في كل مرة يتم فيها الإعلان عن جزء جديد من سلسلة FIFA يتم فيها السؤال ما هي العناصر الجديدة التي ستضيفها EA هذه المرة على اللعبة وكيف ستغير من أسلوب اللعب. لكن بكل مرة تكون التغييرات طفيفة وليست كما كنا نأمل به، حتى جاءت FIFA 22.
عندما تم الكشف عن اللعبة كان واضحاً للجميع كيف أن EA تركز كثيراً على الترويج لتقنية تدعى HyperMotion والتي قيل بأنها ستجعل الحركة للاعبين داخل الملعب أكثر واقعية، كما أن ردود فعل اللاعبين وتحركاتهم أقرب ما يكون لما يحدث على أرض الواقع.
هذه التقنية ستكون حكراً على نسخ الجيل الجديد فقط من الأجهزة المنزلية وهذا وحده كفيل بأن يظهر مدى القفزة التي ستحققها التقنية لتجربة اللعب، فكونها تعتمد على الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة فهي ستكون متطلبة تقنياً، لكن مع الآسف تم حرمان لاعبي PC من التمتع بهذه التقنية. حيث قيل أن نسخة PC من FIFA 22 لن تدعم ميزات PS5 و Xbox Series والشركة بررت سابقاً سبب افتقار نسخة PC من FIFA 22 لتقنية Hypermotion، فقالت بأنها حتى لا تهمل بعض لاعبي الـ PC فاستثنت الجميع!.
في هذا المقال من ثقافة الألعاب سنتحدث عن تقنية HyperMotion وتأثيراتها على تجديد اللعبة وزيادة واقعيتها وتغييرات أسلوب اللعب.
ما هي تقنية HyperMotion؟
هي تقنية تخص نسخ بلايستيشن 5 واكسبوكس سيريس، وبحسب الشركة فهي عملت عليها لسنوات عدة لتكون الركيزة التي تعتمد عليها في ألعاب السلسلة للسنوات العشر القادمة.
هذه التقنية عبارة عن مزيج يجمع بين تقنيتين حديثتين في تطوير اللعبة، الأولى هي بيانات التقاط الحركة للفريق بالكامل، والثانية هي التعلم الآلي، فيتم تسخير هذه التقنيات المتطورة في تفعيل واقعية كرة قدم غير مسبوقة، مما يسمح للاعبين بصنع أسلوب لعب يشبه إلى حد كبير تنافس لاعبي كرة القدم الواقعيين على أرض الملعب.
كيف تعمل تقنية HyperMotion؟
التقاط الحركة المتقدم لمباراة 11 ضد 11
في أجزاء فيفا السابقة كانت تعتمد EA على تقنية Optical Motion Capture لعمليات التقاط الحركة والتي كانت تجري في استوديوهات متخصصة، وكانت خاصة بأشهر لاعبي كرة القدم فقط الذين كانوا يحضرون للاستوديو ويقفون بأماكن محددة لالتقاط بعض الحركات ووضعها لاحقاً في اللعبة.
أما مع HyperMotion فانتقلنا لطريقة جديدة ومختلفة في عمليات التقاط الحركة، حيث تسمح بذلات Xsens بتسجيل البيانات لكل اللاعبين البالغ عددهم 22 لاعبًا أثناء المباريات التنافسية الحقيقية للمرة الأولى على الإطلاق. أي أنه وعبر ارتداء هذه البذلات يتم التقاط كل حركات اللاعبين على أرض الملعب مباشرة، تؤدي البيانات الملتقَطة من كل لمسة وتصدّي وحركة ركض وصراع على الكرة في الهواء إلى إجراء أكبر تحديث للأنيميشن في تاريخ FIFA.
الحركة الواقعية لكامل الفريق
تسجل Xsens suits كل لمسة وتدخل وانطلاقة ركض والتحام من كل اللاعبين الاثنين وعشرين الذين يلعبون بحماسة مفرطة للمرة الأولى على الإطلاق؛ يدعم تسجيل البيانات أكثر من 4000 حركة جديدة في FIFA 22 لرفع حماس كرة القدم والاستجابة والقدرات البدنية لكل لاعب في اللعبة.
