قبل أيام أجرى Mark Cerny مهندس بلايستيشن والرجل الأول وراء تصميم PS5 مقابلةً مع شبكة Wired حيث كشف خلالها بعض أسرار هاردوير بلايستيشن 5. فتحدث عن صعوبات دعم التوافق المسبق وأولوية تحسين السفر السريع.
وخلال تلك المقابلة تطرق سيرني للتعليق على موضوع القفزة التي تم إحداثها مع الجيل التاسع من الألعاب خصوصاً وأن البعض ينتقدها ويقول بأن اكسبوكس سيريس وبلايستيشن 5 لم يقدما تلك القفزة الكبيرة التي كان يتوقعها الجمهور.
حيث اعتبر سيرني بأن الجيل التاسع ومع دعمه لتقنية تتبع الضوء استطاع أن ينتقل بنا إلى العهد أو العصر الثالث من تاريخ الألعاب، مشبهاً ذلك بالنقلة والقفزة التي تحققت في تسعينيات القرن الماضي مع الانتقال من استخدام البكسلات بتصميم الألعاب إلى الاعتماد على المثلثات والبوليجون والتي أعطت الألعاب تفاصيل أكثر بتصميم الشخصيات.
إذا ما نظرنا للوراء 50 عاماً من الآن نحو تاريخ ألعاب الفيديو، نجد بأنه ينقسم إلى حقبتين، الأولى حقبة ألعاب Pac Man و Sonic the Hedgehog الأولى والتي كانت بمظهر مسطح ثنائي الأبعاد. والحقبة الثانية حقبة Crash Bandicoot, Uncharted وغيرها حيث انتقلنا إلى تصاميم 3D المعتمدة على المثلثات بوجود مؤثرات مرئية رائعة.
وها نحن ندخل إلى الحقبة الثالثة من الألعاب بفضل دعم الجيل الجديد لتقنية تتبع الضوء، والتي تعطي إمكانية لتبدو الرسوم بمظهر لم نر مثله من قبل.
وكان سيرني قد ذكر بنفس المقابلة بأن مقترحات رئيس Epic Games هي السبب في وحدة تخزين SSD السريعة لجهاز PS5.