بعد تأكيد عمل استوديو FromSoftware على مشروعه الجديد Armored Core 6 وتأكيد ميازاكي بأن اللعبة لن تكون مجرد لعبة خيال علمي من نوع Souls وانما أكثر بكثير من ذلك، وقد تشوق عشاق السلسلة للعبة القادمة كثيرًا خصوصًا مع سمعة ألعاب السولز المتألقة للأستوديو، لكن سلسلة Armored Core قديرة بحد ذاتها وعلى نفس مستوى ألعاب السولز، حيث تسمح للاعبين على عكس Dark Souls بإنشاء الآليات والروبوتات الخاصة بهم وقيادتها، وكذلك ترفع من جودة المحاكاة إلى 100% بالمقارنة مع سلسلة Gundam.
ولكن صلب الموضوع أن سلسلة Armored Core قد تحدث في أجواء وأزمانٍ مختلفة، ومن المعروف أن جميع ألعابها ممتعة للغاية، وتوفر مستوى جيد من العمق بما يتعلق بالتخصيص وأسلوب اللعب، لذا سنتكلم في مقال اليوم ضمن سلسلة مقالات توب 5 أو Top 5 عن 10 أشياء يجب أن يعرفها اللاعبون الجُدد على وجه الخصوص عن سلسلة الآليين والروبوتات أرمورد كور.
تضمين الـ Mecha في ألعاب الـ Souls ليس شيئًا بعيدًا للغاية
لاشك أن عشاق From Software يذكرون اليوم أعماله مثل Demon’s Souls أو سلسلة Dark Souls أو Elden Ring، لذا قد يتعرف اللاعبون الذين يلعبون أي جزءٍ من سلسلة Armored Core للمرة الأولى على العديد من أوجه التشابه مع ألعاب السولز نظرًا للطلب التقني الهائل على ألعاب الآليين، ومثل هذه المقارنة ليست بعيدة.
ومن المثير للاهتمام أن Armored Core قد صدرت قبل أكثر من عقد من الزمن، حتى قبل Demon’s Souls (2009)، مما يجعل سلسلة الآليين جزءًا من إطار العمل الذي ساعد From Software في إنشاء علامتها التجارية المشهود لها، وسقف المهارات المرتفع لألعابهم.
اجتهد الاستوديو لجعل التجربة أكثر واقعية رغم زيادة صعوبة التحكم بالآليين
قد يكون اللاعب الجديد لسلسلة Armored Core قادرًا على إنشاء بنية تبدو رائعة تمامًا من الخارج، لكنها غير فعالةٍ في القتال بكثيرٍ من الأحيان، وقد يعود ذلك إلى المزيج الخاطئ من المكونات والأجزاء الزائدة والأعطال الداخلية الأخرى، وقد تكون هذه السلبية شائعة في ألعاب هذا النمط، ولكنها بنفس الوقت جزءٌ من جاذبية سلسلة Armored Core.
فالسيطرة على الآليين المدرعين قد تشعرك بالضيق في البداية عن قصد، باعتبار أن هدف السلسلة يكمن في تقديم معارك واقعية قدر الإمكان، على عكس ألعاب السولز التي تعتمد بشكل كبير على التوقيت “لمواجهة” حركات الخصم، كما تعتمد Armored Core كثيرًا على اللاعبين الذين يفهمون كيفية عمل بنياتهم للتكيف في القتال ضد بنيات الآليين الأسرع والأكثر توازناً.
التخصيص والتعديل على الآليات بشكلٍ واسع
قد يدرك عشاق النمط الذين يقومون بتجربة لعبة Armored Core للمرة الأولى، بأنها تملك الكثير من عناصر التخصيص المشابهة لألعاب الآليين أو الـ “mecha” الأخرى، مثل Gundam Breaker، ومع ذلك، قد يدرك اللاعبون المتمرسون في هذا النمط بعد أداء اختبار القيادة الأول في Armored Core، أن أدق وأبسط قراراتهم فيما يتعلق باختيارات الجزئية والتآزر قد تؤثر في الواقع على طريقة أداء آلياتهم في المعركة.
