لعبتي اساسينز كريد (Assassins’ Creed) يونيتي (Unity) و روق (Rouge) شحنوا مجموع 10 مليون نسخة في السنة الماضية. يونيتي و روق نزلو في شهر نوفمبر الماضي، يونيتي نزلت على الجيل الجديد و البي سي و روق على الجيل القديم – بلايستيشن 3 واكس بوكس 360- وراح تنزل على البي سي في الشهر المقبل.
اذا قارنّا هذي المبيعات بالجزء الاخير للسلسة في العام اللي قبله وهو جزء بلاك فلاق (Black Flag) واللي نزل على كل الاجهزة راح نلقى ان بلاك فلاق خلال سنة تم شحن 11 مليون نسخة له. بما ان باقي لروق و يونيتي قريب ال5 شهور عشان يكملوا سنة فاحتمال كبير انهم يتجاوزوا مبيعات بلاك فلاق بفرق محترم.
بعد مااعلنت يوبي سوفت قبل فترة عن ارباحهم الاخيرة، صرّح مدير الشركة يفيز قولليموت (Yves Gullemot) عن مشاكل الاطلاق الكبيرة اللي صارت لجزء يونيتي وقال يفيز: “كل مايصير تغيير في الاجهزة المنزلية (يقصد اطلاق أجهزة جديدة) ،نصنع محركات للالعاب تستغل كل قدرات الجهاز الجديد. في حالة يونيتي اضطرينا اننا نعيد بناء المحرك بنسبة 100%، لذلك لما تسوي هذا الشي، راح يجيك تعب كبير لك ولفريق العمل، وكل شي سويته لازم تعيده من جديد.”
وكمل يفيز: “لما اطلقنا يونيتي كان في بعض الاشياء الغير كاملة باللعبة، لكن المحرك كان مصنوع، وهذا الشي راح يساعدنا كثير في العابنا المستقبلية وراح يخليها تظهر بشكل رهيب. لعبتنا الجديدة للسنة القادمة راح تكون مبنية على نفس التقنية اللي شغلنا بها يونيتي، اتعلمنا و حصلنا على خبرة التقنية الجديدة و هذا الشي اعطانا ثقة كبيرة جداً للعبتنا القادمة، كل هذا مع تعليقات المستهلكين و آرائهم راح يساعدنا لأخذ لعبة اساسنز كريد لمتسوى جديد من الجودة و الابتكار.”
قال ايضا: “في عام 2014 شركة يوبي سوفت قدمت للاعبين اكبر تشكيلة متنوعة من الالعاب في السوق، النتيجة لهذا التنوع كانت اننها حققنا ارباح للربع الاخير من السنة بشكل اكبر من المتوقع، واحنا متوقعين اننا نحطم ارقامنا القياسية من ناحية الارباح في موسم 2014-2015. احنا الان بنتوسع اكثر في المشاريع اللي سويناها خلال السنين الماضية وهذا الشي راح يخلينا نطور قوة ابتكاراتنا بشكل اكبر. بالاضافة انه راح يقوي وضعنا بالسوق وراح تنطبع بصمتنا في عالم الالعاب. الاهم من هذا كله هو ادائنا المثير و اللي يمثل كل فرق يوبي سوفت.”
كمل يفيز: “كل هذي الالعاب الناجحة تم تطويرها في احد ستديوهاتنا الداخلية، وكل العابنا ملكنا واحنا نمتلكها، وهذا يعني ان قدرنا في يدنا واحنا نتحكم فيه و احنا بنقدم القيمة المطلوبة لملاك الشركة -شركة يوبي سوفت-.
من جهة ثانية احصائيات باقي العاب يوبيسوفت نزلت ايضا، واتش دوقز شحنت 10 مليون نسخة، فاركراي 4 شحنت 7 مليون و لعبة السيارات ذا كرو شحنت 2 مليون نسخة.
واتش دوقز مازالت محتفظة برقمها القياسي واللي هو اكبر اطلاق للعبة جديدة في اوروبا وثاني اكبر اطلاق للعبة جديدة في امريكا بعد ديستني -بالمناسبة ديستني محققة اكبر اطلاق للعبة جديدة عالمياً في تاريخ الالعاب-.
يوبي سوفت صرحت من قبل عن صعوبة بناء محرك لعبة اساسينز كريد يونيتي، الان يقولوا انهم جاهزين للعبة جديدة قوية و مبينة على نفس المحرك، هذا المتوقع طبعا ولو فشلت لعبتهم القادمة راح يسبب مشكلة كبيرة للاستديو و يطيح سمتعهم. في وجهة نظري يوبي سوفت من افضل شركات الالعاب مؤخراً، العابهم حلوة و مافيها اخطاء كثيرة ماعدا يونيتي طبعا. اشوف ان لهم مستقبل طموح جدا وممكن انهم يكونوا من افضل استديوهات الالعاب في العالم.
اش رايكم بكلام يفيز و هل تشوفوا ان مستقبل الشركة راح يكون مثمر؟