مؤخراً أعلن استوديو Housemarque مطور Returnal بأنه يعمل على عنوان جديد كليًا حصريًا على PS5 حيث نجحت ريتيرنال على المستوى النقدي وقدمت مستوى الجودة المعتاد من حصريات بلايستيشن.
ولكن يبدو أن صعوبتها حدت من نجاحها التجاري بطريقة أو بأخرى، الأمر الذي دفع الاستوديو المطور للعمل على مشروع مختلف على ما يبدو بحسب تصريحات المدير الإبداعي Ilari Kuittinen.
اليوم ومن خلال تصريح لموقع VGC ذكرت Eevi Korhonen المصممة الروائية لدى استوديو Housemarque بأن لعبتهم القادمة ستقوم باستخدام الأفكار وأنظمة السرد الروائي التي لم يتمكنوا من استخدامها في ريتيرنال.
كانت ريتيرنال طموحة للغاية، لقد حلمنا بحلم كبير جدًا، لكن كان علينا أن نترك الكثير من تلك الأفكار التي رغبنا بوضعها في اللعبة جانياً دون إضافتها لـ Returnal. أما الآن فنحن متحمسون لجمع كل هذه الأفكار وأنظمة السرد غير المستخدمة. ومحاولة إدراجها في العنوان الجديد الذي نعمل عليه.
لم نكن نملك السيطرة الكاملة على الحجم الذي ستكون عليه ريتيرنال، ولم نكن نملك الخبرة الكافية لكيفية تطوير لعبة على منصة جديدة وباستخدام محرك جديد مع فريق جديد، كل هذه الأشياء تتطلب بعض التعلم. الآن لدينا هذا الفريق الذي اجتاز تلك المراحل وتعلم كيفية إنشاء لعبة مثل ريتيرنال. لذلك يمكننا الآن أن نبدأ بشكل أقوى.
هذا وكان مخرج ريتيرنال قد ذكر بأنه لا يمانع جعل ألعابه «أكثر سهولة».