علمنا بأن شحنات PS5 تجاوزت 38 مليون وحدة مباعة عالمياً وهو الرقم الذي يمثل ضعفي أرقام شحنات بلايستيشن 4 خلال نفس الفترة. مقابل هذه الزيادة في مبيعات بلايستيشن 5 يبدو بأن الأمور لا تجري بالشكل الذي تشتهيه سفن سوني مع مبيعات الألعاب.
اليوم نشرت وكالة بلومبرج تقريراً بعنوان “سوني تلقي بظلال من الشك على زخم PlayStation مع نظرة حذرة للمستقبل” حيث عرضت شركة Sony توقعات أرباح متحفظة للسنة المالية الحالية، محذرة من تأثير تراجع الإنفاق الاستهلاكي العالمي على أعمالها في مجال الإلكترونيات والترفيه.
وقالت الشركة التي تتخذ من طوكيو مقراً لها إنها تتوقع أن يبلغ الدخل التشغيلي 1.17 تريليون ين (8.7 مليار دولار) في العام المنتهي في مارس 2024، أي أقل من متوسط تقديرات المحللين البالغة 1.27 تريليون ين. وقالت الشركة إنها تتوقع مبيعات أقل من ألعاب PlayStation Studios هذا العام المالي.
صحيح أن سوني ذكرت أمس أنها تستهدف شحن 25 مليون جهاز PS5 في العام المالي 2024، لكن المدير المالي للشركة Hiroki Totoki ذكر خلال اجتماع مع المستثمرين بأن لديه بعض الحذر من أن الطلب على الإلكترونيات الاستهلاكية من المرجح أن يظل ضعيفا وسط التباطؤ الاقتصادي الأوسع نطاقا.
وقال توتوكي: “نتوقع تباطؤًا واضحًا في الاقتصاد الأوروبي ونشعر بقوة بعدم اليقين بشأن الاقتصاد الصيني”. “نحن لسنا متفائلين بشأن التوقعات ونظل يقظين خاصة في السوق الأمريكية، والتي لها أكبر تأثير على أعمالنا.”
يُظهر الإقبال المتأخر على شراء جهاز PS5، الذي تم إطلاقه في أواخر عام 2020 ولكنه كان محدودًا بسبب تحديات الإنتاج، علامات على إعاقة قدرة Sony على تحقيق الدخل من الأجهزة من خلال الألعاب والاشتراكات ذات هامش الربح الأعلى عادةً. انخفضت مبيعات الألعاب في الربع الأخير إلى 68 مليون وحدة من 70.5 مليون في نفس الفترة من العام السابق. أعلنت الشركة عن أرباح تشغيلية بلغت 128.5 مليار ين.
بهذا الصدد قال هيديكي ياسودا، المحلل في Toyo Securities:
تتزايد مبيعات الأجهزة على قدم المساواة مع خطة سوني، لكن زخم بيع الألعاب، الجزء المربح أكثر من أعمال الألعاب ، لا يزال ضعيفًا.، هذا يظهر أن مستخدمي PlayStation لا يشترون ألعابًا جديدة.
ما رأيكم هل فعلاً لاعبو بلايستيشن 5 لا يشترون ألعاباً جديدة؟