شهد حدث PlayStation Showcase الكشف عن أول عرض رسمي للعبة God of War Ragnarök بعد انتظار طويل، حيث يستكمل كريتوس وأتريس رحلتهم المحفوفة بالمخاطر في الأراضي الإسكندنافية، ويستعدون لمواجهة أعتى الآلهة لتحمل عواقب أفعالهم في الجزء الماضي.
أعطانا الفيديو نظرة سريعة على العديد من العناصر الجديدة مثل الأعداء وآليات القتال وغيرها الكثير، وبينما لم يتم تحديد موعد إصدار العنوان النهائي على PS4 و PS5 بعد، نشارككم في مقالنا هذا كل ما نعرفه عن حصرية بلايستيشن المرتقبة في العام القادم.
قصة God of War Ragnarök وحقيقة شخصية أتريس
تدور أحداث اللعبة بعد سنوات قليلة من أحداث الجزء الصادر في 2018، حيث وصلت رياح Fimbulwinter المتجمدة إلى Midgard، مما يجعل بقاء Kratos و Atreus و Mimir في براري Norse أكثر صعوبة من ذي قبل، وبينما بنت اللعبة الأخيرة قدرًا هائلاً من الثقة والتفاهم بين الأب والابن، ما يزال هناك قدرًا كبيرًا من التعقيد في علاقتهما، خاصة بعد الكشف عن ماضي Atreus ونسل العمالقة والنبوءة الخفية التي رآها كريتوس فقط.
أتريس فضولي بشدة مثل معظم الشباب، يريد أن يفهم من هو أكثر من أي شيء آخر، يريد أن يعرف حقيقة شخصيته، ولا يمكنه التوقف عن التفكير في سر دور Loki في الصراع القادم، يرغب ابن كريتوس في الحفاظ على أمان عائلته، لكن في نفس الوقت لا يريد أن يقف مكتوف الأيدي ولا يفعل شيئًا بينما يُدمر الصراع المشتعل بين الآلهة العوالم التسعة.
يريد كريتوس أن يُجنب أتريس الدروس الدموية التي تعلمها من صراعه مع الآلهة والمحافظة على سلامة ابنه قبل أي شيء، حيث يتوجب عليهم التعاون معًا واتخاذ قرارًا بشأن المسار الذي سيسلكانه، وأيا كان ما يختارونه فسيحدد مصير كل أولئك الذين يعيشون في العوالم التسعة مع اقتراب معركة راجناروك.
أصدقاء الأمس هم أعداء اليوم!
بسبب تصرفات كريتوس في نهاية اللعبة السابقة، أقسمت فريا، التي كانت حليفة له ثم تحولت إلى عدو، على الانتقام لمقتل ابنها بالدور، ويظهر العرض الدعائي الأول للعبة أن فريا ليست مجرد خصم قوي ومرعب بارع في استخدام سحر Vanir، ولكنها أيضًا محاربة متمرسة يسيطر عليها الغضب بسبب أفعال كريتوس وتحاول تحقيق العدالة بيدها وإرغامه على دفع ثمن أفعاله التي تسببت في مقتل ابنها.
أكبر نذل في العوالم التسعة يسعى للانتقام!
بالنظر إلى فقدان أبنائه وأخيه غير الشقيق، يسعى Thor لصب جام غضبه على كريتوس وأتريس، تم وصف شخصية إله البرق والرعد من قبل Mimir باعتباره “أكبر نذل في العوالم التسعة”، وحصل Thor على لقبه كواحد من أقوى آلهة Aesir من خلال القضاء على جميع العمالقة تقريبًا تحت قيادة Odin.
بالطبع لم يتم الكشف عن تفاصيل الحبكة الدرامية بالكامل، ولكن نظرة خاطفة على مطرقة Mjölnir الخاصة بإله البرق تكفي لمعرفة إلى أي مدى سيكون Thor خصمًا هائلًا يحاول استغلال جميع قدراته للقضاء على كريتوس وإنهاء حياته.
