احتفلت سلسلة Metal Gear Solid التي كانت سبب شهرة وسطوع نجم المطور الشهير Hideo Kojima مؤخرًا بالذكرى الخامسة والعشرين لتأسيسها. للاحتفال بعيد ميلاد تلك السلسلة، نشر كوجيما عبر وسائل التواصل الاجتماعي بضعة تغريدات يكشف فيها عن العديد من الحكايات حول تلك اللعبة، بما في ذلك الطرق المختلفة التي استخدمها لخفض تكاليف المشروع.
وكتب كوجيما على الموقع المعروف سابقًا باسم Twitter وحالياً باسم X:
لقد كانت MGS1 نقطة تحول كبيرة بالنسبة لي. لم تكن هذه أول لعبة رئيسية على PlayStation يتم إصدارها في جميع أنحاء العالم فحسب، بل كانت أيضًا تغييرًا كبيرًا من حيث الإنتاج. على الرغم من أنني قمت سابقًا بتخطيط اللعبة وكتابتها وتصميمها وإخراجها، إلا أن رؤسائي كانوا مسؤولين عن الإنتاج. “لم يكن لدي أي سلطة لاتخاذ قرارات بشأن المنصات، والميزانيات، وتواريخ الإصدار، والعروض الترويجية، وتعيين الموظفين، ومشاركة المبدعين الخارجيين، وما إلى ذلك. متى يكون البيع فعالاً؟ كم سيكون كافيا لتحقيق الربح؟ كيف نبيع؟ كان كل ذلك أشبه بالصندوق الأسود الذي لا يمكنك بسببه التحرك بمرونة.
كانت MGS1 أول عمل أنتجته بنفسي، لتقليل فاتورة الكهرباء الشهرية طلبت من الشركة التوقف عن العمل ليلاً، كما أطلقت بالتوازي مسلسلاً درامياً من أجل تحقيق الربح في أسرع وقت. وربما كان لذلك تأثير مضاعف يتمثل في المساعدة في تحقيق التوازن بين العمل والحياة للموظفين أيضًا.
سبق وأن علمنا بأن إجمالي مبيعات سلسلة Metal Gear تجاوزت 60 مليون نسخة عالمياً.