نشهد مؤخراً تهافتاً من شركات الألعاب على الاستثمار في تقنيات NFT و الـ blockchain مثل Konami التي تستعد لإطلاق منصة مخصصة للعملات المشفرة ورموز NFTs بحيث تسمح للاعبين بالتداول بحرية، ويبدو بأن PlayStation لن تكون بعيدة عن هذا المجال هي الأخرى.
هذا ما تشير إليه براءة اختراع سجلتها سوني في العام الماضي ولكنها لم تنتشر للعلن إلا بالشهر الحالي، وهذه البراءة تحمل عنوان “تتبع الأصول الرقمية الفريدة داخل اللعبة باستخدام الترميز على سجلّ موزّع”.
وتتضمن نظاماً يمكن استخدامه لتتبع إنشاء واستخدام وتعديل ونقل الأصول الرقمية التي تم إنشاؤها داخل لعبة و / أو الأصول التي تم إنشاؤها بناء على طريقة اللعب في لعبة فيديو.
يكتسب اللاعبون المهرة في ألعاب الفيديو متعددة اللاعبين شعبية في المباريات أو البطولات، والتي غالبا ما يتم بثها مباشرة أو بثها بطريقة أخرى للعديد من المشاهدين”. “وبالمثل ، غالبا ما يقوم اللاعبون المعروفون بالبث المباشر أو بث طريقة اللعب لألعاب الفيديو الفردية أو متعددة اللاعبين ، على سبيل المثال التي يؤدي فيها اللاعبون أو يحاولون الجري السريع أو التحديات داخل اللعبة أو المباريات متعددة اللاعبين أو أنشطة اللعب الأخرى. يمكن لبعض اللاعبين الذين يتمتعون بمهارات أو كاريزما خاصة تطوير عدد كبير من المعجبين المخلصين ، مثل الكثير من متابعي المعجبين للرياضيين المشهورين أو المطربين أو الممثلين أو غيرهم من المشاهير.
في بعض ألعاب الفيديو، يمكن للاعب استخدام الأصول الرقمية أثناء اللعب. يمكن أن تتضمن هذه الأصول الرقمية، على سبيل المثال، شخصيات أو أزياء أو عناصر محددة. في ألعاب الفيديو التقليدية، توجد مثيلات متعددة لنفس العنصر داخل اللعبة داخل نفس النسخة من لعبة الفيديو و/أو ضمن نسخ مختلفة من لعبة الفيديو.
إذاً بحسب هذه البراءة ترغب سوني من تمكين اللاعبين بتداول بعض العناصر الخاصة بالألعاب مثل أزياء وأشكال الشخصيات التي يُمكن أن يتم تتبعها طوال دورة حياتها، بما يتضمن بيعها و شراءها والتعديل عليها وغير ذلك، كما يستطيع النظام القيام بالتتبع عبر أجهزة وأنظمة مختلفة، بما يتضمن عناوين من ناشرين مختلفين.
بأتي هذا الخبر بعد تدشين سوني لما يعرف بالمقتنيات الرقمية بخدمة بلايستيشن بلس. الأمر الذي عرضها لاتنتقادات وجعلها تضطر للرد بالقول أن المقتنيات الرقمية ليست NFTs.