تساهم هذه الحركات الجديدة في تحسين الاندماج في اللعبة من خلال إضافة التنوع إلى تجربة بيئة اللعب؛ بما في ذلك الكرات الثابتة والتسديد وحركات المهارة والتمريرات وحركة اللاعبين وردود فعل اللاعبين والاحتفالات والتحكم بالكرة والكرات الرأسية للاعبين وحالات الوقوع أرضاً والنهوض والمراوغة وحركات الخمول والالتحامات بالكتف وإعاقة اللاعبين والمزيد.
التعلم الآلي
تتعلم خوارزمية التعلُّم الآلي لدى EA المتقدمة ذات الملكية الخاصة من أكثر من 8.7 ملايين إطار من ميزة التصوير المتقدمة للمباريات، ثم تكتُب رسومًا متحركة جديدة في الوقت الحقيقي لإنشاء مستوى واقعية طبيعي لكرة القدم عبر مجموعة متنوعة من التفاعلات فوق أرضية الملعب.
ML-Flow
التعلم الآلي ساهم في تطوير الشبكة العصبية لتقنية ML-Flow في FIFA 22. حيث يمكن لخوارزمية الشبكة العصبية لتقنية ML-Flow إنشاء حركات التعامل مع الكرة في الوقت الحقيقي، بما في ذلك تعديلات وإيقاع السير ومطابقة الوضعيات والتحولات. تم تصميم تقنية ML-Flow للمساعدة في رفع انسيابية نهج الكرة وواقعيتها.
وهذا يساعد في صقل أنيميشن الحركة للاعبين ليصبح الانتقال بين حركة وأخرى أكثر انسيابية وسلس للغاية لاسيما عند وجود تعرجات بين الحركات مثل استلام الكرة والتهيؤ لتسديدها فلن نشعر بأن هذه عبارة عن حركتين مختلفتين إنما يتم الانتقال بينهما دون أن تلاحظه العين، كما بالفيديو أدناه.
ما هي الإضافات الجديدة على أسلوب اللعب بفضل هذه التقنية والحصرية للجيل الجديد؟
الذكاء الاصطناعي التكتيكي
يمنح الذكاء الأعمق للاعبين الموجه بالاستفادة من قوة الجيل الجديد مع التركيز على أدوارهم وشخصيتهم والعمل الجماعي. يفهم اللاعبون زملائهم في الفريق بشكل أفضل وكيفية التعاون معاً، ويفهمون كذلك بشكل أفضل تكتيكات الخصوم وحركاتهم.
في الهجوم
تمنح المهاجمين القدرة على اتخاذ القرارات بشكل أسرع 6 مرات في الثانية والمزيد من الوعي بالبيئة المحيطة بهم؛ مما يتيح لهم القيام بانطلاقات أذكى أثناء بناء اللعب ويتيح لهم اتخاذ ردة فعل أسرع مع الكرات الضائعة. من خلال الذكاء التكتيكي الجديد تجد أن اللاعب بأرضية الملعب يمكنه أن يقوم ببناء الهجمة بشكل بنّاء ومن تلقاء نفسه وبشكل أسرع. ويتيح له أن يكون أكثر وعياً بالموقف المحيط، وأداء تمريرات أكثر ذكاءً في بناء اللعب، واستغلال المساحات في الدفاع، والتواجد في المكان المناسب في الوقت المناسب أكثر من أي وقت مضى.
في الدفاع
يمكن للمدافعين العمل أكثر كوحدة مع الذكاء الاصطناعي التكتيكي الجديد والحفاظ على شكل الخطة أثناء التحرك عبر أرضية الملعب وتغطية المساحات الخالية ومراقبة كل منطقة دفاعية وفقاً لذلك وتقديم المزيد من الواقعية إلى الشكل الدفاعي في المجمل. حيث لن تجد المدافع بعد اليوم تائه عن حائطك الدفاعي وسيتحرك خط الدفاع لديك ككتلة واحدة مما يسد الفراغات الخالية التي يستغلها فريق الخصم.
