تولي المملكة العربية السعودية اهتماماً كبيراً بألعاب الفيديو والـ eSports وطبعاً الأرقام والإحصائيات تثبت ذلك فمؤخراً تم الكشف أن حجم السوق السعودي للألعاب الالكترونية وصل إلى أكثر من 3.8 مليار ريال سنوياً وهذا بحسب الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع.
ويبدو بأن العائدات التي يحققها محترفو الرياضة الالكترونية السعوديين في مختلف البطولات والمنافسات كبيرة وضخمة كذلك، فحسب موقع الإحصائيات esportsearnings فإن السعودية جاءت بالمركز الأول بين كل الدول العربية لناحية عائدات لاعبيها من الرياضة الالكترونية في العام 2022.
حيث بلغت العائدات التي حققها اللاعبون السعوديون من منافسات eSports منذ بداية العام حتى الآن نحو 2.1 مليون دولار أمريكي توزعت على 161 لاعباً، وأكثر لاعب حقق عائدات هذا العام كان اللاعب السعودي Khalid Quasim محترف لعبة Rocket League والذي جمع هذا العام 132,309.59 دولاراً من مشاركته في 17 بطولة منها موسم الجيمرز.
أدناه تجدون ترتيب الدول العربية بحسب لاعبيها الأكثر تحقيقاً للدخل في 2022:
- السعودية – 2.1 مليون دولار توزعت على 161 لاعباً.
- العراق – 651 ألف دولار توزعت على 41 لاعباً.
- الأردن – 369 ألف دولار توزعت على 22 لاعباً.
- سوريا – 154 ألف دولار توزعت على 19 لاعباً.
- الجزائر – 153 ألف دولار توزعت على 12 لاعباً.
- لبنان – 145 ألف دولار توزعت على 22 لاعباً.
- الامارات – 85 ألف دولار توزعت على 23 لاعباً.
- الكويت – 67 ألف دولار توزعت على 12 لاعباً.
- مصر – 63 ألف دولار توزعت على 40 لاعباً.
- ليبيا – 42 ألف دولار توزعت على 6 لاعبين.
هذا وكان سمو ولي العهد قد أطلق الاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية.