مؤخراً قامت سوني بإزاحة الستار رسمياً عن تصميم نظارة PlayStation VR 2 أو PSVR 2 والتي ستأتي بلون أبيض هذه المرة وواضح بأن تصميمها مستوحى من نفس ستايل تصميم بلايستيشن 5، وتظهر في مقدمة النظارة كاميرات التتبع المدمجة الأربعة.
اليوم وخلال GDC 2022 تم الحديث أكثر عن النظارة ومواصفاتها واستعراض تقنية foveated rendering الجديدة التي تساعد في تحسين أداء ألعاب الواقع الافتراضي وتقديم جودة أعلى بالصورة، حيث تعتمد التقنية على تقليل جودة الصور الموجودة في مجال الرؤية المحيطية لأعين اللاعب وهذا يقلل من عبء العمل على المعالج ويتيح للنظارة تقديم أداء أفضل أثناء اللعب.
بجانب أن Eye-tracking أو تقنية تتبع حركة العين تتيح للنظارة تتبع حركة عينيك مما ينتج عنها ردود أفعال متسقة أكثر داخل أي لعبة، وهذا يعني بأن نظرة واحدة منك في اتجاه معين سوف تعمل على إعطاء أمر معين لتقوم الشخصية باللعبة برد فعل محدد مما يعمل على زيادة الواقعية للعبة ويبدو العالم نابضاً أكثر بالحياة.
وبحسب ما قيل في المؤتمر فإن تلك التقنيات تتيح تحسيناً في أداء نظارة بلايستيشن في أر لترتقي لمستوى ما تقدمه نظارات Quest، وإذا ما تم تطبيق تقنيات eye-tracking و foveated rendering بالشكل الأمثل فإن هذا سيجعل المعالج الرسومي ينتج أداءً أسرعاً بمقدار 3.6 ضعف ما كان معالج الجيل الأول يقدمه لملاك بلايستيشن في أر الأولى. وقيل بأن تقنية Foveated rendering وحدها تؤدي لزيادة الأداء بنحو 2.5 ضعف.
بالختام إليكم مقالاً سابقاً نشرناه يتضمن مقارنة بين PSVR 2 و PSVR وهل الفوارق التقنية تستحق الترقية وشراء PSVR 2 من أجلها؟ أم لا.