مارك سيرني هو العقل المدبر وراء هندسة PS5 وقبله بلايستيشن 4، ويوم أمس وبمناسبة مرور عام على إطلاق بلايستيشن 5 تحدث سيرني إلى شبكة Wired عن خفايا تصميم وتطوير الجهاز.
فقال بأن إحدى أولوياته أثناء تطوير الجهاز كان معالجة مشكلة السفر السريع والتي كانت تستغرق وقتاً طويلاً نسبياً على الجهاز الماضي بلايستيشن 4، وتابع قائلاً:
السفر السريع بألعاب بلايستيشن 4 كان يستغرف بين 15 ثانية حتى دقيقة بحسب اللعبة، وهذا تم تقليصه على بلايستيشن 5 ليصل إلى السفر السريع اللحظي إلى بضعة ثوانٍ فقط، وهذا عالج العديد من الأمور مثل التخلي عن ضرورة ركوب القطارات في Spider-Man من أجل التنقل بين منطقة وأخرى. وهذا كان أمراً مخزياً رغم أنني أحببت ركوب قطارات الأنفاق تلك باللعبة.
في تلك المقابلة تطرق سيرني إلى مشاكل وصعوبات دعم التوافق المسبق عبر بلايستيشن 5، فقال بأن دعم Backwards compatibility كان أمراً صعباً لأنه كان هنالك المئات من المزايا الأساسية لمعالج الرسوم في بلايستيشن 4 والتي كان يعتمد عليها المطورون.
ومن أجل جعل لعبتهم تعمل بسلاسة على بلايستيشن 5 كان يجب أن يتم تضمين كل تلك المزايا، بجانب ضبط الألعاب وفصلها عن إمكانيات بلايستيشن 5، وضرب سيرني مثالاً حول مشكلة واجهتهم أثناء العمل على ميزة التوافق، بأنه عندما حاولوا تشغيل لعبة ما على الجهاز لاحظوا بأن الشخصية تركض بسرعة أكبر من المفروض.
وهذا لأن قدرات عتاد بلايستيشن 5 منحت اللعبة معدل إطارات عالي جداً أدى لتسريع حركة الشخصية وهذا يعتبر خطأ يؤثر سلباً على أسلوب اللعب، وقرروا وقتها بأنه يجب وضع تقنية تكبل من حدود قدرات الجهاز عند تشغيل ألعاب الجيل الماضي.
هذا وكان سيرني أمس قد ذكر بأن مقترحات رئيس Epic Games هي السبب في وحدة تخزين SSD السريعة لجهاز PS5.