تتسابق كبرى الشركات للدخول بمجال الاستثمار في ألعاب الفيديو نظراً لما تحققه تلك السوق من عائدات وأرباح مغرية تتجاوز ما تحققه صناعة الأفلام والموسيقى مجتمعةً. ومنذ 2020 أي بعد انتشار وباء كورونا كانت صناعة الألعاب من أكثر المجالات التي استفادت من الظروف وبقاء الناس بالمنازل.
نتيجة لذلك قفزت العائدات والأرباح بشكل كبير منذ 2020 بسبب ارتفاع الإقبال على أدوات وأجهزة الترفيه. واليوم سنشارككم ضمن فقرة صورة ومعلومة بتصميم نشره Nate Sellyn لأكثر 50 شركة تحقيقاً للعائدات من خلال قسم الألعاب داخل الشركة، بعد نهاية السنة المالية 2020. (علماً بأن Sellyn نوه بأن بعض الأرقام هي أرقام تقريبية وتقديرية).
بحسب الصورة فإن المركز الأول ما زال من نصيب شركة Tencent الصينية مع 32،9 مليار دولار وبالفعل في مارس الماضي تبين من خلال تقريرها المالي بأن شركة Tencent ما زالت تحتل صدارة شركات الألعاب لناحية الإيرادات في 2021.
المركز الثاني من نصيب سوني التي حقق قسم بلايستيشن لديها عائدات بنحو 25.1 مليار دولار. طبعاً تلك العائدات تأتي من بيع أجهزة بلايستيشن بجانب مبيعات الألعاب وكذلك خدمات الاشتراك، في مايو الفائت ذكرت سوني أنها تتوقع تحقيق عائدات تقدر بـ300 مليون دولار من ألعاب PC للمزيد عن ما حققته سوني من عائدات وأرباح يمكنكم الاطلاع على مقالنا “لمحة عن أداء PS5 بعد عام ونصف على إطلاقه”.
في المركز الثالث تأتي مايكروسوفت رغم أنها حققت تقريباً نفس عائدات بلايستيشن أي 25.1 مليار دولار لكن هذا الرقم يتضمن عائدات أكتيفجن التي لم تكتمل بعد صفقة استحواذ مايكروسوفت عليها. حيث قدرت عائدات أكتيفجن وحدها بنحو 8.8 مليارات دولار. وكانت مايكروسوفت قد صرحت بالقول “حتى بعد استحواذنا على Activision نحن في المركز الثالث” وتقصد خلف Tencent و Sony.
رابعاً هناك شركة Nintendo التي حققت عائدات بنحو 15.3 مليار دولار وهذا طبعاً بفضل مبيعات سويتش الذي أصبح أسرع جهاز ألعاب يصل لحاجز 100 مليون وحدة مباعة بالتاريخ. ناهيك عن مبيعات ألعاب سويتش كذلك.
إليكم أدناه قائمة أكثر 25 شركة تحقيقاً للعائدات بعد نهاية السنة المالية 2020:
- Tencent مع 32.9 مليار
- Sony مع 25.1 مليار دولار.
- مايكروسوفت: 25.1 مليار دولار.
- نينتندو: 15.3 مليار دولار
- ديزني: 15 مليار دولار
- Netease مع 9.8 مليار دولار
- T2 مع 6.2 مليار دولار
- EA مع 5.6 مليار دولار
- Epic مع 5.5 مليار دولار
- Valve مع 5 مليار دولار
- Sea: مع 4.3 مليار دولار.
- سكوير انكس: 3 مليار دولار
- Cyberagent مع 2.6 مليار دولار
- Playtika مع 2.6 مليار دولار
- Ubisoft مع 2.6 مليار دولار
- 37Games مع 2.5 مليار دولار
- Netmarble مع 2.1 مليار دولار
- بانداي نامكو: 2 مليار دولار
- Playrix مع 2 مليار دولار
- Ncsoft مع 2 مليار دولار
- Roblox: مع 2 مليار دولار
- Embracer Group مع 1.6 مليار دولار
- كونامي: 1.6 مليار دولار
- AristOcrat مع 1.6 مليار دولار
- شركة بوكيمون: 1.5 مليار دولار
الغريب بهذه القائمة هو تدني العائدات أو الأرباح التي تحققها الشركات اليابانية بالمقارنة مع نظيراتها الغربية فمثلا شركة مثل كابكوم حققت أرباح نحو 770 مليون دولار فقط رغم أن كابكوم اعتبرتها أرباحاً قياسية بتقريرها المالي. أما سيجا فحققت فقط 1.2 مليار بالمقابل كونامي التي لم تصدر أية ألعاب ضخمة منذ سنوات طويلة فأرباحها 1.6 مليار دولار والفضل طبعاً لأنشطة الشركة الأخرى خارج نطاق الألعاب مثل آلات القمار بوشينكو.
بالختام ندعوكم للاطلاع على مقالنا السابق استراتيجية بلايستيشن المستقبلية وما هي خطط Sony للسنوات القليلة القادمة.