يمكننا القول بكل تأكيد أن Starfield أحد أكثر الألعاب المنتظرة في 2022 قبل تأجيلها!، على الرغم من عدم صدورها لجهاز الـ PS5، وعدم توفر معلوماتٍ تفصيلية عن لعبة الخيال العلمي الفضائية المُنتظرة وعلى مايبدو أنها واعدة، وقد نشرت Bethesda بعض الصور الخاصة باللعبة، ولقد أخذنا فكرةً بسيطة عن ماهية اللعبة، و ما الذي يمكننا توقعه منها، على أي حال كان يفترض باللعبة أن تصدر في 10 من نوفمبر إلا أنه تم الإعلان رسميًا عن تأجيلها إلى النصف الأول من العام القادم 2023، ونأمل خلال فترة التأجيل أن يتم مشاركتنا المزيد من الفيديوهات عنها لأسلوب اللعب الفعلي قبل ذلك.
سنذكر لكم في مقال اليوم 10 آماني للعبة أو توقعات نتمنى أن نراها في اللعبة وذلك ضمن سلسلة مقالات سوالفنا.
القدرة على ملاحة سفينتك الفضائية الخاصة بشكل يدوي
طلبٌ معقول وواضح، نريد أن تسمح لنا اللعبة بقيادة السفن الفضائية وملاحتها في الفضاء الواسع، والهبوط على سطح الكواكب لاستكشافها ثم السفر لكوكبٍ أخر أو ربما مجرةٍ أخرى!، وفي الواقع وعدتنا Bethesda بوجود العديد من العوالم القابلة للاستكشاف، ولكننا لا نريد التنقل بينها باستخدام أحد سمات الانتقال السريع، نود أن نرى أخر إبتكارات السفن الفضائية وملاحتها بأنفسنا في الفضاء المظلم الفسيح، ورؤية ما سيصادفنا في طريقنا إلى هناك.
ومع فكرةِ الملاحة بحرية بالفضاء، تأتي فكرة الحرب والاشتباكات الفضائية، حيث أننا نعلم من الآن أن هناك صراعاتٍ وحروبٍ مشتعلة في Starfield، ولن يكون الفضاء مكانًا مسالمًا وآمنًا، بل ربما سيكون خطرًا وعدوانيًا إلى حدٍ ما، لذا نأمل أن تسمح لنا Bethesda بالقتال بالفضاء باستخدام سفينتنا الفضائية.
قصة ملحمية من الخيال العلمي
أحد أبرز نقاط الضعف في سلسلة The Elder Scrolls 5 Skyrim وخليفتها Oblivion كانت القصة الرئيسية، باستثناء بعض المهمات الجانبية مثل the Thieves Guild و Dark Brotherhood، لذا يجب على Bethesda أن تتجنب الوقوع في نفس المشكلة، حيث لديها الفرصة في البدء من الصفر، ووضع الأسس الصحيحة كلها، من خلال إنشاء قصة أصلية ونوعية تمامًا، تعتمد على إلهام الخيال العلمي، مع وضع مسارها الخاص بشكلٍ متقن، حيث تبدو اللعبة في الوسط بين خيال Star Wars و Mass Effect، لكننا نأمل أن تكون القصة واسعة النطاق وبنفس الوقت لا تفتقر للعمق المطلوب في هذا النوع من الألعاب.
تصميم شخصياتٍ بارزة وأصدقاء يأسرون القلوب
شاهدنا مسبقًا كيف أن Starfield ستملك بعض الشخصيات البارزة مثل روبوت الصيانة الودي Vasco، الذي يبدو صوته وحركاته ستقدم شيئًا أكثر من مجرد أعمال الصيانة والتصرف بوديةٍ معنا، لكن حتى لو لم يكن كذلك، نتمنى أن تقدم Starfield مجموعةً من الشخصيات المثيرة للإهتمام، والتي تستطيع الدخول لقلوبنا بسرعة، حيث عانت بعض الألعاب مثل Skyrim من قلة الشخصيات، ومن الواضح أن عالم Starfield الفضائي سيكون شاسع الأبعاد، وسيمنحك شعورًا قويًا بالوحدة إن لم تصاحبك في مغامراتك بعض الشخصيات البارزة والمثيرة للاهتمام، لذا نأمل برؤية ذلك أو نسمع عنه المزيد من المعلومات في أقرب فرصة.
