حصلت لنا فرصة قبل أيام لحضور حدث خاص بسلسلة Assassin’s Creed تم خلاله استعراض للجزء القادم Mirage إلى جانب الحديث عما تخفيه يوييسوفت لمستقبل هذه السلسلة.
بدأ الحدث مع استعراض الإعلان عن لعبة Assassin’s Creed Mirage التي كشفت عنها يوبيسوفت رسمياً قبل أيام مؤكدةً بأنها سوف تصحبنا إلى بغداد وبرأيي كان هذا اختياراً موفقاً للغاية. العرض بدأ مع مشهد لمطاردة بين شخصية البطل “باسم” اللص وبين مجموعة من الأشخاص، ورأينا يجري في شوارع بغداد القديمة وينفذ حركات الباركور بشكل سلس للغاية، حتى تنقذه سيدة يبدو بأنها من جماعة Hidden ones (التي تحولت للأساسنز لاحقاً) ويبدو بأن هذه السيدة ستكون معلمة باسم والتي ستقوده للانضمام لجماعتها وتلقنه تعاليمها.
أحداث لعبة Mirage تجري قبل 20 عاماً من أحداث جزء فالهالا، وفيه سنلعب دور باسم ونعيش معه مغامرة شيقة هو يتحول من لص إلى أساسنز ويترقى بالرتب ضمن جماعة hidden ones للوصول إلى رتبة الـ Master. المطور أخبرنا بأنهم اختاروا بغداد لأنهم أرادوا العودة للمكان الذي انطلقت منه السلسلة، وستكون ميراج بمثابة تحية للألعاب الاولى وتتضمن كل عناصرها مثل الباركور الذي تم تحسينه أيضاً ليكون حيوي أكثر والتسلل سيكون محور اساسي للعب حيث سنحظى بإمكانية تنفيذ حركات اغتيال لأهدافك خلسة وبمزيد من حركات الاغتيالات العميقة أكثر من أي وقت مضى.
من اللحظة الأولى التي رأينا فيها ذاك العرض لفت نظرنا مدينة بغداد والتي وصفها المطور بأنها مدينة كثيفة ونابضة بالحياة بشكل لا يصدق يتفاعل سكانها مع كل تحركاتك. وستلاحظ تطوراُ ملحوظاً بالجرافيكس مع رسوم رائعة تعكس الأجواء العربية الساحرة مع اعتناء بتصميم مدينة بغداد ونقل طرازها المعماري المميز بالزخارف الجميلة وهذا جعلني أشعر وكأنني أشاهد فيلم علاء الدين.
من المفاجآت السارة هو أن الممثلة الايرانية الاصل الحاصلة على جائزة ايمي Shohreh Aghdashloo ستلعب دور معلمة “باسم” والتي كانت سعيدة بمشاركتها بهذا المشروع. مما قد يشير لوجود اهتمام أكبر هذه المرة بجانب القصة والسرد الأمر الذي افتقدناه في الجزء الماضي.
بشكل عام لعبة Mirage مبشرة كونها تتضمن عناصر تذكرنا بالأجزاء الأولى. الجرافيكس فيه تطور والرسوم جميلة وحتى العالم قادر على ابهارك بسبب الاعتناء بتصميم مدينة بغداد. كنت أتمنى لو كان هناك استعراض لأسلوب اللعب حتى نتمكن من تكوين انطباع أعمق عنها. مع بعض التخوفات لدي من مستوى الرسوم فصحيح أن ما رأيناه مبهر لكن عادةً من الأفضل أن ننتظر عروضاً أخرى لنحكم أكثر على جودة الجرافيكس كما حصل مع جزء فالهالا.
