نستمر معكم بسلسلة مقالات لعبة الشهر التي نتحدث فيها عن أبرز وأهم الإصدارات التي تم طرحها طوال الشهر ونسلط الضوء على أبرز ما تم مدحه فيها من قبل النقاد أو اللاعبين وعلى نقاط الضعف في تلك الألعاب. وها نحن نصل إلى المقال الخاص بشهر أغسطس 2021.
Ghost of Tsushima Director’s Cut
الشبح جين سكاي وبعد غياب عامٍ كامل عاد إلينا مجدداً لنخوض معه مغامرة في جزيرة أخرى غير تسوشيما وهي إيكي، في هذه الرحلة يتم فتح نافذة على ماضي جين وكأنها رحلة شفاء عبر الذكريات، يجب على جين أن يتقبل ماضي عائلته ويتعلم أن يسامح نفسه والآخرين على التجاوزات.
من ناحية أسلوب اللعب هنالك بعض العناصر الجديدة حيث أصبح بإمكانية الحصان مساعدتك في القتالات وإلحاق الضرر بالأعداء في اندفاعة قوية ومفيدة، وهناك بعض التعويذات الجديدة والحركات القتالية التي لا يمكن الحصول عليها إلا من خلال مهمات جانبية محددة.
ما ميز اللعبة هو أسلوب سرد القصة الذي أصبح ذو لمسات أكثر شخصية وعاطفية من أي وقت مضى، عبر الغوص بماضي جين كما قلت. ولكن هنالك من انتقد قصر عمر الإضافة بعض الشيء، وبأنه لم يتم تغيير الجيمبلاي فعليًا وهناك فقط حركة الهجوم بالخيل كحركة جدبدة في نظام القتال. ولعل أكبر انتقاد جاء على لسان ديجيتال فاوندري بالقول “إنه لأمر محزن أن تكون ترقية Ghost of Tsushima مدفوعة الثمن“. فالترقيات لم تكن كبيرة واقتصرت على استغلال مزايا يد دوال سينس بشكلٍ رئيسي.
Psychonauts 2
بعد انتظار دام سنوات طويلة صدرت أخيراً هذه اللعبة واتفق الجميع بأنها كانت تستحق الانتظار بالفعل، بالبداية القصة قدمت بأسلوب رائع ومتقن بحيث تستمر بحفظ أسرارها حتى النهاية، بشكل يُبقي اللاعب مترقبًا حتى اللحظات الأخيرة. وكان واضحاً وجلياً بأن مستوى كتابة القصة كان ممتازاً وبُذِلَ فيها مجهودٌ بارز.
حتى الحوارات باللعبة مقدمة بعناية بأسلوب فكاهي لطيف، أيضاً كان هنالك تنوعاً كبيراً بالأعداء وهذا انعكس على أسلوب اللعب، الذي كان هو الآخر مميزاً وغنياً بالأفكار والتنوع لتعيد ابتكار ما يميز ألعاب المنصات وتقدمه بأسلوب ممتع.
البعض وجد انتقادات طفيفة في اللعبة مثل وجود الكثير من المقاطع السينمائية في بعض الأحيان، أو مشاكل تخص زاوية الكاميرا التي قد تعيقك أحياناً من الرؤية.
Twelve Minutes
لعبة أخرى تمكنت من لفت الأنظار إليها عند صدورها وهي 12 Minutes تحكي عن رجل يعيش نفس الـ12 دقيقة كل مرة، و يعيدها بشكل متكرر. اللعبة لا تقدم قصةً خطية إنما تحوي مسارات متعددة بناءً على ما تقوم به خلال الـ 12 ساعة. حيث تجد نفسك ترتكب تصرفات خاطئة لتتفاجأ بنتيجتها أمامك. ثم تقوم بالمرة التالية بمحاولة الاتجاه لمسارٍ مختلف. ما يميز اللعبة أفكارها المثيرة وألغازها التي تتطلب تفكيراً عميقاً وهي تقدم تجربة ممتعة ممزوجة بقصة غامضة وإن كانت اللعبة ككل تعتبر قصيرة نوعاً ما. حتى أن كوجيما ذكر بأنه معجب بلعبة Twelve Minutes ويرغب في العمل على لعبة مغامرات جديدة!. لكن يجب أن ننوه بأن هناك من انتقد جودة السرد القصصي لاسيما نهاية اللعبة اعتبرها غير جيدة، وكذلك البعض وصف أسلوب اللعب بأنه عقيم.
هذه كانت أهم الألعاب التي صدرت بشهر أغسطس 2021 بالنسبة لي. عموماً ما هي أبرز الألعاب التي برأيكم ميزت هذا الشهر؟ بانتظار تعليقاتكم.. ولا تنسوا الاطلاع على مقالنا الشهري الآخر أبرز مناسبات الذكرى السنوية بصناعة ألعاب الفيديو في أغسطس 2021.