سلسلة الـ FIFA الشهيرة اعتبرت أفضل لعبةٍ لكرة القدم خلال العقد المنصرم، لكن طابعها أصبح جامدًا مع العديد من التكرار، وتراجعت تدريجيًا خلال أجزائها الأخيرة لتصبح أسوء فأسوء، ويعود ذلك لقلة الألعاب المنافسة وسقوط سلسلة ألعاب كرة القدم المعروفة Pro Evolution Soccer، التي كانت لها شعبية كبيرة في الماضي.
لكن يبدو أن هناك الكثير من المنافسة في الأفق، وستُجبَر EA على العمل المكثف لإجراء تغييراتٍ جذرية لضمان مبيعاتها وشعبيتها بين عشاق ألعاب كرة القدم، لأنها حسب آراء الكثيرين لاتقدم إضافاتٍ جديدة تُذكر كل سنة، باستثناء بعض التعديلات الطفيفة على أسلوب اللعب وبعض الفِرق، وبالنهاية تأخذ الثمن الكامل للعبةٍ جديدة من المستخدمين.
صحيح أنه قد تكون فيفا 23 هي آخر جزء من السلسلة، وذلك بسبب تدهور العلاقة بين شركة EA وفيفا ونيتها التخلي عن علامة فيفا التجارية وتغيير الاسم كليًا كما فعلت شركة كونامي مع تصريحات جريئة من رئيس EA بأن علامة FIFA مجرد أربعة أحرف مطبوعة على غلاف اللعبة. لكن ما تزال لعبة FIFA تجلب الكثير من الأرباح لشركة EA Sports ويعود ذلك إلى المعاملات النقدية الالكترونية في اللعبة، وخصوصًا عملات نمط الـ FUT، وسيكون عليها العمل والتطوير لضمان نجاحها وإجراء تعديلاتٍ جذرية تغير النظرة السائدة حالياً.
وسنتكلم في مقال اليوم ضمن سلسلة مقالات Top 10 أو توب 10 عن 10 تغييرات ضرورية للسلسلة يمكن تطبيقها في الجزء الجديد 23 FIFA لضمان نجاحه.
تحسين نمط Pro Clubs الجماعي
يعتبر Pro Clubs أحد أشهر وأنجح أنماط اللعب في الـ FIFA منذ عشر سنوات إلى يومنا هذا، وذلك لما يمنحه من متعةٍ كبيرة في اللعب الجماعي من خلال تجربة 22 لاعبًا على الشبكة في مباراة واحدة، ومما يزيد الأمر متعة هو إمكانية إنشاء لاعبك من الصفر، ثم تأسيس نادىٍ تدعو الأصدقاء إليه، أو تنضم لأحد النوادي الأخرى، لتصل في النهاية إلى التصنيف الأول وتفوز باللقب.
ومن الجميل في الأمر هو قدرتك على تطوير لاعبك شيئًا فشيئًا، و تغيير موقعك في اللعب في أي وقت، واستخدام نقاط الخبرة أو المهارة في المكان الذي يناسب أسلوب لعبك، فبعضنا يفضل الهجوم، وبعضنا الأخر الدفاع أو الوسط أو حراسة المرمى وغير ذلك.
لكن السيء في الأمر أن النمط المحبوب لم يعد يحصل على أي تعديلاتٍ تُذكر، خصوصاً بعد نجاح نمط FUT، حيث اقتصرت التعديلات على بعض المهارات المتقدمة في المراوغة والتسديد وغير ذلك، وإمكانية إنشاء لاعبةٍ أنثى لهذا النمط في FIFA 22، ويلاحظ الكثيرون أن شعبية النمط تنخفض باستمرار، وتحتاج EA إلى تغييرٍ كبير يجعله مثيرًا للاهتمام كما كان، وقد يكون ذلك من خلال زيادة نقاط الخبرة والمهارة كثيرًا وجعلك تحتاج لألف مباراةٍ على سبيل المثال للوصول إلى المستوى الأعلى، عوضًا عن المستوى الأعلى 25 المطروح في FIFA 22، الذي وصل له الكثيرون خلال الأشهر الثلاثة الأولى على إطلاق اللعبة أو بأقصر من ذلك حتى، ويمكن أن تضيف EA نظامًا جديدًا يعتمد على الكؤوس والبطولات عوضًا عن التصنيفات العشرة التي وُجدت منذ أكثر من 10 سنواتٍ.