تحديثات أسلوب اللعب وقدرات أتريس الجديدة
ربما كانت تلك هي النقطة الأكثر تعرضًا للانتقاد في استعراض اللعبة الأخير، حيث يرى البعض أن آليات اللعب لم تتغير ولم يتم إضافة قدرات جديدة، ولكن في الواقع، ستشهد اللعبة تحديثات ضخمة فيما يخص أسلوب اللعب في المعارك والاشتباكات، مثل قدرة Runic Summon الخاصة بأتريس التي حصلت على باقة من الإضافات الجديدة كليًا مثل امتطاءه غزالًا افتراضيًا في العرض الدعائي للقضاء على الأعداء بشكل أسرع، بجانب عودة اسلحة كريتوس الأسطورية وإضافة ميزات جديدة لها كالقدرة على جذب الأعداء من مسافات بعيدة.
سيكون التنقل في العالم الافتراضي أسرع بكثير من الجزء الماضي، حيث يظهر المقطع الدعائي استعانة كريتوس بالزلاجات التي تجرها الكلاب للانتقال من منطقة لأخرى، كذلك أصبح أتريس أكثر خبرة ويمكن الاعتماد عليه في الاشتباكات بشكل أكبر، مثل استخدامه لمباغتة الأعداء أولًا قبل أن يقضي عليهم كريتوس، حيث يوفر العنوان خيارات لعب استراتيجية أكبر من الجزء الماضي، مع ساحات قتال أضخم وأكثر صعوبة من أي وقت مضى.
عمل فريق التطوير على تحسين آليات القتال في الجزء الجديد ليس فقط من خلال إضافة قدرات ومهارات جديدة، وإنما عن طريق إعطاء اللاعبين الفرصة لاختيار أسلوب القتال الذي يفضلونه، سواء كان ذلك من خلال الاعتماد على الهجمات المتتالية القوية التي يشتهر بها كريتوس، أو من خلال إتقان استخدام الأدوات والقدرات المتاحة، أو عن طريق التكتيكات الدفاعية الذكية لتجنب التعرض لأي ضرر عند مواجهة خصومك، بمعنى أبسط، يوفر أسلوب القتال فرص جديدة للتعبير عن كل شخصية بشكل فريد، ودمج قدراتهم معًا في ساحة المعركة بشكل أكثر تأثيرًا نظرًا لتطور علاقتهما والتفاهم بينهما بعكس ما حدث في الجزء الماضي.
معارك أكثر تنوعًا بفضل الأدوات الجديدة
أوضح مخرج اللعبة Eric Williams أن God of War Ragnarök ستوفر للاعبين أدوات جديدة كليًا، الأمر الذي سيؤثر بشكل مباشر على شكل المعارك وتنوعها بحسب الأدوات التي يعتمد عليها كل لاعب، بالطبع لم يستفيض المخرج في شرح هذه الجزئية، ولكنه اكتفى بالقول أنه مثلما كان لدرع كريتوس دورًا بارزًا في الجزء الماضي وغير من طريقة تعامله مع الأعداء بشكل واضح، سيكون للأدوات الجديدة نفس التأثير.
أعداء جدد أكثر استعدادًا للقضاء على كريتوس!
مهما كانت استراتيجية القتال التي ستستقر عليها، فإن الأعداء الذين ينتظرونك في God of War Ragnarök سيكونون جاهزين أكثر من أي وقت مضى، حيث نمت العوالم التسعة بشكل أكثر قسوة، وستجد نفسك تواجه مجموعة كاملة من المخلوقات الجديدة من مختلف الأساطير الإسكندنافية لاختبار مهارتك.
