تحدثنا في الجزء الأول من هذا المقال عن بعض التغييرات التي سيشهدها ريميك Dead Space مثل عودة المحتوى المحذوف والطوفان بمناطق انعدام الجاذبية ولكن هذا ليس كل شيء فما زال هناك تغييرات أخرى سنتطرق لها في الجزء الثاني من مقال “ما الجديد في ريميك ديد سبيس وما التغييرات التي أُضيفت للنسخة الجديدة؟“
تطوير نظام تقطيع أوصال العدو
أكد المطور بأنه سيقوم بتحسين آليات القتال في الريميك من أجل تجربة تصويب أفضل، وطبعاً سيتم الحفاظ على نظام تقطيع أوصال العدو الذي يعد ميزة أساسية بنظام القتال، ولكن في الريميك سيتم إضافة نظام جديد يدعى “Peeling”.
هذا النظام عبارة عن آلية ضرر جديدة تتيح لك انتزاع أو تَقشير لحم الأعداء من فوق عظامهم، ففي الضربات الأولى التي يوجهها كلارك نحو وحوش الـ Necromorph يمكن انتزاع الجلد واللحم مع بقاء العظم، من ثم في الإصابة التالية يتم تفتيت العظام ليبقى الطرف المستهدف معلقاً بواسطة الأوتار وبعض الجلد حتى يتم قطعه نهائياً عبر بضعة طلقات إضافية.
يقول المطور بأن نظام الضرر الجديد هذا سيختلف بين سلاح والآخر فهناك أسلحة تقوم بتمزيق الأطراف بشكل تام وسريع وأسلحة أخرى تقوم بانتزاع أو تقشير اللحم عن العظام بصورة أفضل. وقد صرح المطور بأن اللعبة ستوفر للاعبين مساحة كبيرة للإبداع في قتل الوحوش.
لا وجود لشاشات التحميل
من التغييرات المثيرة في الريميك أنه سوف يقتبس إحدى ميزات لعبة God of War حيث أشارت EA في مدونتها الرسمية إلى أن الريميك سوف يمتاز باستخدام تقنية اللقطة الواحدة طوال مدة اللعبة أي من أولها إلى نهايتها. أي أنها لن تحتوي على شاشة تحميل ففي اللعبة الأولى كان هناك توقف بين الفصول بسبب شاشات التحميل.
من اللحظة التي تبدأ فيها اللعبة إلى اللحظة التي تنتهي فيها اللعبة، لن يكون هناك أية قطعات في الكاميرا أو شاشات تحميل – ما لم تموت. أصبحت Ishimura الآن متصلة ببعضها البعض تمامًا، لذا يمكنك المشي من النقطة A إلى Z، وزيارة السفينة بأكملها، وإعادة زيارة المواقع التي أكملتها بالفعل لالتقاط الأشياء التي ربما فاتتك – وهذا شيء جديد كلياً. إنها الآن تجربة غير متقطعة ومتواصلة تماماً. وبما أن الريميك لن يحتوي شاشات تحميل فهذا يعني أن السفينة متصلة ببعضها بطرق مفتوحة دون بوابات أو شاشات تحميل.
مستوى أعلى من الرعب مع الميزة الجديدة Intensity
تم إضافة طريقة جديدة بإخراج اللعبة عبر إدراج ميزة Intensity Director والتي تسمح للمطورين بالتحكم في مستوى التوتر الذي يعاني منه اللاعب بطريقة أو بأخرى. من المفترض أن تكون Intensity Director وسيلة لإبقاء اللاعبين على أهبة الاستعداد طوال فترة وجودهم داخل عالم Dead Space، ويصف مخرج اللعبة الكبير إريك بابتيزات محرك Intensity بأنه “وسيلة للمطورين للتحكم في مستوى التوتر للاعب، للتأكد من أن هناك شيئًا ما يحدث دائمًا”.
سيقيس النظام الأداء العام للاعب خلال تجربة اللعبة بشكل أساسي، ويضبط الأحداث ديناميكيًا لجعل اللعبة أكثر رعبًا، إنه يتجاوز الميزات المشابهة مثل Director في Left 4 Dead، وذلك لأن محرك Intensity يمكن أن يؤثر أيضًا على جوانب أخرى مثل الضباب والبخار وحتى تغييرات الصوت والإضاءة.
هذه الميزة تقوم بضبط كل ما يمكن أن يظهر في مسار إسحاق ديناميكيًا، بداية من Necromorph وطرق هجومها، إلى تأثيرات مثل الدخان والجزيئات والمؤثرات الصوتية والإضاءة. يؤثر هذا النظام على مستوى إجهاد إسحاق، ويغير ضربات قلبه وطريقة تنفسه استجابةً لما يحدث حوله ويزيد من عوامل الرعب.