الاهتمام بالقتال الحركي وعناصر الخيال العلمي
كان قتال الأعداء في Skyrim أكثر حركية من لعبة التقطيع والذبح Oblivion، ولكن حتى مع صيحات التنين لم تكن التجربة ديناميكيةً بما فيه الكفاية، لذا Starfield تملك الفرصة لتقديم نظام قتالٍ مختلف، لايعتمد على المنظور الأول بشكلٍ رئيسي، ونحتاج من Bethesda أن تستحضر الإلهام من نظام V.A.T.S والألعاب المبنية عليه، ووجود بعض العناصر التكتيكية في نظام قتال Starfield، وحتى لم نرى عناصر الأربيجي في اللعبة، نحتاج لوجود عناصر الخيال العلمي الصُلبة.
مثل أن تكون قادرًا على استخدام البنادق التي لا تملك إرتدادًا قويًا في الفضاء أو في الجاذبية المنخفضة، حتى لا ينتهي بك الأمر بالارتداد الناتج عن البنادق التقليدية التي قد تدفعك للخلف وترميك في الفضاء، أو نود أن يكون نظام القتال ديناميكيًا، مثل القتال على الهياكل الشاهقة أو الانتقال من المعارك البرية إلى المعارك في الغلاف الجوي العلوي، وباعتبار أن المطور لم يذكر شيئًا عن قتال Starfield، بخلاف صورةٍ لسلاحٍ أو بندقية مستقبلية، فهناك العديد من أنواع الاتجاهات التي يمكن للمطور اتباعها، وليس محصورًا ضمن شيءٍ معين.
تخصيص حجم المجرة
ألعاب The Elder Scrolls و Fallout لم تبخل في تقديم خيارات التعديل والتخصيص، لكننا نحتاج إلى رؤية شيءٍ استثنائيٍ فريد وأكبر حجمًا في Starfield، ومنحنا الحرية المطلقة في تعديل أي شيء وكل شيء، بدءًا من بذلة الفضاء إلى الأسلحة والمعدات، ومحركات وأنظمة سفينتك الفضائية، وكذلك رؤية تأثير التعديلات بشكلٍ واضح في تكتيكات القتال، والطريقة التي يدرك بها عالم Starfield شخصية اللاعب.
والمهنة التي يمكن للمرء أن يمارسها، وربما نسج قصصٍ متشعبة ومتباينة لشخصيات من مهن مختلفة، حيث يمكن للتاجر أن يكون لديه قصة مختلفة تمامًا عن قصة صائد الجوائز، وقامت سابقًا Dragon Age Origins بفعل شيءٍ مشابه، لذا نأمل أن تستلهم Bethesda من تلك الأفكار.
القدرة على بناء المحطات الفضائية
القدرة على التعديل والتخصيص في محركات وأنظمة سفينتك الفضائية شيءٌ مطلوب دون شك كما ذكرنا لكم، لكننا نريد ما هو أبعد من ذلك، نرغب بمنحنا الحرية في بناء المحطات الفضائية، مثلما سمحت Fallout 4 ببناء المنشآت والمستعمرات، حيث يمكن أن يمنح ذلك المزيد من المتعة لأسلوب اللعب، ومكانًا آمناً لترتاح فيه وتصلح معداتك وأسلحتك وسفينتك، وربما تقابل به بعض شخصيات الـ NPC، وهناك العديد من الإمكانيات المتوفرة بعد آلية البناء السابقة التي قدمتها Bethesda في سلسلة الـ Fallout.
قتالٌ فضائي مثير ومحشود بالسفن الفضائية
اذا كنا سنمضي الكثير من الوقت في الفضاء، فذلك يعني أننا دون شك سنتحتاج لنظام قتالٍ فضائيٍ مثير ومتجدد، لا يشعرنا بالتكرار والملل، مثل معارك الأساطيل على تشمل على السفن العملاقة واشتباكها مع بعضها، والقدرة على إختراقها بهجوم إنزال، وإبادة طاقمها أو طردهم منها، وإمكانية تحريض الأساطيل الصغيرة ضد بعضها البعض، أو إطلاق غزوات لمحطات فضائية معادية سيكون أمرًا رائعًا حقًا أيضًا.