إصلاح مشاكل الثغرات التقنية الجديدة في كل سنة
أكثر الأمور إزعاجًا في الألعاب التنافسية مثل FIFA هي حدوث ثغرات أو مشاكل تقنية أثناء اللعب، واستغلال خصمك لها، وخسارتك للمبارة بسبب ذلك، لذا على EA أخذ هذه الأمور على محمل الجد، حيث أنه وعلى الرغم من اجرائها للعديد من التعديلات والتحديثات إلاَّ أن العديد من هذه الثغرات لا يزال موجودًا دون شك، وخصوصًا مشكلة الألبسة التي تظهر باللون نفسه في نمط Pro Clubs، وبعض المشاكل في التحكيم وصعوبة الاستحواذ على الكرة بعد محاولة قطعها لعدة مرات وعودتها بشكلٍ محير لقدم الخصم أحيانًا، ووضع حدٍ لحركات المهارة والتسارع المفاجئ التي يستحيل الوقوف بوجهها أغلب الوقت.
تقديم نمط لعبٍ جديد للسلسلة
تحتاج سلسلة FIFA بشدةٍ لنمط لعب جديد يعيد لها الإثارة والإعجاب، بالإضافة لأنماطها التقليدية المعروفة Ultimate Team، Career Mode، Pro Clubs، حيث حاولت EA في السنوات السابقة كسب المزيد من الجماهير من خلال نمط القصة تحت اسم “الرحلة” أو Journey وبطلها Alex Hunter، الذي أُعجب به الكثيرون على الفور، وكسب الرضى والنجاح في كل مكان، لكن النمط المذكور تراجع في الجزئين الأخيرين، واستبدلته EA بنمط Volta الذي يمثل كرة قدم الشوارع، في محاولةٍ منها لكسب عشاق سلسلة FIFA Street للعبتها الرئيسية، والذي لم يحظ على الاهتمام الذي أرادته EA.
تعديلٌ شاملٌ على العرض الافتتاحي و التقديم والجمهور
لطالما كان التقديم والمرئيات نقطة قوة لسلسلة FIFA لاسيما مع هيمنة EA Sports على الرُخص والعروض المالية، التي حسدها كثيرٌ من شركات تطوير الألعاب عليها، ولكن مع الجزئين الأخيرين FIFA 21 و FIFA 22 وصدور أجهزة الجيل الحديث PS5 و Xbox Series X، لم ترتقي السلسلة بعد لقدرات الجيل الجديد حسب آراء الكثيرين من الخبراء، باستثناء بعض التعديل الطفيف على المرئيات، حيث تم إضافة المزيد من المقاطع التقديمية في FIFA 22 وزيادة حشود الجماهير، لكن ذلك لا يختلف كثيرًا عن ما شاهدناه في أجزاء السلسلة السابقة.
كما ابتعدت الـ FIFA في السنوات السابقة عن المعلقين الانجليزيين الشهيرين Martin Tyler وAlan Smith، وكان ذلك بالطبع تغييرًا جيدًا وضروريًا لتجديد وإنعاش السلسلة، لكن بالطبع Martin Tyler لايزال اسمًا كبيرًا في عالم التعليق الحي، ولم يستطع بدلائه في سلسلة الـ FIFA، Derek Rae وStewart Robson مجاراته دون شك، التعليق شيٌ جوهري وأساسي في تقديم ألعاب الرياضة، وتحتاج الـ FIFA إلى التركيز على ذلك لكسب رضى وقبول الجيل الجديد من عشاق كرة القدم.
تخفيض التركيز على اللعب التنافسي
أصبحت الـ FIFA لاترحم وخصوصاً فيما يتعلق بنمط Ultimate Team، الذين يكون تنافسيًا بشكل جيد للاعبين المحترفين، لكن ذلك لا ينطبق على اللاعبين العاديين، ويفسد المتعة لهم دون شك، حيث أن كل مباراةٍ أصبحت عبارةً عن تجربةٍ مروعة لايمكنهم الخسارة فيها دون عواقب، بالإضافة إلى حاجتها للكثير من ساعات اللعب كل اسبوع، وخصوصًا في Rivals Matches أو Weekend League، التي تقدم الكثير من الجوائز المغرية، مُجبرةً عشرات الآلاف على اللعب في عطلة نهاية الاسبوع وغيرها وبشكلٍ متواصل وبجهدٍ كثيف للحصول عليها وتطوير فريقهم.
اللعب التنافسي شيٌ موجودٌ في أغلب ألعاب الفيديو الجماعي، لكنه يفسد المتعة ما إن زاد عن حده، وخصوصًا أنك إن لم تتمكن من اللعب في عطلة نهاية الاسبوع، أو أردت القيام بنزهةٍ خارج المنزل، لن تستطيع المواكبة في Ultimate Team.