مثلما شاهدنا في العرض الدعائي، يمكنك أن ترى ما يحدث عندما يجد كريتوس نفسه تحت حوافر Stalker أو عندما يتم الإمساك به بين فكي مخلوقات Dreki، هذه مجرد نظرة بسيطة على الأعداء والخصوم الجدد، وتمهيد للمخاطر التي تحيط بالبطل الأسطوري في رحلته النهائية للأراضي الإسكندنافية، تحدث فريق التطوير عن الأعداء في اللعبة موضحًا:
مع فريق موسع من الأعداء، نهدف إلى الحفاظ على كل مواجهة قتالية لا تُنسى من أصغر الاشتباكات إلى الزعماء الرئيسين الذين يسعون جاهدين لإيقاف كريتوس، لا يسعنا الانتظار لنعرض لك المزيد مع اقترابنا من تاريخ الإصدار.
يمكنك زيارة العوالم التسعة للأساطير الإسكندنافية لأول مرة
يدرك كل من سنحت له فرصة تجربة لعبة God of War الصادرة في 2018 أن الرحلة اقتصرت على زيارة ستة من العوالم التسعة للأساطير الإسكندنافية، في God of War Ragnarök، ستكون قادرًا على زيارة العوالم التسعة دون قيود، بما في ذلك مناطق Vanaheim و Svartalfheim و Asgard التي لم يكن من الممكن الوصول إليها سابقًا.
لن تتوقف الإثارة عند هذا الحد، بل سيأخذك عالم اللعبة الافتراضي إلى أماكن وبيئات مثيرة للاهتمام بدءًا من الأدغال الخضراء إلى شبكات التعدين المعقدة تحت الأرض، وسيوفر مجموعة متنوعة من المواقع المختلفة والغامضة أكثر من أي لعبة أخرى من ألعاب السلسلة.
الرحلة الأخيرة لكريتوس في الأراضي الإسكندنافية وتأكيد تواجد معركة راجناروك
سُئل Eric Williams مخرج اللعبة عما إذا كانت معركة Ragnarok (المعركة الملحمية التي تشير إلى نهاية العالم في الأساطير الإسكندنافية) ستحدث داخل اللعبة ليوضح:
لا يمكنك تسمية اللعبة God of War Ragnarok ثم تتجاهل وجود معركة Ragnarok ضمن أحداث العنوان، ستحدث المعركة في اللعبة، وسننهي السلسلة الإسكندنافية بها.
بحسب تصريحات المخرج، يبدو أن God of War Ragnarok ستشهد معركة نهاية العالم الشهيرة التي ستضع نهاية لتواجد كريتوس في الأراضي الإسكندنافية، دون إيضاح أي تفاصيل إضافية بخصوص مستقبل السلسلة، حيث توقع الجميع أن تمتد أحداث اللعبة لثلاثة أجزاء، ولكن يبدو أن ذلك لن يحدث.
كيف ستكون النهاية؟ وهل ستستمر رحلة كريتوس بصفته الشخصية الرئيسية في أجزاء اللعبة المستقبلية أم سيتم استبداله بأتريس؟ لا يوجد إجابة محددة الآن، ولا يتوقع الكشف عن أي تفاصيل بخصوص تلك الجزئية إلا بعد إطلاق اللعبة بالأسواق رسميًا.
الاستمرار في دعم تقنية كاميرا التصوير One Shot
بحسب تصريحات Matt Sophos مدير السرد في لعبة استوديو Santa Monica المرتقبة، ستعتمد لعبة God of War Ragnarok على تقنية One Shot، أي كاميرا التصوير ذات اللقطة الواحدة من بداية أحداث العنوان وحتى نهايتها تمامًا مثل الجزء السابق.
تحدث مدير كاميرا التصوير Dori Arazi عن تقنية كاميرا One Shot المستخدمة في اللعبة الصادرة عام 2018 موضحًا:
تعد الكاميرا في الأساس شخصية إضافية في المشاهد المختلفة، كان القصد من ذلك خلق انغماس أعمق في القصة وتعزيز تعاطف أقوى مع الشخصيات من خلال جعل المشاهد يشعر وكأنه يلازم البطل في رحلته.
اتخذنا قرارًا بتصوير اللعبة في شكل من أشكال الأفلام الوثائقية، كنا بحاجة إلى إبراز الإحساس بحجم كل من المخلوقات والبيئة ونطاقها الهائل.
