتيجي منها فبإمكانك تخصيص الأدوات وشجرة القدرات حسب الأسلوب التي تفضله باللعب والتي يخدمك بالمهام والمواجهات القتالية. ولديك تقريباً كامل الحرية في ترتيب سير المهام فالعالم مفتوح وقائمة المقنعين بإنتظارك للإطاحة بهم حسب تفضيلك.
واحدة من أهم العناصر التي جذبتني في Mirage هي عودتها للباركور، حيث أصبح التسلق والتنقل بين الأسطح والمباني سلس جداً وممتع وحقيقة يخدم طبيعة بغداد وبيئتها ويصبح من المحفز التنقل فيها والتعرف على أزقتها بكل سهولة. قد تشبه نوعاً ما بأسلوب خليط بين Mirror’s Edge و Uncharted مثير وحماسي وسلس بنفس الوقت.
التمثيل الصوتي والأداء
لعبة Assassin’s Creed Mirage معربة ومدبلجة بالكامل بمستوى عالي الامتياز حيث كما عودتنا يوبيسوفت تم ترجمة الأمثلة والنصوص بما يتناسب مع الثقافة المحلية وبعيدة كل البعد عن الترجمة الحرفية. أما بالنسبة للأداء والتمثيل الصوتي فهي جيدة وقام بدور الشخصية الأساسية الممثل البارع إياد ناصر والذين يتبين أنه أحد المعجبين بسلسلة Assassin’s.
قد تلاحظ بعض الأحيان عدم وجود مشاعر كافية في المشهد لكنني لست متأكدة إن كانت مشكلة أداء أم تحدي تقني حيث لا يوجد sync بين الصوت وملامح الشخصية. والذي قد يكون محبط لي وللعديد من اللاعبين فلعبة بهذه المستوى تستحق أفضل وأحدث التقنيات، ولعل حتى المحرك يظلم جمال بغداد وشخصياتها ويقدمهم بجرافيكس متواضعة بعض الشيء ولكن لا تأثر بشكل كبير على القصة والتجربة بشكل عام.
الانطباع العام
قصة مثيرة، عالم غني بالتاريخ والحقائق التي تعكس تاريخ المنطقة بشكل جذاب للعرب والأجانب على حد سواء. هل هو تغير جذري عن السلسلة؟ لا. هل عادت السلسلة لجذورها؟ ربما بعض الشيء. هل لا تزال ممتعة؟ نعم بكل تأكيد حتى ولو كانت هناك بعض الجزئيات المشابهة إلا إنها لا تزال تستحق التجربة سواء لمحبين السلسلة او اللاعبين الجدد.
جدير بالذكر أن اللعبة ستصدر على PS4, PS5, Windows, Xbox One, Xbox Series X/S في 5 أكتوبر من 2023 وعلى نظام iOS في عام 2024.