تحسينات الأسلحة والتغييرات التي شهدتها بريميك Dead Space
تغييرات الريميك طالت أيضاً الأسلحة مثلا سلاح Plasma Cutter، تمت إعادة تصميمه من الصفر ليعكس عمق التجربة التي تقدمها اللعبة في أسلوب اللعب والتعامل مع الخصوم. بغض النظر عن المرئيات والرسوم المتحركة والتعديلات الصغيرة على مظهر السلاح، تدور التغييرات الأخرى التي تم إجراؤها على Plasma Cutter حول نظام الترقيات الجديد، حيث سيحتوي كل سلاح على جزء ترقية يتم إرفاقه بالسلاح المعني، ويمكن اعتبار الأمر شبيهًا بما حدث في لعبة Dead Space 2. ومن التغييرات الخاصة بهذا السلاح هو أنه عندما يحصل Issac لأول مرة على Plasma Cutter، بدلاً من مجرد التقاط السلاح مباشرة، فإنه يستخدم مهاراته الهندسية لصنع السلاح من أجزاء مختلفة ملقاة على المقعد.
سلاح آخر تم تغييره وهو Pulse Rifle حيث بات يتميز الآن بقاذفة ألغام كخيار بديل لإطلاق النار بالطريقة المعتادة، وذلك على غرار قاذفة القنابل اليدوية Pulse Rifle في لعبة Dead Space 2.
واحدة من أكبر التغييرات التي يتم إجراؤها تشمل Force Gun، حيث استخدم السلاح في الأصل لدفع الأعداء بعيدًا فقط، يمكن لـ Force Gun الآن إنشاء نقطة جاذبية جيدة تسحب الأعداء إلى مركزه، وعلى الرغم من أنها لا تسبب أي ضرر مباشر، إلا أن القدرة على تجميع الأعداء معًا لشن هجوم أكثر تدميرًا من سلاح آخر ستكون في متناول اليد على الأرجح.
تم التأكيد أيضًا على أن Dead Space ستحتوي على مسارات ترقية موسعة للأسلحة، حيث سيجد اللاعبون عناصر ترقية جديدة لإرفاقها بأسلحة مختلفة والتي ستفتح مسارات ترقية إضافية، مما يجعل آليات التقدم أكثر كثافة.
أحد الإضافات الجديدة أيضاً هي circuit breakers، والتي سيواجهها اللاعبون في نقاط معينة من اللعبة، حيث سيُطلب من Issac إعادة توجيه قوة السفينة، ويتوجب على اللاعبين الاختيار ما بين إطفاء الأنوار أو إيقاف الأكسجين، والذي بدوره سيؤثر على طريقة لعبك في هذا القسم بعد ذلك. وبينما يمكن لإسحاق إعادة تشكيل أدوات التعدين وتحويلها إلى أسلحة، يمكنه أيضًا استخدام بيئة Ishimura لقلب الطاولة على أعدائه.
مشاهد سينمائية مختلفة وغرف جديدة تمامًا في ريميك Dead Space
نعلم بالفعل أن الريميك سيقدم تغييرات سردية، وسيجلب ميزات ظهرت في الجزء الثاني والثالث من العنوان، بالإضافة لذلك، يمكن للاعبين توقع تغييرات على نطاق أصغر، وإضافات تشق طريقها للريميك لأول مرة.
مثال رائع هو من الفصل 2 حيث يجب على إسحاق الحصول على تصريح أمني أعلى من كابتن ميت. في نسخة 2008 من هذه السلسلة، تتعرض جثته للهجوم من قبل Infector ، ونراه يتحول إلى Necromorph من وراء الزجاج. في Dead Space 2023، سيحدث هذا التحول عن قرب، حيث يتعين على إسحاق التعامل مع التحول الدراماتيكي في الوقت الفعلي على الفور.
ستركز النسخة الجديدة من Dead Space أيضًا بشكل أكبر على الاستكشاف، والذي يتم جزئيًا باستخدام غرف مقفلة جديدة مع غنائم مختلفة، سيتم قفل العديد من هذه الغرف خلف مستويات التصريح الأمني المطورة، مما يشجع اللاعبين على العودة إلى المناطق القديمة في نقاط لاحقة من اللعبة بمجرد حصولهم على هذا التصريح، وهناك مهمة جانبية جديدة تركز على نيكول مرتبطة أيضًا بإحدى هذه الغرف. كما توفر Ishimura أيضًا غرفًا وعقبات ومسارات جديدة بينما تمت إضافة عناصر للخريطة في واجهة المستخدم الجديدة، ومحدد موقع محسّن للوصول لهدفك بسلاسة.
يشار إلى أن ريميك Dead Space سيصدر في 27 يناير 2023 على PS5 و Xbox Series و PC. ونذكر بأن ريميك Dead Space حصل على فسح بالسعودية.