نقلنا لكم في الأسبوع الماضي التقارير التي تحدثت عن كون مايكروسوفت تعمل على برنامج يسمح للعلامات التجارية بالإعلان داخل ألعاب Xbox، وبالرغم من عدم وجود نفي أو تأكيد لصحة هذه المعلومات حتى اللحظة، ظهرت المزيد من التقرير التي تشير لاتخاذ سوني خطوات مماثلة على غرار مايكروسوفت من خلال وجود خطة لإدراج الإعلانات التجارية داخل ألعاب PlayStation.
وفقًا لتقرير businessinsider، قال ثلاثة أشخاص مطلعين على خطة سوني أن الشركة تجري اختبارات مع شريكها التقني adtech لمساعدة مطوري الألعاب على إنشاء إعلانات داخل العناوين المختلفة من خلال برامج محددة، وتهدف الفكرة إلى تشجيع المطورين على الاستمرار في تطوير الألعاب المجانية (F2P) دون معوقات أو مشاكل مالية، خاصة وأن تكاليف التطوير ارتفعت بعد تفشي وباء كوفيد 19.
قالت المصادر إن الخطة الجديدة، المتوقع إطلاقها بحلول نهاية عام 2022، ستضع إعلانات داخل ألعاب PlayStation نفسها، ليتم بيعها عبر سوق خاص، والهدف هو أن تظهر الإعلانات كما لو كانت جزءًا من اللعبة نفسها، مثل اللوحات الإعلانية الرقمية في الملاعب الرياضية (مثل ألعاب FIFA) ويمكن أن تتضمن التنسيقات إعلانات تمنح المشاهدين مكافآت مقابل مشاهدة الإعلانات والعروض الترويجية لعناصر داخل اللعبة مثل الصور الرمزية.
في النهاية تم الإشارة إلى إن سوني لم تقرر بعد ما إذا كانت ستقوم بخفض الإيرادات الخاصة بتلك العناوين أم لا؛ وقال أحدهم أن الشركة تفكر أيضًا في فرض رسوم على المطورين والناشرين مقابل البيانات المتعلقة بنشاط المستهلكين على منصات PlayStation.
يقال أن سوني بدأت العمل على تلك الاستراتيجية منذ 18 شهرًا، تحديدًا منذ إطلاق جهاز PS5 بالأسواق، رغم ذلك، تم التواصل مع الناشر الياباني الذي لم يعلق على تلك التقارير حتى اللحظة.