وش سالفة اللعبة
لعبة Final Fantasy XVI الجزء السادس عشر الرئيسي في السلسلة التي تجدد نفسها باستمرار، سواء على مستوى القصة والعالم أو على مستوى نظام اللعب، مع ثوابت بين الأجزاء، وهذا الجزء لا يختلف فهو يقدم قصة تخلط الخيال مع السياسة ونظام قتال يمزج عناصر تقمص الأدوار مع الأكشن السريع في عالم جديد كليًا.
معلومات اللعبة
الناشر: Square Enix
المطور: Square Enix
تاريخ الإصدار: 06/22/2023
النوع: أكشن RPG
التصنيف العمري: PEGI 18+
عمر اللعبة: 50 ساعة (تقريبي)
الأجهزة الخاصة باللعبة: Playstation 5
تحتاج إنجليزي؟: اللعبة مترجمة
الايجابيات
- نظام القتال ممتع جدَا وحماسي ولايخلو من التخطيط بالإضافة إلى الكثير من الأكشن طبعًا. بالإضافة إلى التفادي السريع والضربات المتتالية على الأرض وفي الهواء وتوجيه ذئبك ليجهز لك الأعداء (والنظام سهل التعلم وصعب الإتقان)، فاختيار الEikons المناسبين مسبقًا والحركات المناسبة أثناء القتال، مثلًا حركة لعكس سحر الأعداء عليهم أو حركة لتقريب الأعداء ومن ثم ضربهم ضربة واحدة، مهم جدًا ويجعل القتال عميق ومناسب لشريحة عريضة من اللاعبين.
- القصة تخلط السياسة مع الخيال، فهذا عالم يعتمد على السحر والكرستالات ليعيش لكن القلة التي تستطيع استخدام السحر تنبذ وتستعبد، وهناك صراعات بين الأمم على الكرستالات الأم كونها أهم مصدر في ذاك العالم وتحالفات وخيانات عدة. كذلك هناك حضارة مندثرة لازالت تلقي بظلالها على العالم. القصة أشبه بمشاهدة موسم أو موسمين من مسلسل بدلًا من فلم واحد، وهناك مواضيع ومشاهد ناضجة لا تتطرق لها السلسلة بهذا الشكل عادة وكتابة ذات طابع غربي أكثر مع أداء صوتي متقن بالعموم. الحوارات عمومًا جيدة وإن كانت أحيانًا تميل للمبالغة.
- هناك عدد كبير من الشخصيات، بل عدد ضخم، وقد تشعر بالضياع بالبداية لكن اللعبة تعطيك سبلًا عدة لتتبع الأحداث والشخصيات، سواء عن طريق مؤرخ أو مستشار سياسي أو حتى Active Time Lore وهي خاصية تعطي معلومات عن الشخصيات والأحداث خلال المشاهد السينمائية.
- هناك أيضًا قصص صغيرة اختيارية لعمظم هذه الشخصيات تجعل العالم وكأنه أكبر وأوسع من العادة، ولديك ثكنة مع رفاقك مليئة بالمهام الجانبية تتطور مع إنهائك لها.
- اللعبة تعج باللحظات الملحمية والمشاهد المجنونة، وهذا ماعودته علينا السلسلة، خاصة أثناء قتالات Eikons، وتأخذ اللعبة طابع ألعاب أخرى فتصبح لعبة طيران وتصويب تارة أو ركض وتفادي تارة أخرى. كذلك المشاهد السينمائية جيدة عمومًا ومتعددة مع لحظات محزنة أو حميمة.
- حقبة اللعبة هي العصور الوسطى وهناك الكثير من الغابات والصحاري والمناطق الصخرية والحجرية وأيضأ الميتة مما يعطي اللعبة تنوعًا إلى حد ما، بالإضافة إلى القصور والقلاع والقرى. هناك تفاصيل كثيرة في دروع ووجوه الشخصيات بالذات وهناك مؤثرات جميلة كالبرق والنار مع كل حركة قوية خلال القتال.