تقنية One Shot سبق استخدامها في عناوين مختلفة، وتتواجد في المشاريع المستقبلية المرتقبة مثل ريميك Dead Space الذي سيعتمد على نفس التوجه، الأمر الذي يزيد من تفاعل اللاعبين مع الأحداث بشكل أفضل كما لو أنهم جزءًا من عالم اللعبة.
الشخصيات العائدة في الجزء القادم والوافدين الجدد
- كريتوس: البطل الرئيسي لسلسلة God of War.
- أتريس: ابن كراتوس من زواجه الثاني.
- ميمير: أذكى رجل في العوالم التسعة.
- ثور: إله البرق ووالد ماجني ومودي وابن أودين.
- فريا: والدة بلدور وزوجة أودين السابقة.
- أودين: ملك Asgard ووالد ثور.
- تير: إله الحرب الإسكندنافي.
- بروك: عضو من أخوية Huldra الذين قاموا بتصميم فأس Leviathan.
- سندري: عضو من أخوية Huldra الذين قاموا بتصميم فأس Leviathan.
- دورلين: قزم من الأساطير الإسكندنافية.
- أنجربوا: واحدة من الـJötnar (نوع من الكيانات يتناقض مع الآلهة والشخصيات الأخرى غير البشرية، مثل الأقزام والجان) وزوجة لوكي.
مخرج جديد للعنوان وانشغال مخرج الجزء السابق بالعمل على مشاريع مختلفة
أعلن Cory Barlog في المقابلة التي تلت حدث PlayStation Showcase أنه لن يعود لإخراج لعبة God of War Ragnarök كما توقع الجميع، عوضًا عن ذلك، سيتولى المطور المخضرم Eric Williams مهمة إخراج اللعبة، حيث انضم إلى استوديو Santa Monica في عام 2004 وعمل في كل لعبة من ألعاب God of War كمصمم، بينما ركزت جهوده بشكل أساسي على المعارك القتالية.
أوضح كل من Barlog و Williams إن تغيير المخرجين يمكن اعتباره تقليدًا في Sony Santa Monica وأن التبديل من شأنه أن يجلب منظورًا جديدًا لجزء Ragnarök مقارنة باللعبة الصادرة في عام 2018 على PS4، بينما أضاف ويليامز:
تغيير المخرجين في المشاريع المختلفة لطالما كان تقليدًا هنا في سانتا مونيكا. لقد حققنا نجاحًا جيدًا حقًا مع تلك الاستراتيجية. كوري هو المخرج المكرر الوحيد في الفريق وهو يستحق ذلك، إنه جيد جدًا فيما يفعل.
عند سؤال Cory Barlog حول ما يفعله بعيدًا عن سلسلة God of War أوضح:
نحن في الواقع نقوم بمجموعة من الأشياء المثيرة، لكن ليس لدي أي شيء يمكنني التحدث عنه الآن على وجه التحديد، وذلك لأننا نركز على God of War Ragnarök في الوقت الراهن.
تتوافق تصريحات المدير الإبداعي لاستوديو Santa Monica مع المعلومات التي حصلنا عليها في الفترة الماضية بخصوص عمل الاستوديو على مشروع جديد في الوقت الراهن تجري أحداثه في عالم خيالي وما يزال في مراحل التطوير الأولية.
يشار إلى أن Cory Barlog أخرج لعبة God of War 2 لعام 2007 وعاد من جديد في الجزء الصادر عام 2018، كذلك شارك أيضًا في العمل على القصة والتوجه الفني لمعظم إصدارات السلسلة منذ الجزء الأول الصادر في عام 2005.
تلك هي أبرز المعلومات المتاحة بخصوص لعبة God of War Ragnarök، شاركونا أرائكم في قسم التعليقات بخصوص توقعاتكم للجزء القادم، ولا تنسوا الاطلاع على مقالنا السابق “10 آلهة من الأساطير الإسكندنافية قد نواجههم كزعماء في لعبة God of War القادمة“.