تعتبر Elden Ring شيئًا مميزًا في عام شهد ندرة نسبية في التجارب المثيرة للاهتمام، إذا كنت تريد قصة كبيرة متشعبة، فلديك Pentiment، إذا كنت تريد طريقة لعب قوية، فلعبة Sifu توفر هذا الأمر، إذا كنت تبحث عن مناظر خلابة أقرب إلى لوحات فنية، فإن Horizon Forbidden West ستقوم بذلك على أكمل وجه، وإذا كنت تبحث عن تكملة لا تنسى، فلا يوجد أفضل من Ragnarok، ولكن بعد ذلك هناك Elden Ring التي تجمع كل هذه الميزات سويًا، بل وتفعل ذلك بثقة وهدوء تام كما سنرى في مقالنا اليوم ضمن سلسلة مقالات سوالفنا.
الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو أن Elden Ring تكسر العديد من قواعد ألعاب AAA، ورغم أنه غالبًا ما يُقال لنا أن التحدي هو شيء قد يتسبب في ملل اللاعبين سريعًا، وأن الألعاب يجب أن تحتوي على أنظمة مشتريات لجني الأرباح، وأن ترابط الشخصيات والتفسير المستمر هو ما يهم في القصة، وبعد أن اختبرت FromSoftware ألعاب Soulsborne لما يقرب من عقد من الزمان، قرر الاستوديو الياباني في النهاية أن هذا هو الوقت المناسب لتحدي كل هذه النظريات بأكبر قدر ممكن من الجهد، والنتيجة هي تحفة فنية ساحرة ومهيبة، وأول لعبة تشعر وكأنها خليفة حقيقية للعبة Breath of the Wild، بل أنها أخذت روح تلك اللعبة ودمجتها في نوع Souls لخلق شيء سيبقى عالق في أذهان اللاعبين لسنوات.
فلسفة التصميم
تسير Elden Ring بخطى ثابتة وتقدم درسًا وحشيًا يتعارض مع الكثير من فلسفة تصميم الألعاب الحديثة، حيث تضع فارسًا من الفرسان يبلغ طوله خمسة عشر قدمًا في طريقك، والذي يمكنه ركلك بسهولة وقوة حتى تصل للقمر، ثم تتراجع خطوة إلى الوراء وتتركك لتشاهد ما يحدث، لا يوجد شخصيات NPC لإعطائك رموز الغش، ولا يوجد علامات لتحديد مسار معين، وفي هذه المرحلة المبكرة ليس لديك أي سياق حقيقي للقصة ولا تعرف ما الذي يحدث حولك، فقط أنت و Tree Sentinel الذي يسعى جاهدًا لتحويل حياتك إلى جحيم.
بالنظر لكونك تائهًا ولا تعرف إلى أين تذهب، سيُقتل معظم اللاعبين هنا عدة مرات، وهو أمر جيد في الواقع، فنقطة الحفظ تتواجد على بعد بضعة أقدام فقط، وفي هذه المرحلة لا تفقد أي شيء ذي قيمة عندما تموت، وهنا تتعلم الدرس الأول على الفور: الموت ليس فشلًا، إنه مجرد جزء من العملية، ورغم أنه لم يخبرك أي شخص بهذا الأمر بصوت عالٍ، يثق ميازاكي في فهمك لما يحدث هنا، وتقدير فرصة تعلم الأشياء بنفسك، بدلاً من إخبارك بما يجب عليك فعله كما تفعل معظم الألعاب، يصبح الأمر مجزيًا بصورة أكبر بهذه الطريقة، وتمنحك Elden Ring ببساطة الأدوات اللازمة لتحقيق ذلك.
في نهاية المطاف، يتوصل اللاعبون إلى الحل الواضح، كل ما عليك فعله هو مواجهة تلك الوحوش العملاقة والتغلب عليها، وبعد التعرض للموت في مناسبات عديدة، ستتعلم الدرس الثاني: لست بحاجة إلى محاربة كل شخص تقابله على الفور، ويمكنك مواجهة تحديات هذا العالم الموحش بأي ترتيب تريده، ثم تتذكر Tree Sentinel فيما بعد وتعود لمواجهته عندما تكون جاهزًا، بعد أن هزمك وقضى عليك في أكثر من مناسبة.
هذا المزيج المستمر من التحدي والحرية الحقيقية هو ما يرفع Elden Ring فوق جميع ألعاب العالم المفتوح، يمكن أن تبدو العديد من الألعاب التي تطبق هياكل متشابهة مرعوبة من منح اللاعب حرية حقيقية دون تحفيز وتوجيهات واقتراحات ثابتة، خوفًا من تفويت شيء ما أو الاقتراب من اللعبة بطريقة خاطئة وهو ما سيؤدي إلى نتائج كارثية، ولحسن الحظ، لم يشعر FromSoftware بالقلق بشأن ذلك، لأنه قدم لعبة لا يمكن تشغيلها بشكل خاطئ، الموت هو طريقة لتعرف حدودك، الخروج عن المسار هو الطريقة المثالية للاستعداد للتحديات القادمة،. والضياع هو فرصة للاكتشاف دون قيود، وذلك لأن هناك مدن قديمة وسرية وراء كل صخرة تبدو عادية، وهناك أنشطة لا حصر لها، مما يجعلها أشبه بصندوق منوع من قطع الشوكولاتة، مهما حاولت ومهما جربت، ستحصل على مذاق جيد في النهاية.
رحلة البطل
المثير للاهتمام أن العالم الذي يستضيف كل هذا الأحداث مذهل، قام هيديتاكا ميازاكي وجورج آر.آر.مارتن بإتاحة تنوع كبير في الأراضي الوسطى تختلف ما بين الأجواء العامة الغامرة، والمناظر الجمالية، والعمق والرعب على قدم المساواة، ويشعر الجميع من أدنى البؤساء إلى أعلى الأساطير أن هناك أحداثًا مثيرة تحركهم، حتى لو لم تكن تعرف ذلك حتى الآن.
بالإضافة إلى ذلك، فكل مكان تذهب إليه ستشعر باختلاف كبير، مع وجود أعداء فريدين لمواجهتهم، وإحساس واضح برفع مستوى الحماس والتحدي في النصف الثاني من الأحداث، حيث تفسح الحقول الخضراء والبحيرات المجال أمام عوالم مروعة ومدن خيالية، عالم يشعر بأنه غريب مليء بالإمكانيات، بمعنى أبسط، تعد Elden Ring بالكثير، لكنها تفي بالوعد في كل مرة.
يمكننا القول في النهاية أن FromSoftware غيّرت الصناعة قبل عقد من الزمان وبدأت ثورة في تصميم الألعاب عندما أخذوا الدروس المستفادة من Demon’s Souls وقدموا لنا Dark Souls الأيقونية، والآن مع Elden Ring، أظهروا مرة أخرى أن نجاحهم لم يكن مجرد صدفة، وغيروا الصناعة مرة أخرى من خلال نقل كل ما تعلموه وإيصاله إلى أقصى الحدود، تعد Elden Ring بمثابة تجربة لا تنسى، بحيث إذا قرر ميازاكي قضاء ما تبقى من حياته في تطوير ألعاب المحاكاة الزراعية، فما زال يعلم أنه ترك وراءه إرثًا لا يمكن المساس به، وهنا تكمن روعة Elden Ring.