قبل عامين تقريباً نشرنا لكم مقالاً عن جميع مشاريع استديوهات سوني العالمية على PS5 فألقينا خلاله نظرة على مشاريع استوديوهات Sony العالمية سواء تلك المعلن عنها بشكل رسمي أو الألعاب الجاري تطويرها بشكل سري وسبق وتطرقت لها الشائعات والتسريبات.
لكن الأمور اختلفت كثيراً عما كانت عليه في 2020. فقبل العام 2020 اشترت Sony الاستوديوهات بوتيرة أبطأ من Microsoft. ولكن في أواخر عام 2020، أطلق رئيس بلايستيشن Jim Ryan، تلميحات إلى أن Sony سوف تتطلع إلى الاستحواذ على المزيد من الاستوديوهات مستقبلاً.
وها نحن ذا بالكاد أكملنا الشهر الأول من عام 2022، لكننا شهدنا أحداثاً هزت الصناعة فكانت التغييرات في صناعة الألعاب شديدة. مايكروسوفت وسوني يتهافتون على شراء واقتناص الاستوديوهات يمنةَ ويساراً. فبعد أسابيع قليلة فقط من إعلان Microsoft استحواذها على Activision أعلنت شركة Sony أنها ستدخل Bungie أيضاً.
هذا الاستحواذ وغيره لابد وأنه سيغير الكثير بمستقبل بلايستيشن، لذلك سنقوم بهذا المقال من مستقبل الألعاب وضع تصور شامل لما تبدو عليه أعمال Sony في هذه اللحظة.
الاستحواذات السريعة والمتتالية لسوني في 2021
بعد أن ألمح جيم ريان رئيس بلايستيشن في أواخر 2020 بأنه سيقوم بعدد من الاستحواذات بدأت سوني فعلاً بالإعلان بشكل متتابع عن شراء عدد من فرق التطوير، حيث انضم كل من Housemarque مطور Returnal و (Bluepoint Games (Demon’s Souls remake و Firesprite مطور (The Playroom) و استوديو Nixxies وأخيراً اشترت استوديو التطوير المشترك Valkyrie. جميع هذه الفرق انضمت إلى Sony في عام 2021.
إنها تشكيلة متنوعة من الاستوديوهات وكل منها متخصص في تطوير أشياء معينة فصحيح بأنها ليست جميعاً أسماء معروفة وفرق كبيرة، لكن مثلاً فريق Nixxies متخصص في تطوير نسخ ألعاب الحاسب بالتالي سيساعد في نقل ألعاب بلايستيشن إلى الحاسب الشخصي تماشياً مع سياسة سوني الجديدة.
كذلك شارك فريق Valkyrie في تطوير عدد غير قليل من الألعاب عبر المنصات المختلفة مثلاً سبق وأن ساهم في تطوير God of War و Halo Infinite، وقد أنتج أعمالًا عالية الجودة على مجموعة متنوعة من المنصات سواء أجهزة الترفيه المنزلية أوPC؛ بتوجهات مختلفة تشمل ألعاب الأكشن والألعاب الخدمية.
كذلك لدينا Firesprite المتخصص بمشاريع الواقع الافتراضي والذي سيقدم ألعابًا مختلفة بعيدًا عن توجه حصريات PlayStation والذي استحوذ مؤخراً على فريق التطوير Fabrik Games.
في حين يتخصص Bluepoint Games في مشاريع الريميك فهو مطور ريميك Demon’s Souls لكنه بالسابق كان يعمل على ألعاب أصلية بنفسه، مثل لعبة Blast Factor على بلايستيشن 3. والآن افتتحت سوني العام 2022 مع أضخم استحواذ لها وهو شرائها لاستوديو Bungie.
