نقلنا لكم قبل قليل التقارير التي تحدثت عن كيفية انتهاز سوني فرصة العمل على ألعاب مارفل بينما فضلت مايكروسوفت التركيز على ألعابها، والنتيجة كانت عنوان Spider-Man الذي أصبح أحد أنجح حصريات بلايستيشن طوال تاريخه سواء على المستوى النقدي أو التجاري، رغم ذلك، كان لدى مايكروسوفت فرصة الحصول على حصرية أخرى لأجهزة بلايستيشن قبل عدة سنوات مع Metal Gear Solid 4 ولكن تسببت التعقيدات المختلفة في التراجع عن هذا القرار.
جاءت تلك التفاصيل المثيرة للاهتمام في الجزء الثاني من كتاب The Ultimate History of Video Games، حيث ذكر المؤلف Steven L. Kent على لسان رئيس بلايستيشن السابق Jack Tretton أن لعبة Metal Gear Solid 4 كانت حصرية على PS3 نظرًا لأن الاتفاقية المبرمة بين Sony و Konami للعناوين الحصرية تؤخذ دائمًا على أنها حقيقة ضمنية.
قد تضع تلك المعلومة نهاية للتقارير التي تحدثت عن وجود فرصة لإطلاق اللعبة على Xbox 360 وقت صدورها قبل عدة سنوات، ولكن يبدو أن هذه التفاصيل لم تكن صحيحة، حيث تضمن نفس الكتاب تصريحات على لسان Ryan Payton، المطور السابق باستوديو Kojima Productions، والذي أوضح أن موظفي Konami لم يكونوا يؤيدون نقل Metal Gear Solid 4 إلى Xbox 360 بسبب محدودية إمكانيات المنصة وتابع:
استضاف فريق البحث والتطوير في شركة كونامي اجتماعًا في أحد الأيام حيث رأينا ثمار عملهم Metal Gear Solid 4 تعمل بشكل جميل وسلس على جهاز Xbox 360.
أكد المطور أن تلك النسخة لم ترى النور بسبب محرك الأقراص DVD الخاص بجهاز Xbox 360. أذنت شركة Sony لشركة Konami بإطلاق Metal Gear Solid 4 على قرصين من أقراص Blu-Ray، وهي أول لعبة تتطرق لتلك الخطوة، في حين أن نقل اللعبة إلى Xbox 360 يتطلب عددًا أكبر من الأقراص، ويقول بايتون أيضًا أن مايكروسوفت قدمت التماسًا للمخرج Hideo Kojima لإحضار اللعبة إلى Xbox 360 أثناء لقائهم بمعرض الألعاب السنوي E3.
بالطبع افترض الكثيرون أن Sony قد حصلت على صفقة حصرية مع Kojima Productions للعبة Metal Gear Solid 4 Guns of the Patriots بسبب عدم إطلاقها على أجهزة Xbox 360 في ذلك الوقت.