خلال هذا الشهر سنكون على موعد مع ريميك Dead Space الذي سيعيد إحياء واحدة من أشهر ألعاب الرعب وهو عنوان ديد سبيس عبر تصور وقالب جديد سيقدمه لنا استوديو EA Motive لكن قبل أن يحين موعد خوضنا مغامرة المهندس إسحاق المرعبة على متن USG Ishimura. لنتعرف في هذا المقال من سوالفنا على الجديد في الريميك وكيف يختلف عن اللعبة الأصلية الصادرة عام 2008؟
هل هناك تغييرات على صعيد قصة اللعبة؟
الاستوديو أكد أن Dead Space Remake هي إعادة تصور مخلصة وهو يريد الحفاظ على القصة والأحداث الأصلية فلن يتم تغيير أي من أحداث قصة لعبة Dead Space. لكن رغم ذلك سيتم إعادة كتابة القصة بشكل شبه كامل مع مراعاة الحفاظ على الأصل. والهدف أن تكون القصة ملائمة أكثر لمن يجرب للمرة الأولى لعبة Dead Space مع الريميك.
من أجل هذا سيتم تعديل بعض الأماكن وطريقة سير الأحداث مع الأخذ بعين الاعتبار بضرورة أن يشعر عشاق السلسلة القدامى بالأُلفة ويتذكروا كيف كان يبدوا هذا المكان بالضبط في اللعبة الأصلية. كما سيتم إضافة بعض الأحداث الجديدة التي تكمل نسيج القصة أفضل من الجزء الأصلي. بحيث يتم الربط أكثر بعالم هذا العنوان وجعل السرد الروائي غني أكثر.
كذلك انتهز الاستوديو أيضًا الفرصة لتحسين سرد القصص في Dead Space من جوانب عديدة مثل كنيسة Unitology، حيث تظهر النسخة الجديدة من الكنيسة في وقت مبكر جدًا من القصة، مما يجعل مشاركتها في بقية اللعبة أكثر منطقية.
تغيير آخر أصغر بكثير، هو مصير تشين، الذي لم يكن له دور كبير في اللعبة الأصلية بخلاف وفاته مبكرًا للمساعدة على الانغماس في الأحداث، أصبح الآن بمثابة اتصال شخصي أكثر بين طاقم السفينة وتهديدات Necromorph.
إضافة صوت للبطل إسحاق
التغيير الأكبر، هو أن بطل الرواية إسحاق كلارك يمكنه التحدث الآن، وذلك بعد أن قضى أحداث اللعبة الأصلية كبطل صامت. فبدلاً من الاعتماد على بطل صامت كما كان باللعبة الأصلية، تم تأكيد عودة Gunner Wright وسيضيف “إثراء سردي جديد” بصفته صوت الشخصية الرئيسية إسحاق.
ولكن فريق التطوير أكد بأنه سيتحدث فقط عندما يكلمه شخص آخر أو في اللحظات التي يكون فيها بقاؤه صامتاً أمرٌ غريب. بمعنى أنه سيتحدث عند الضرورة فقط فلا تتوقع منه أن يُصبح ثرثاراً فجأة، فالمطور أكد بأنه على علم بأن الصمت هو جزء أساسي من تجربة وأجواء اللعبة.
تغييرات تتعلق بالشخصيات الرئيسية والجانبية
يلتقي إسحاق خلال مغامرته بالعديد من الشخصيات التي تساعده أثناء رحلته بالسابق كانت عبارة عن تسجيل صوتي لكن في الريميك باتت تملك جسدًا مرئيًا يتحدث إليه Isaac. كذلك الشخصيات الرئيسية بات لها دور مهم جداً في اللعبة وتم إضافة خلفية قصصية لبعضٍ من تلك الشخصيات مثل عملهم الحقيقي وأهدافهم.
وجود التمثيل الصوتي سيجعل اللاعبون يشعرون بالارتباط بشكل أكبر بشخصيات اللعبة وللاستفادة أكثر من هذه الإضافة حرص المطور على أن يملك Isaac شخصية قوية ومرحة ومساعدة لبقية الشخصيات الجانبية. وذلك عبر كتابة نصوص محادثات كاملة بينه وبين باقي الشخصيات باللعبة تعكس مشاعر الحزن والقلق أحياناً وأحياناً أخرى سنشهد محادثات مليئة بالنكات والفكاهة.
استعارة خاصية الطوفان بالهواء 360 درجة بمناطق انعدام الجاذبية من الجزء الثاني
في Dead Space 2 قدم المطور آلية طيران أو بالأحرى طوفان بالهواء في مناطق انعدام الجاذبية، هذه الآلية تم تأكيد عودتها عبر الريميك. حيث ذكر المطور بأنه أعاد تصميم منطقة zero-g أو انعدام الجاذبية بحيث يمكن لاسحاق الطوفان بالهواء داخلها والتحرك 360 درجة مع إمكانية التفاعل مع البيئة المحيطة أثناء الطوفان في الهواء. كذلك سيكون هناك مسارات وبيئات جديدة مع المزيد من التحديات لمفاجأة اللاعبين الذين يعرفون اللعبة جيداً من قبل.
عودة المحتوى المحذوف
بحسب المخرج الإبداعي للريميك بأن Visceral Games – مطور اللعبة الأصلية – اضطر لعمل بعض التغييرات للعبة الأساسية بسبب تقييدات العتاد لأجهزة الجيل السابع. بالتالي كان هناك محتويات محذوفة من اللعبة، أما بنسخة الريميك فإن فريق Motive سيستخدم تصميم المراحل الأصلي وفوق ذلك سيضيف محتوى محذوف مثل بعض الممرات في الفصل الأول من اللعبة تم إلغائها بسبب ضعف العتاد سنجدها في الريميك.