هذا لأن Armored Core تركز على القتال الميكانيكي والتخصيص الميكانيكي معًا، كما تؤثر الأجزاء المختلفة على الوظائف الصغيرة المختلفة للآلي، بما في ذلك مدى سرعة الحركة والقفز، ومدى سرعة ارتفاع درجة حرارة أجزائها كذلك.
البناء الفردي غالبًا ما يكون شيئًا جوهريًا لكل مهمة
بغض النظر عن لعبة Armored Core، يتعين على اللاعبين أن يتولوا قيادة آلاتهم ويقومون ببنائها أيضًا. ونظرًا للطبيعة المتغيرة لكل مهمة، هناك حاجةٌ دائمة للاعبين بالتعديل على جزء من آلياتهم لتلبية احتياجات المهمة. يضع هذا تركيزًا كبيرًا على جانب التخصيص لعنوان الـ mecha، على عكس الألعاب الأخرى التي تكتفي بالسماح للاعبين بالحفاظ على “مظهرهم المفضل” طوال الوقت.
وبالنسبة لمحبي نمط ألعاب الـ mecha، فإن آلية التخصيص المستمر للآليين تعطي تجربة شخصية أقوى لمهام Armored Core، نظرًا للطبيعة المتغيرة للمهام والأهداف المباشرة، غالبًا ما يحصل الآلييون على تعديلات وفقًا للتضاريس أو نوع الأعداء الذين يواجهونهم أو حتى السرعة اللازمة لإنجاز المهمة.
يمكن للذكاء الاصطناعي أن يقاتل بشكلٍ مستقل إن أردت ذلك
تتمثل إحدى الميزات الفريدة في سلسلة Armored Core في الخيار الذي تقدمه لتسهيل تحكم الذكاء الاصطناعي في الآليين أثناء القتال، وقد تم تقديم هذه الميزة للمرة الأولى في جزء Silent Line Armored Core، حيث سمحت للاعبين بتعيين أوامر محددة إلى الآليين، تسمح لهم بالقتال بشكل مستقل وتعديل التكتيكات القتالية بناءً على المواقف المختلفة، هذا مشابه لنظام الـ Gambit الذي تم تقديمه في Final Fantasy 12، باستثناء أن Armored Core تنغمس في الخيال العلمي بدلاً من الفانتازيا.
ويمكن للاعبين اختبار كفاءة وإمكانات بنياتهم باستخدام نظام قتال الذكاء الاصطناعي، وإذا تم منح الذكاء الاصطناعي السيطرة الكاملة على الآليين يمكنهم استخدامهم بشكلٍ كامل بناءً على معايير الأوامر، مما يضيف طبقة أخرى من الصعوبة الفنية إلى Armored Cores، حيث يحتاج اللاعبون إلى موازنة أجزاء وأنظمة الآلي، واختيار ما يتناسب مع أسلوب الذكاء الاصطناعي.
في الختام … ذكرنا لكم في مقال اليوم 5 أشياء يجب أن تعرفها عن سلسلة الآليين والروبوتات Armored Core، واستعرضنا أهم مزايا السلسلة وما تقدمه للاعبين الجُدد. وسوف نستكمل البقية في المقال التالي قريبًا. حتى ذلك الوقت يمكنكم الاطلاع على مقالنا السابق “5 تحسينات ستجعل لعبة Armored Core 6 مثالية” وأيضًا “كل ما نعرفه عن لعبة Armored Core 6 حتى الآن“.
شاركونا بآرائكم وتعليقاتكم في قسم التعليقات أدناه، هل أنتم متشوقون للجزء القادم من السلسلة؟ وهل تفضلون أن يكون مشابهاً لألعاب السولز في الكثير من النواحي.