القدرة على استكشاف الكواكب وإيجاد أشياءَ جديدة ومتغيرة فيها
يجب أن تمنح Bethesda هدفًا واضحًا لاستكشاف الكواكب، وتقديم أشياء مثيرة للاهتمام في كل تجربة، ووضع مناطق هامة في كلٍ منها، تحوي على بعض شخصيات الـ NPC والمهام الجانبية المرتبطة بها، لن يكون مفتاح نجاح اللعبة في جعل عالمها كبير الحجم، ولكن سيكون ذلك في جعله جديرًا بالاستكشاف، حيث قدمت Bethesda في كلا Skyrim وFallout 4 مهماتٍ جانبية مثيرة للغاية، لكن تطبيق ذلك في نطاق Starfield الشاسع لن يكون أمرًا هينًا، لكنه دون شك يجب أن يكون الأولوية للمطور.
فصائل أو أطراف عسكرية مثيرة للاهتمام
الكثير من ألعاب Bethesda ضمت عددًا من الأطراف أو الفصائل المتحاربة فيما بينها، ونتوقع وجود ذلك في Starfield، وهناك إمكانياتٌ كبيرة نظرًا لضخامة عالمها، وقد نرى العديد من الحضارات المستندة لتاريخها وعاداتها وجنسها الخاص، فلقد أحبَّ معظمنا Skyrim، لكن آمل أن يأخذ المطور الأفكار من Fallout 4 أكثر من Skyrim، المحصورة في بعض الأفكار، حيث أنها خارج حبكة الحرب الأهلية تتطلب من اللاعبين الاختيار بين القوات الإمبراطورية ومتمردي Stormcloak، ويمكن للاعبين الانضمام إلى أكبر عدد ممكن من الفصائل دون تداعيات، حيث يصبح Dragonborn رئيسًا للرفاق.
بينما في Fallout 4 توجد علاقات ومنافسات معقدة بشكل مدهش بين Minutemen و Brotherhood of Steel والـ Institute، وغيرهم، لذا يجب أن تبنى Starfield على شيءٍ مشابه، مما سيسمح للاعبين بتشكيل أو تحطيم تحالفات مع عنصر سياسي عميق.
القدرة على اللعب ككائن فضائي أو رؤية كوكبٍ لحضارة فضائية من الداخل
تعتبر هذه الخطوة أقل أهميةً من غيرها، لكن الفكرة بحد ذاتها مثيرةٌ للكثيرين، خصوصًا أننا لا نعلم بعد ماهي الأطراف الفضائية أو هيئة أشكالها في اللعبة بعد، لذا سيكون من المثير التعرف عليها من الداخل، وربما نتمكن من اللعب كأحد أفرادها، لرؤية كل شيءٍ عن قُرب من منظورهم، لكن بالطبع مع تركيز القصة الرئيسية على الجنس البشري، وهذا لا يمنع وجود طور قصةٍ خاصٍ بالكائنات الفضائية الأخرى.
وفي الواقع أحد أقوى نقاط القوة في سلسلة The Elder Scrolls كانت القدرة على الاختيار بين العديد من الأجناس القابلة للعب مثل الـ Khajit و الـ Argonians والجن، لذا وجود ذلك في Starfield سيكون جيدًا للغاية، ويمنح المزيد من التنوع في أسلوب اللعب وتجربةِ أنواعٍ جديدة من السلاح والعِتاد.
في الختام … لعبة Starfield ستجعلنا نختبر الفضاء والنجوم والمجرات، ونطوف بين الكواكب ونستكشف معًا الكثير من الغموض والمفاجآت، وربما تغير نظرتنا نحو الفضاء والخيال العلمي تمامًا، ونأمل من كل قلوبنا أن ترتقي للتوقعات وترضي كل عشاق ألعاب الخيال العلمي والمغامرة. وبحسب إعلامي فإن Xbox لم يكن لديها الكثير للعام 2022 ولايعتقد أنه سيتم تعويض غياب Starfield. إلا أن رئيس Xbox سيواصل العمل لتلبية التوقعات بعد تأجيل كل من Starfield و Redfall.
شاركونا بآرائكم في قسم التعليقات أدناه، هل ستكون Starfield لعبةً نوعية من Bethesda؟ وهل تتوقعون النجاح لها بإعتبارها حصريةً لـ Microsoft؟