تعديلٌ شامل لأسلوب اللعب
المشكلة الكبيرة في الألعاب السنوية هي الحفاظ على جوهر اللعبة المحبوب مع إبتكار التعديلات الجديدة التي تتماشى معه وتعجب الجمهور نفسه، حيث تعاني أغلب ألعاب الرياضة السنوية من هذه المشكلة، لكن Madden و WWE وجدت طرقًا جديدة للتعديل الطفيف فقط على أسلوب اللعب كل سنة، نظرًا لضيق الوقت وإطلاق لعبةٍ جديدة كل 12 شهراً.
Hypermotion أو فرط الحركة كان التغيير الكبير في نسخة هذه السنة FIFA 22، لكنه لم يؤثر بشكل ملحوظ على أسلوب اللعب أو يترك إنطباعًا جيداً، ولم يلاحظ أحد التعديلات الكبيرة الموعودة لحراسة المرمى، أو تكتيكات الذكاء الاصطناعي المحسنة، وتحتاج EA لإجراء تعديل كبيرٍ ملحوظٍ على جزئها القادم FIFA 23 يغير المفاهيم السائدة كلها.
تركيزٌ أكبر على نمط Career Mode
عانى نمط Career Mode تمامًا مثل نمط Pro Clubs بسبب تركيز EA الكبير على نمط Ultimate Team الذي يجلب لها الأرباح، وإهمالها لهذه الأنماط الشعبية الهامة. نمط Career Modes يعتبر نواةً أساسية لألعاب كرة القدم لبضعة عقود، حيث أن لعب موسمٍ كامل مع فريقك المفضل تجربةٌ مثيرةٌ للغاية، لاسيما للاعبين الصغار أو الجُدد، لكن النمط لم يعد مثيراً كما كان للاعبين المحترفين والمتابعين كل سنة.
ولم يعد يحصل على التحديثات باستثناء بعض الإضافات الطفيفة على سوق الانتقالات، أو تطور مستوى لاعبينك، لكن FIFA 22 أضافت بعض السمات الجديدة له، منها شجرة المهارات ومهام مدير الفريق والمزايا الخاصة به، وذلك بالطبع ليس كافيًا لشريحة اللاعبين الذين يمضون الكثير من الوقت في هذا النمط، وتحتاج EA إلى المزيد من العمل على هذا النمط الهام الذي يملك إمكانياتٍ كبيرة للتطور، لاسيما إن سمحت بإنشاء فريقك مع التعديلات الخاصة عليه، والذي رأينا بوادره في FIFA 22 لكن دون التعمق فيه.
ضرورة دعم تجربة اللعب المشترك بين الأجهزة في الجزء القادم
Cross Play هو حلمٌ راود الكثيرين من عشاق سلسلة الـ FIFA، حيث لطالما تمنى الكثيرون اللعب مع أصدقائهم الذين يملكون أجهزةً مختلفة، وستكون فكرة اللعب المشترك بين PS5 و Xbox Series X أو الحاسب الشخصي شيئًا جديدًا ومثيرًا، حيث لم تظهر في أي جزءٍ سابق لهذه السلسلة العريقة، وقد حان الآوان بالفعل لهذه الخطوة الحساسة والضرورية لاستمرار وتطور السلسلة أكثر فأكثر وجذب المزيد من اللاعبين. ومؤخراً ظهرت شائعة تقول بأن لعبة FIFA 23 ستكون أول جزء يدعم اللعب المشترك بين المنصات.
تخفيف الإعتماد على المعاملات الإلكترونية النقدية وإجبار اللاعبين عليها للفوز والتقدم
برغم أن توجه معظم الألعاب الجماعية في عالمنا الحالي يصب نحو المعاملات الإلكترونية النقدية، وخصوصاً نمط FUT في الـ FIFA، إلاَّ أن جوهر ألعاب الفيديو الأساسي هو المتعة وليس هدر وقتك وجهدك ونقودك، حيث أن تقدمك في FUT يعتمد على لعبك المتواصل للحصول على الكوينز، وحاجتك للعب 30 مباراة في Rivals أو Weekend League أو Squad Battles، والذي يمنحك بدوره ثلاث فرصٍ عشوائية تعتمد على الحظ، لربح جوائز كبيرة.
