شهدت السنوات الأخيرة استمرار انخفاض المبيعات الفيزيائية للألعاب (نسخ المتاجر)، بينما تزداد نسبة المبيعات الرقمية عامًا تلو الآخر، وبلغت ذروتها بالفعل في العام الحالي بعدما سيطرت على نسبة 94% من إجمالي مبيعات الألعاب حول العالم.
وفقًا لتقرير GamesIndustry، كانت 72٪ من إجمالي مبيعات ألعاب منصات الترفيه المنزلية في عام 2022 رقمية، مع احتساب 28٪ فقط لمبيعات المتاجر، أما على PC، فتصبح الحصة الرقمية أكبر بكثير، حيث أن 98٪ من إجمالي مبيعات الألعاب على المنصة في عام 2022 كانت عمليات شراء رقمية.
بالنسبة لجميع المنصات مجتمعة، كانت 94.2٪ من إجمالي مبيعات الألعاب في جميع أنحاء العالم رقمية، مع 5.8٪ فقط تمثل المبيعات الفيزيائية، رغم أن هناك عددًا من الناشرين – مثل Nintendo – لا يشاركون بيانات المبيعات الرقمية علنًا، ومع عدم احتساب ذلك، فمن المحتمل أن تختلف الأرقام النهائية حتى ولو بشكل بسيط، وفي كلتا الحالتين، الشيء الوحيد الذي يبقى واضحًا هو أن المبيعات الرقمية تستمر في التوسع بدون توقف.
يشار إلى أن إيرادات الألعاب الرقمية العالمية لعام 2022 بلغت 172.8 مليار دولار، بانخفاض 4٪ عن العام الماضي، بينما حققت الألعاب الفيزيائية العالمية لهذا العام 10.7 مليار دولار أمريكي، بانخفاض 10.1٪ عن أرقام عام 2021.