بعيداً عن الجرافيكس وأننا لم نشهد مقاطع لعب فعلية (كان عرض CGI) ولكن مظهر اللعبة العام وطابعها يحي فينا الأمل بعودة أساسنز كريد إلى مجدها السابق وما جعلها بالأساس محبوبة للجميع بعيداً عن عناصر الأربي جي، لاسيما كونها تتميز بعدة أشياء ميزت الألعاب الأصلية منها وجود شخصيات تتمتع بالكاريزما، ووجود بغداد المزدحمة بالناس والتي ستعيد استخدام الحشود من لعبة Unity. مع عودة الشخصيات السياسية التاريخية كما اعتدنا بالأجزاء السابقة، وعودة رمي السكاكين، وأماكن للاختباء على أسطح المنازل، وكمية كثيفة من الشخصيات غير القابلة للعب، والمقاطع السينمائية لعمليات الاغتيال، ومهارات الباركور.
قد تكون شهادتنا كعرب مجروحة في ميراج كونها تقع بمنطقتنا وتمنحنا شعوراً بأنها قريبة منا ومن تراثنا، كما حصل مع أوريجنز من قبل التي سحرتنا بتقديمها للحضارة الفرعونية. لذا نأمل أن تتمكن ميراج من تكرار ذلك مع العودة المنتظرة للجذور كما يأمل عشاق السلسلة القدامى.
https://youtu.be/73T8vXw470Q
ما هو إذاً مستقبل سلسلة أساسنز كريد؟
بالسابق كانت يوبيسوفت تلجأ لتسليم مشروع واحد بسلسلة أساسنز كريد إلى فريق تطوير مثل يوبيسوفت مونتريال ويساعده بقية الفرق. ولكن هذه المرة يبدو بأن السياسة تغيرت حيث تم الإعلان بأن هناك عدة أجزاء من السلسلة قيد التطوير من قبل استوديوهات مختلفة وتلك المشاريع هي:
- محتوى إضافي جديد لفالهالا بعنوان The Last Chapter يطرح في 2022
- مشروع مسلسل نتفلكس بجانب لعبة جوال مخصصة للمنصة.
- لعبة Assassin’s Creed ميراج القادمة في 2023 لأجهزة بلايستيشن 4 وبلايستيشن 5 واكسبوكس ون واكسبوكس سيريس بجانب الحاسب الشخصي.
- مشروع Project Jade أول لعبة Assassin’s Creed عالم مفتوح للجوالات تتضمن كل عناصر اللعب بالسلسلة مع تخصيص التحكم باللمس تقع اللعبة بالصين ويمكنك أن تبني شخصيتك الخاصة فيها.
- مشروع Project Red تدور أحداثه في اليابان ويبدو بأنه سيكون لدينا فتاة في دور البطولة تشبه الساموراي بأسلوبها. وهو من تطوير يوبيسوفت كوبيك عبار عن لعبة أكشن أربي جي.
- المشروع الثاني هو Project Hexe ويقال إنها اللعبة الأكثر سوداوية في تاريخ السلسلة، ويتم تطويرها بواسطة Ubisoft Montreal، وتدور أحداث العنوان في القرن السادس عشر في أوروبا مع تفشي عمليات صيد الساحرات.
- أما ما يسمى بـ Assassin’s Creed Infinity فهو عبارة عن منصة تجمع كل المشاريع التي يطورها Ubisoft Montreal و Ubisoft Quebec لتجعل اللاعبين يلعبون معاً وتمزج بين اللعب الجماعي وألعاب القصة. وستتضمن عدة أماكن وحقباً زمنية لوقوع أحداثها فكل فترة يتم تغييرها وتوسيع العالم عبر إضافة حقبة مختلفة تتغير معها القصة والجيمبلاي. المشروع سيكون أشبه بمنصة أونلاين ضخمة وكأنها ألة زمن أو أنيموس تعود من خلاله لحقب مختلفة. والتجارب والألعاب التي ستطرح عبرها ستكون مختلفة ولكن سيتم الربط بينها جميعاً بطريقة أو بأخرى.
هذه الاستراتيجية قد تسمح برأيي بتقديم ألعاب وتجارب مختلفة ومنوعة مما يكسر الروتين والرتابة وربما تلبي مختلف أذواق اللاعبين. بالختام شاركونا رأيكم حول مستقبل السلسلة وهل تشعرون بتفاؤل حياله؟