بالرغم من أن العام الحالي شهد استحواذ سوني على أكبر عدد من الاستوديوهات الجديدة في تاريخها، إلا أن تصريحات رئيس PlayStation أكدت أنهم من الاستحواذات بعد، على الجانب الآخر، استحوذت مايكروسوفت على Bethesda في صفقة تعد الأضخم في الفترة الأخيرة، ويبدو أن الشركة بدأت الاستعداد للاستحواذ التالي.
تشير أحدث التقارير القادمة على لسان الصحفي Jeff Grubb أن مايكروسوفت تقوم بتجربة استوديوهات التطوير المسؤولة عن عناوين Tomb Raider و Hitman و Just Cause مع التفكير في عمليات الاستحواذ المستقبلية المحتملة.
يعتقد Grubb أن Xbox سعيد بقائمة إصداراته القادمة وبالتالي يتطلع إلى تجربة بعض الاستوديوهات بهدف الاستحواذ عليها في المستقبل إذا سارت الأمور على ما يرام، وتابع:
أعتقد أن الوضع الحالي لإكسبوكس هو أنهم سعداء بما لديهم، لذا قرروا التريث قليلًا لإلقاء نظرة على الوضع الراهن، ومن ثم تحديد فرق التطوير التي تناسب استراتيجيتهم ويمكنهم الاستحواذ عليها.
على سبيل المثال، تم التعاون مع Crystal Dynamics للعمل على Perfect Dark بهدف التعرف على الاستوديو بشكل أفضل ورؤية الاستراتيجية التي يتبعونها في تطوير العناوين المختلفة، وفي حال استوفوا المعايير التي حددتها مايكروسوفت، قد يتم التفاوض مع Square Enix للاستحواذ على الاستوديو.
يقول الصحفي أن نفس الوضع يشمل استوديو Avalanche مطور Just Cause والعامل حاليًا على لعبة Contraband، كذلك استوديو IO Interactive مطور Hitman والذي أشيع عمله مع مايكروسوفت على عنوان حصري في الوقت الراهن.