استوديوهات بلايستيشن العالمية
الاستوديو |
التأسيس | الاستحواذ |
أعمال الفريق |
Bend Studio | 1993 | 2000 | مطور Bubsy 3D, Syphon Filter و Days Gone
و Uncharted: Golden Abyss |
Bluepoint Games | 2006 | 2021 | متخصص بتطوير نسخ الريماستر والريميك مثل Uncharted: The Nathan Drake Collection, Shadow of the Colossus و Demon’s Souls |
Firesprite | 2012 | 2021 | متخصص بتطوير ألعاب واقع افتراضي لنظارة PlayStation VR |
Guerrilla Games | 2000 | 2005 | Horizon Zero Dawn, Horizon Forbidden West و Killzone |
Housemarque | 1995 | 2021 | مطور Super Stardust HD, Resogunand Returnal |
Insomniac Games | 1994 | 2019 | Ratchet & Clank , Marvel’s Spider-Man, Marvel’s Spider-Man: Miles Morales و Resistance و Spyro the Dragon و Sunset Overdrive |
London Studio | 2002 | — | مطور SingStarseries, EyePet و Blood & Truth و The Getaway: Black Monday |
Malaysia Studio | 2020 | — | استوديو مساعد يوفر الأعمال الفنية والرسوم المتحركة لاستوديوهات بلايستيشن |
Media Molecule | 2006 | 2010 | مطور LittleBigPlanet
وDreams |
Naughty Dog | 1984 | 2001 | مطور Jak and Daxter , Uncharted , The Last of Us, و The Last of Us Part II وكراش بين (1996–1999) |
Nixxes Software | 1999 | 2021 | يطور نسخ أو Ports للحاسب الشخصي |
Pixelopus | 2014 | — | مطور Concrete Genie |
Polyphony Digital | 1998 | — | مطور Gran Turismo |
San Diego Studio | 2001 | — | مطور MLB The Show |
San Mateo Studio | 1998 | — | استوديو مساعد لمطوري الطرف الثاني |
Santa Monica Studio | 1999 | — | God of War |
Sucker Punch Productions | 1997 | 2011 | مطور Sly Cooper, Infamous , و Ghost of Tsushima |
Team Asobi | 2021 | — | مطور The Playroom, Astro Bot Rescue Mission و Astro’s Playroom |
Valkyrie Entertainment | 2002 | 2021 | مطور مساعد لألعاب God of War |
XDev | 2000 | — | مطور مساعد لألعاب بلايستيشن ويعمل مع الفرق الخارجية والطرف الثالث لتطوير الحصريات مثل Sackboy: A Big Adventure و Until Dawn و Detroit: Become Human |
ألعاب الطرف الأول والإصدارات المستقبلية
في العامين الماضيين تلقت ألعاب بلايستيشن من الطرف الأول الكثير من المدح من قبل النقاد ويبدو بأنه مع كل عمليات الاستحواذ التي تم إجراؤها في عام 2021 وإدراج Bungie تحت راية Sony، فمن المحتمل أن تغير Sony مسارها إلى الشراء الاستباقي للاستوديوهات ويمكن أن نتوقع بأن وتيرة تطوير الألعاب ستكون أسرع.
الإصدارات المستقبلية للطرف الأول من PlayStation (التواريخ المؤكدة)
- Horizon Forbidden West–February 18, 2022
- Destiny 2: The Witch Queen–February 22, 2022
- Gran Turismo 7–March 4, 2022
- Marvel’s Spider-Man 2–2023
- MLB The Show 22–April 5, 2022
- God of War Ragnarok قد تصدر في 2022 أو 2023
الإصدارات المستقبلية للطرف الأول من PlayStation (قيد التطوير أو غير المعلن عنها)
- (Bend Studio’s (Days Gone Dev
- مشروع Bungie عنوان مختلف عن ديستني
- Insomniac Games’ Marvel’s Wolverine
- مشروع سبايدر مان 2 من فريق Insomniac Games
- Media Molecule’s Tren
- مشروع London Studio والذي يتضمن عوالماً يتم توليدها وفقاً لمعادلاتٍ رياضية.
- ثلاث مشاريع لفريق نوتي دوق بينها لعبة أونلاين
- مشروع BLUEPOINT – يعمل على مشروعين جديدين أحدهما “ريميك” للعبة محبوبة.
- مشروع Sucker Punch السري
- مشروع غير معلن لاستوديو Santa Monica من إخراج كوري بارلوج
ماذا يخبئ لنا المستقبل مع بلايستيشن؟
ألعاب خدمية
منذ مدة ونحن نسمع فيها أنباءً عن اهتمام سوني بألعاب الخدمات الحية بعد أن عودتنا على ألعاب القصة، فهي كانت قد أعلنت عن تعاون جديد مؤخراً مع Firewalk للعمل على لعبة AAA جماعية حصرية على بلايستيشن. وأيضاً سمعنا أنباء بأن استوديو Insomniac Games يعمل على لعبة جديدة تركز على اللعب الجماعي.
وبشكل مفاجئ معظم استوديوهات بلايستيشن بدأت بالإعلان عن حاجتها لضم موظفين جديد متخصصين في عناصر الأونلاين بجميع مجالاته بداية من نظام القتال الجماعي وصولاً إلى خبرة التعامل مع الخدمات السحابية وأيضاً العمل على العاب خدمات حية. وهذه الاستوديوهات هي:
- استوديو Naughty Dog
- استوديو Guerrilla
- استوديو Insomniac
- استوديو Sucker Punch
- استوديو SIE London
- استوديو Firewalk
- استوديو Deviation Games
- استوديو Haven لعبته ستتضمن عناصر أونلاين وخدمات حية.