الالتحامات الهوائية الحركية
تقول EA أنها استخدمت في FIFA 22 الحركات الخاصة بالحركة الواقعية لكامل الفريق لتعزيز تفاعلات اللاعبين عند الالتحام على الكرات الهوائية. فقد تم تم تسجيل حركات الالتحامات الهوائية الحركية معاً، في الوقت الذي كان ينفذ فيه لاعبو كرة القدم تلك الحركات على أرض الواقع.
يقوم النظام بمزج ومزامنة الأنيميشن للاعبين الذين يلتحمون سويًا، مما يخلق واقعية واستجابة أكبر عندما يتنافسون من أجل الوصول إلى الكرة أولاً. حيث سنشاهد المدافعين والمهاجمين في حالات الشد والجذب والضرب بالمرفق وهم يقفزون لاستقبال العرضيات والكرات المشتتة والتمريرات الطويلة؛ مما يزد من الجودة في مواقف اللعب بالرأس ويمنح نتائج أكثر واقعية.
التحكم المُركّب في الكرة
حركات التحكم بالكرة المتوازن هي حركات طويلة مكونة من لمستين تجعل التحكم في الكرة أكثر واقعية، وأكثر سلاسة من أي وقت مضى. تُمكِّن الأنيميشن التي تعمل بلمستين لمدة أطول التحكم بشكل أفضل في الكرات الهوائية، وتوفر قدرًا أكبر من الرشاقة عند إيقاف الكرة بإحدى القدمين، وقدرًا أكبر من القوة عند الاحتفاظ بالكرة باستخدام الجسد، وذلك لتقديم طريق جديدة لك لمتابعة الهجوم.
يمكن هذا اللاعبين من ترويض الكرة في ظروف محددة بسلاسة ودقة أكبر على مستوى الاستجابة والمرئيات على حد سواء؛ مما يتيح تحضير أفضل لحالات اللعب اللاحقة. يمكن للاعبين تنفيذ حالات الترويض ذات الفنية العالية للتحكم في الكرات الهوائية بشكل أفضل ولتقوية مواقف حجب الكرة وللتمتع برشاقة أعلى عند التحكم في الكرات الأرضية.
إضفاء الطابع الإنساني على اللاعب
لإعطاء بعد أكثر واقعية لنسخ الجيل الجديد حرص المطور على تضمين حركات إضافية لتعزيز إضفاء الطابع الإنساني على اللاعبين والمساهمة في منح شعور بالحياة للاعبين فوق أرضية الملعب؛ مستلهمين ذلك من التسجيل المتقدم لمباراة 11 ضد 11. على سبيل المثال، يمكنك أن ترى اللاعبين وهم يتناقشون مع بعضهم البعض فوق أرضية الملعب ومشاهدة زملائك في الفريق يشيرون إلى مناطق معينة وهم يطلبون تمريرات تستعرض فهماً أفضل لحالات المباراة.
قام المطور بإدخال لحظات جديدة تزيد من الاندماج والطابع الإنساني، مثل خروج التميمات مع اللاعبين أثناء الدخول إلى أرضية الملعب؛ وتجسيد بعض التصرفات البشرية للاعبين وما يفعلونه لا إرادياً في الملعب، مثل التجادل مع بقية اللاعبين حيال ضربة حرة مثلاً، والإشارة بلغة الجسد، مع تفاصيل أكثر وتعبيرات وجه جديدة وردود فعل محدثة للاعبين ومشاهد جديدة لاستعادة الكرة، والمزيد.
اللعبة ستصدر يوم 1 أكتوبر 2021 لأجهزة الجيل الماضي بلايستيشن 4 واكسبوكس ون وكذلك الجيل الجديد اكسبوكس سيريس وبلايستيشن 5، بجانب الحاسب طبعاً. ولمن يسأل عن الأسعار فاللعبة ستتاح بسعر 60 دولاراً على الجيل الماضي و70 دولاراً على الجيل الجديد. في حين أن نسخة الـ Ultimate فسوف تتاح بسعر 100 دولار وهي تمنح من يملكها إمكانية البدء باللعب قبل باقي اللاعبين، حيث ستتاح يوم 27 سبتمبر أي مع 4 أيام وصول مبكر.