علمنا بالأمس أن مبتكر Resident Evil «شينجي ميكامي» سيغادر Tango Gameworks بعد 12 عاماً على تأسيسه للفريق، ولم نجد فرصة أفضل من تلك للتعرف على أفضل المشاريع التي قدمها المطور الياباني طوال مسيرته، وكيف أصبح أحد أشهر مصممي الألعاب في تاريخ الصناعة، وذلك ضمن سلسلة مقالات Top 10 التي نقدمها لمتابعينا في سعودي جيمر.
Aladdin – 1993
بعد نجاح فيلم الرسوم المتحركة الذي حمل نفس الاسم عام 1992، كلفت شركة ديزني نظيرتها Capcom في العام التالي بالعمل على لعبة مستوحاة من العمل الفني، وبالفعل شكل الناشر الياباني فريقًا من أفضل مطوريه “الجدد والمخضرمين” للعمل على اللعبة، وكان ميكامي ضمن الفريق المختار لهذا المشروع بصفته المصمم الرئيسي، والنتيجة كانت لعبة منصات رائعة تميزت برسومات مشرقة وملونة تحاكي مظهر الفيلم بعناية مع عناصر تحكم محكمة ومصممة بدقة.
يُنظر إلى لعبة علاء الدين اليوم على أنها أحد أفضل ألعاب المنصات ثنائية الأبعاد في تاريخ منصة SNES، وواحدة من أفضل الألعاب المستوحاة من الأفلام على الإطلاق، ويعود الفضل في جزء كبير من هذا النجاح إلى مستوى التصميم الممتاز الذي قدمه ميكامي.
God Hand – 2006
انتقل ميكامي للعمل على لعبة اكشن مثيرة ثلاثية الأبعاد في عام 2006 هي God Hand، حيث يأخذ اللاعب دور حين، محترف الفنون القتالية الذي مُنح زوج من أيادي الأساطير غير العادية سمحت له باللكم والركل باستخدام قوة وحشية مروعة، وركزت القصة على جين حيث قاتل جيشًا من الشياطين في طريقه لإنقاذ الأرض من الهلاك.
كان هناك تباين واضح في أراء اللاعبين حول العنوان، بعضهم أعجب بأسلوب القتال والعام الافتراضي، والبعض الآخر اعترض على تلك العناصر تحديدًا، ولكن كان هناك شيء واحد لا يمكن إنكاره، وهو أن تصميم المراحل ومعارك الزعماء كان مثاليًا من جميع النواحي بفضل جهود ميكامي.
Killer7 – 2005
بينما قضى ميكامي معظم حياته المهنية في العمل على ألعاب الفيديو تقليدية بأساليب فنية وآليات معتادة، تميزا Killer7 بعناصر تحكم وشخصيات وتصميم غير تقليدي، كانت اللعبة بمثابة خطوة محفوفة بالمخاطر بالنسبة لميكامي، ولكنه جعلها ناجحة بطريقة ما، حيث قدم واحدة من أعظم الألعاب لعام 2005 وواحدة من أكثر الألعاب الفريدة من نوعها على الإطلاق.
يضع العنوان اللاعبين في دور عضو في مجموعة للقتلة المحترفين تعرف باسم Killer7 أثناء سفره حول العالم للقضاء على أعضاء الخلية الإرهابية Heaven Smile بهدف منع إطلاق فيروس قاتل سيدمر البشرية، وتميزت اللعبة برسومات مظللة برسوم كارتونية بالغت في تمجيد العنف، وتضمنت أيضًا عددًا من آليات اللعبة الفريدة، ولا سيما آلية اللعب التي سمحت للاعبين بالتحول إلى شخصيات مختلفة واستخدام قدرات فريدة في كل مرة، رغم ذلك، كان استقبال اللعبة متباينًا، حيث وصفها البعض بأحد أفضل عناوين عام 2005 بينما انتقدها آخرون بشكل واضح.
Dino Crisis – 1999
في عام 1999، وبعد نجاح Resident Evil بثلاث سنوات، أخذ ميكامي نموذج Resident Evil الذي عمل عليه وقام بتغيير بعض العناصر في إعدادات مختلفة، وبينما ركزت Resident Evil على الزومبي بصفتهم الأعداء الأساسيين طوال الأحداث، ركز المشروع الجديد، الذي عرف باسم Dino Crisis، على الديناصورات.
أخذ اللاعبين دور Regina، ضابطة القوات الخاصة المكلفة بمهمة التسلل إلى مجمع عسكري مستقبلي من أجل معرفة سبب اختفائه فجأة، اتبعت أحداث اللعبة ريجينا وهي تستكشف المجمع وتقاتل العديد من الديناصورات الكامنة في قاعاته، وبينما لم تكن Dino Crisis لعبة أصلية تمامًا، إلا أنها كانت ممتعة.
بطبيعة الحال، كانت اللعبة واحدة من أمتع التجارب الصادرة في عام 1999، وواحدة من أعلى العناوين تقييمًا في هذا العام، ورغم حصولها على تكملة في عامي 2000 و 2003، إلا إن كلاهما لم يتمكن من تحقيق نفس النجاح.
Viewtiful Joe – 2003
شكّل Mikami فريقًا من بعض ألمع الأسماء في Capcom في بداية الألفية الجديدة، واصطحب معه أفضل متخصصي الجرافيكس في الشركة وأفضل المبرمجين وأفضل المصممين وجمعهم ليكون بمثابة فريق أحلام كابكوم، أطلق على هذا الفريق اسم Team Viewtiful، وكان إصدار Team Viewtiful الأول والوحيد هو Viewtiful Joe في عام 2003.
كان مشروع Viewtiful Joe عبارة عن لعبة side scrolling ثنائية الأبعاد صدر لأول مرة على Nintendo Gamecube وتم نقله لاحقًا إلى PS2، وقدم تجربة لعب فريدة من نوعها تميزت برسومات مشرقة ونظام قتال عميق مع عشرات الهجمات المبتكرة التي يمكن ربطها سويًا، كما تضمن قصة معقدة كاملة بمشاهد بأسلوب الأنمي، وحقق نجاحًا مذهلًا بعد الإصدار.
في النهاية لا تنسوا الاطلاع على مقالنا السابق “10 تفاصيل بقصة God of War Ragnarok ربما لم تلاحظها أول مرة“.