وعقب الاستحواذ على بنجي ذكرت بأن صفقة Bungie ستساعد Sony على تطوير المزيد من «ألعاب الخدمات»، ومن ثم أعلنت سوني رسمياً بأنها تخطط لإطلاق 10 ألعاب خدمات حية بحلول مارس 2026.
خدمة الاشتراك
خدمة Xbox Game Pass تمثل عامل ضغط كبير على سوني خصوصاً بعد أن عززت استحواذات مايكروسوفت من قيمة تلك الخدمة فمستقبلاً كل ألعاب بيثيسدا وأكتيفجن ستتاح من اليوم الأول لمشتركي جيم باس مقابل 10 دولارات شهرياً.
بالمقابل سوني تقدم الألعاب بسعر 70 دولار وهنا تخبرنا عصفورة التسريبات بأن سوني تخطط للتنافس مع Game Pass من خلال إعادة تجديد خدمات PS Now و Plus في خدمة اشتراك مشتركة تحمل الاسم الرمزي Spartacus، وفقًا لتقرير بلومبرج. الموعد المستهدف لإطلاق خدمة الاشتراك هو ربيع 2022، ولكن لا يُعرف الكثير عنها حالياً.
فيما يتعلق بإصدارات الطرف الأول عبر خدمة اشتراك، كان الرئيس التنفيذي لشركة PlayStation جيم رايان قد صرح في مقابلة مع Gamesindustry عام 2020، “لن نسير في طريق وضع إصدارات جديدة في نموذج الاشتراك. تكلف هذه الألعاب ملايين الدولارات ، أكثر من 100 مليون دولار ، للتطوير. نحن لا نرى ذلك على أنه مستدام ونموذج مثل هكذا خدمات غير مناسب لنا ولا يُمكن تبريره تجاريًا”.
يبقى أن نرى ما إذا كانت هذه الخطة ستتغير في المستقبل مع Spartacus، لكن عمليات الاستحواذ المستمرة يمكن أن تكون طريقًا لتعزيز مكتبتها الافتراضية وتوسيع بصمتها في الخدمة الحية وتحويل عناوينها لأفلام ومسلسلات.
مزيد من الاستحواذات القادمة
مباشرةً بعد الاستحواذ على بنجي خرج جيم ريان ليقول بالفم الملآن “لم ننتهِ من عمليات الاستحواذ الجديدة بالتأكيد” حتى الإعلامي جيف كيلي أخبرنا بأن المزيد من عمليات الاستحواذ الضخمة أوشكت على الانتهاء. فقال بأنه سمع من مصادره الخاصة بوجود المزيد من عمليات الاستحواذ الضخمة التي وصلت لمرحلة المفاوضات النهائية ويتوقع الإعلان عنها في العام الجاري.
سوني كانت قد قالت بأن الهدف من ضخ مثل هذه الاستثمارات الاستراتيجية الكبيرة هو زيادة عدد المشتركين في خدماتها الخاصة بالألعاب والخدمات الترفيهية. فهي تسعى من خلال ضخ أموال أكثر بقسم بلايستيشن وباقي الأقسام المرتبطة به إلى توسيع قاعدة المستخدمين الذين تصل إليهم عبر خدماتها من 160 مليون مستخدم حالياً إلى 1 مليار مستخدم.
تقول التقارير الأخيرة بأن شركة Sony لديها الآن 10 مليارات دولار للإنفاق على الاستحواذات فمن هو التالي على رادار سوني يا ترى، أهي شركة يابانية مثل كابكوم أو سكوير انكس أم أن علاقة هؤلاء الجيدة مع سوني تكفي لضمان حصول بلايستيشن على ألعاب وحصريات دون الحاجة للاستحواذ. أم أنها ستبحث عن فريق تطوير يسد نقصاً تعاني منه الشركة بمكان ما. المستقبل كفيل ليجيبنا عن هذا التساؤل.
بالختام رئيس استوديوهات بلايستيشن سبق وأن كشف بشكل رسمي في مايو 2021 بأن هناك أكثر من 25 لعبة طرف أول قيد التطوير لجهاز PS5 نصفهم تقريبًا ألعاب جديدة كليًا تظهر لأول مرة، وتابع Hulst تصريحاته موضحًا:
هناك قدر كبير من التنوع في تلك العناوين التي نشأت في مناطق مختلفة، يمكنك توقع ألعاب ضخمة وأخرى أصغر نسبيًا وفئات جديدة تمامًا.
إذاً ما رأيكم بسياسة سوني في الاستحواذات الأخيرة وكيف سيكون مستقبل بلايستيشن بعدها؟ شاركونا آرائكم بقسم التعليقات أدناه ولا تنس الاطلاع على مقالنا السابق حول أسطول استوديوهات Xbox Game Studio وأبرز مشاريعها.