- الموسيقى متنوعة وهناك عدد كبير جدّا من المقطوعات منها الهادئ ومنها الحماسي وموسيقى القتالات بالذات رائعة وحماسية وسبب لخوض القتال. هناك حتى مقطوعات مفاجئة أشبهه بتلك في لعبة نير أو من ألعاب بلاتينوم قيمز.
- هناك محتوى إضافي غزير، فغير المهام الجانبية والتي تعطيك نظرة على حياة أحد الشخصيات أو أدوات مهمة لتقويتك، هناك مهام الصيد الممتعة والتي تقدم تحدي أفضل من المهام الأساسية ومهام تحدي ضد الوقت، بالإضافة إلى قدرتك على إعادة اللعبة بمتاعك ومستواك مع خيارات صعوبة أعلى. أخيرًا هناك طور تدريب وتستطيع أيضأ إعادة خوض بعض المراحل أو قتال بعض الزعماء في طور خاص بذلك.
السلبيات
- الأداء يعاني في طور الأداء بالذات وكثيرًا لن تعرف في أي من الطورين أنت (وحتى VRR لايكفي). كذلك الإضاءة والظلال المستخدمة تعطي الشخصيات والعالم منظرًا باهتًا يفتقد للتباين، خاصة عند عدم وجود مصدر إضاءة مباشر (مثل شعلة أو شمعة).
- الأحداث تهدأ عدة مرات إلى درجة تقتل ايقاع اللعبة، مع مهام في مدن وقرى بسيطة والكثير من الحوارات المستهلكة. كذلك تفتقد اللعبة لطابع الاستكشاف، فعدا مهام الصيد والتي تحتاج أن تجد الفريسة بنفسك، قليلًا ماتكافؤك اللعبة على الاستكشاف، ولا توجد هناك أماكن مثل Dungeons تعج بالألغاز والكنوز.
- قصة Final Fantasy XVI تفقد بريقها مع اقتراب النهاية وتأخذ منحىً مستهلكًا وغير متقن وحتى القتالات تصل لقرب الكمال بجودتها في منتصف اللعبة ثم تسوء وكأن قمة اللعبة في منتصفها بدلًا من نهايتها.
جدير بالذكر
- نظام القتال في Final Fantasy XVI يعطيك ضربات بالسيف وتستطيع شحنه وسحر بسيط بالإضافة إلى التفادى والقفز وكأنها لعبة أكشن، لكنك تستطيع اختيار الكائنات الخارقة Eikons وحركاتها لتستخدمها خلال القتال وهذه حركات تحتاج الانتظار بين كل استخدام ليعطي اللعبة جانبًا تكتيكيًا. كذلك لكل Eikon حركة خاصة مثل الانتقال اللحظي لمكان العدو أو صد الضربات وستبدل بينها باستمرار حسب الموقف.
- هناك ترجمة عربية للحوارات والقوائم وهي مقبولة وإن لم تخلو من الركاكة. كذلك الأداء الصوتي باللغتين الانجليزية واليابانية جيد وإن فضلت ذاك بالانجليزي.
- عالم Final Fantasy XVI مقسم إلى مناطق كبيرة جدًا مستقلة بدلًا من عالم واحد متصل، وهناك عدة نقاط للانتقال السريع في كل منطقة.
- هناك اكسسوارات اختيارية لجعل اللعب أسهل لمن يود، مثل قلادة للتفادي تلقائيًا أو أخرى لمعالجة شخصيتك، لجعل اللعبة مناسبة لأكبر قدر من اللاعبين حتى من قد لايملك ردات فعل سريعة.
التقييم النهائي
-
ابو كلب
-
تمشي الحال
-
ممتعة
-
ممتازة
-
اسطورية
الزبدة
بناء العالم متميز بتاريخ وشخصيات غنية ونظام قتال لا يعلى عليها، لكن اللعبة تفقد بريقها في الرمق الأخير ولكل إضافة موفقة هناك نقطة نقص تقابلها. لعبة ممتازة بعالمها وقتالها وطريقة تقديمها للقصة، لكن عالمها ساكن وقصتها تفقد طريقها.