والخيار المضمون الوحيد للحصول على اللاعبين الكبار بسرعة هو شراء الحزم الخاصة بهم بنقودٍ فعلية، لكن دون إمكانية إنتقاء الأسماء التي تريدها تماماً، مما يدفع اللاعبين لهدر الكثير من المال للحصول على فريقهم المثالي كل سنة، وذلك خيارٌ عادي بالنسبة للاعبين المحترفين أو الذي يجرون البث المباشر، لكنه ليس مقبولاً بتاتاً للاعبين، حيث يعتمد فوزك أو خسارتك على المال الذي تصرفه وليس جهدك ومهارتك في أغلب الحالات، وهو شيءٌ ينافي ما وُجدت ألعاب الفيديو من أجله، وهو منحنا المتعة أولاً ثم المنافسة الواقعية العادلة بالاستناد إلى خبرتنا ومهارتنا في اللعب، ولايبدو أننا سنرى تغييراً على المعاملات الإلكترونية النقدية طالما كانت EA Sports تستمر في جني الكثير من الربح من ورائها.
تخفيض إعتماد EA على نمط الـ Ultimate Team
رغم أن إعتماد EA على Ultimate Team يجلب لها الكثير من الأرباح كل عام، إلاَّ أنه يضر بجميع أنماط اللعب الأخرى الهامة، ويحرمها حقها من التطوير والإهتمام، حيث أن فكرة إبتكار فريقك الخاص من النجوم يجعلك مدمناً عليه، لكن تكرار محتويات النمط بصورةٍ مشابهة تقريبًا في كل عام يعتبر شيئًا مملاً، يفقد هذا النمط بريقه وإثارته.
ورأينا حالةً مشابهة في Pro Evolution Soccer، التي اهتمت بالنمط المشابه لـ Ultimate Team، الذي يحمل اسم MyClub mode، وأخرج أنماط اللعب الهامة الأخرى مثل Master League خارج دائرة الإهتمام والتطوير، ناهيك عن أن نمط الـ Ultimate Team كان الوحيد الذي حصل على تحديثاتٍ أو إصلاحاتٍ لعدة مرات هذه السنة تقريبًا، مع حاجة أنماطٍ مثل Pro Clubs وCareer Mode للعديد من الإصلاحات والتعديلات الضرورية التي لم تحصل عليها إلى الآن.
Ultimate Team مصدر ربحٍ ضروري لاستمرار EA، الكثير من اللاعبين سيملون في النهاية من إهدار نقودهم على الشيء نفسه دون شك، وتحتاج EA إلى إيجادٍ شيءٍ مربحٍ جديدٍ لها يخرج عن الطابع المألوف الذي أصبح مملاً للكثيرين.
في الختام … سلسلة FIFA عريقة وقديمة ونشأ أغلبنا معها، ونتمنى من قلوبنا رؤيتها تتطور أكثر فأكثر، وتجلب التجربة المُرضية للكثيرين، وصولاً إلى تجربة اللعب من منظور الشخص الأول بنظارات رؤية واقعية متطورة في يوم من الأيام، لتختبر وجودك بشكل فعلي في ملعب كرة قدم مكتظ بالجماهير التي تهتف حولك من كل مكان.
أيضًا امتلكت FIFA 22 العديد من الوجوه الواقعية للاعبين، لكنها افتقرت بشدة لوجوه الحُكَّام الواقعية، ولاشك أنَّ نسخة السنة قد تطورت عن سابقتها من ناحية تفاصيل الوجه، لكن العديد من اللاعبين يرغبون برؤية أشهر الوجوه في مجال التحكيم مثل Mark Dean، والبدء مع حكام الدوري الممتاز والتقدم بعد ذلك، وإن نظرت في نمط Career Mode يمكنك قراءة أسماء حُكام المباراة التي ستكون متواجدة في يوم المباراة، وربما لم تضمن شركة EA وجوه أَشهر الحكام في سلسلتها لغاية الآن لأسبابٍ تتعلق بالرُخص والعقود، لكنها ستكون فكرةً مثيرةً للغاية ما إن قامت بتطبيقها بالفعل في الجزء القادم FIFA 23.
عمومًا سبق وأن سلطنا الضوء عبر مقال مقارنة بين FIFA 21 مع FIFA 22 على التحسينات الكبيرة التي طرأت على فيفا، والسؤال هنا ياترى مالذي يمكن أن تقدمه لعبة FIFA 23 للاعبين من تحسينات جديدة؟
شاركونا بآرائكم في التعليقات أدناه هل هناك إصلاحات أو إضافات اخرى تودون توفيرها في الجزء الجديد؟ هل برأيك الجزء القادم سيكون مرضي أما سيكرر نفس التجربة السابقة التي شهدناها في الجزء فيفا 2022 مع اجراء بعض التعديلات البسيطة؟