بعد فترة من الشائعات والتسريبات، تم الكشف رسميًا عن لعبة Marvel’s Midnight Suns من استوديو Firaxis المتخصص في تطوير ألعاب XCOM الاستراتيجية خلال فعاليات الليلة الافتتاحية لمعرض Gamescom 2021، وكما يتضح من الاسم، يركز العنوان على شخصيات مارفل الشهيرة.
تركز اللعبة على عناصر ألعاب تعاقب الأدوار والاستراتيجي ويقود عملية التطوير جيك سولومون، مصمم XCOM: Enemy Unknown و XCOM 2، كذلك يوفر العنوان قائمة ضخمة من شخصيات مارفل القابلة للعب بما في ذلك Iron Man و Captain America و Captain Marvel و Doctor Strange و Blade و Nico Minoru و Magik و Robbie Reyes في دور Ghost Rider و Wolverine.
يصدر العنوان مع إجمالي 13 شخصية، تم اختيارهم من سلاسل Avengers و X-Men و Runaways وغيرهم الكثير، وبحسب تصريحات المطور جيك سولومون، لم تكن اللعبة فكرته في الأساس، وإنما تواصلت معهم شركة مارفل بعد الانتهاء من تطوير XCOM ووضعوا سويًا الخطوط العريضة للمشروع القادم.
يقول المطور أن فريقه اضطر للتخلص من جميع الأنظمة والأساسيات التي تم الاعتماد عليها في الألعاب السابقة لأنها لا تلائم التوجه الذي يتبعه المشروع الجديد، وبحسب تصريحاته، لا توجد أي آليات لعب مشتركة بين XCOM و Midnight Suns.
في Marvel’s Midnight Suns، يأخذ اللاعبين دور The Hunter، شخصية جديدة تمامًا تم تصميمها بالشراكة مع Marvel Comics، وسيكون قابلاً للتخصيص بدرجة كبيرة في كل من المظهر والقدرة القتالية مع وجود أكثر من 40 قوة خارقة متاحة للاعب للاختيار من بينها، والتي تم تصميمها استنادًا إلى أبطال مارفل الخارقين.
يشرع اللاعبون في مهام مختلفة مع ثلاثة أبطال آخرين، حيث تتطور مهاراتهم و تتحسن بمرور الوقت، كذلك لدى اللاعبين مطلق الحرية في استكشاف The Abbey بين المهام، المقر الجديد تمامًا والمصمم بالشراكة مع Marvel Comics والذي يمكن التجول فيه بمنظور الشخص الثالث لتطوير العلاقات مع الأبطال الخارقين الآخرين.
تركز الأحداث على منع ليليث وأتباعها من تدمير العالم، كذلك ستتخلى اللعبة عن نظام الموت الدائم للشخصيات الذي عرفت به ألعاب XCOM، بينما نناقش معكم في السطور التالية العناصر الرئيسية التي يمكن للعبة الاستفادة منها لتحسين صيغة تطوير ألعاب XCOM وتقديم ميزات جديدة تشجع المزيد من اللاعبين على التطرق لألعاب هذا النوع.
التركيز بصورة أكبر على الشخصيات وأحداث القصة
واحدة من أكبر ركائز ألعاب XCOM هي أنه عندما تموت الشخصيات، فإنك تفقدها للأبد، مما يضيف الكثير من التوتر إلى المهام ويمكن أن يؤدي إلى لحظات عاطفية، ولكنه يعني أيضًا أن الشخصيات التي يعتمد عليها اللاعب ليست أكثر من مجرد تصميم مرتبط ببعض القدرات الخاصة، ولا تمتلك خلفية درامية أو ماضٍ معروف للتفاعل معه.
تلك واحدة من المساوئ التي يمكن للعبة Marvel’s Midnight Suns تحسينها بسهولة بفضل تركيزها على مجموعة من الشخصيات الخارقة المألوفة للجميع، حتى إذا كانت اللعبة ما تزال تحتوي على نظام الموت الدائم (وهو ما تم نفيه على لسان فريق التطوير)، فستكون قادرة على إعطاء كل شخصية المزيد من الاهتمام والتركيز للمشاركة في الأحداث، سواء أثناء المعارك أو بعيدًا عنها بسبب شخصياتها المعروفة للجميع مسبقًا، الأمر الذي يعد أحد أكبر مزايا بعض العناوين مثل Marvel Ultimate Alliance 3.
وجود شخصيات مصممة مسبقًا بتاريخ معروف يمكن أن يساعد أيضًا Marvel’s Midnight Suns في تقديم قصة سردية بأحداث مثيرة ومشوقة أكثر من ألعاب XCOM الأخرى، على سبيل المثال، قد يسمح هذا للعنوان بتقديم مشاهد سينمائية عاطفية تركز على الأبطال المفضلين للاعبين مما يضيف المزيد من التفاعل والانغماس، والأهم، وجود عناصر إضافية للتركيز عليها بعيدًا عن المهام التي تحظى بنصيب الأسد في عملية التطوير في معظم ألعاب هذا النوع.
أضف إلى ذلك أن الاعتماد على الأبطال الخارقين من عالم مارفل سيساهم في وجود أعداء أكثر إثارة للاهتمام، خاصة وأن الشركة لديها العديد من الأشرار الذين اكتسبوا شهرة واسعة في السنوات الماضية في عالم السينما والقصص المصورة، مما سيحسن من مستوى القصة والسرد ككل.
خيارات التخصيص وتطوير الشخصيات
ليس سرًا أن سلسلة XCOM تمنح اللاعبين قدرًا لا يصدق من خيارات التخصيص عندما يتعلق الأمر بضبط عتاد الجنود وقدراتهم، ومع ذلك، يمكن للعبة Marvel’s Midnight Suns تحسين هذه الأنظمة بشكل أكبر بفضل فريقها المكون من أبطال Marvel الخارقين.
على سبيل المثال وليس الحصر، سيكون من الرائع أن يتمكن اللاعبون من فتح أزياء وعناصر تجميلية مختلفة مستوحاة من القصص المصورة والأفلام السينمائية، خاصة وأن تلك الإضافات لعبت دورًا بارزًا في ألعاب الأبطال الخارقين المختلفة مثل Marvel’s Avengers و Spider-Man، ولإضافة المزيد من الإثارة والتنوع، يمكن أن تؤثر بعض الأزياء أو البدلات على طريقة لعب الشخصيات أو القدرات التي يمكنهم الوصول إليها، والتي ستكون طريقة رائعة للاعبين لتخصيص الشخصيات بما يلائم فرقهم وأسلوب لعبهم.
تتميز ألعاب XCOM بعدد من الفئات التي يمكن للاعبين الاختيار من بينها لبناء فريقهم، ولكل منها قدراتها الخاصة وعتادها، ولكن مع مدى التنوع الذي يبدو أن Marvel’s Midnight Suns في طريقها لتقديمه، من المحتمل أن يكون هناك خيارات أكثر للاستقرار عليها، ومما لا شك فيه، ستجلب خيارات التطوير المتنوعة للشخصيات الافتراضية الكثير من التغييرات للعبة، مما يجعل أساسها أقرب لألعاب XCOM ولكن مع ميزات أفضل لم نراها من قبل في مشاريع الاستوديو السابقة.
التنوع ووجود تشكيله كبيرة للاختيار من بينها
مع كتالوج Marvel الضخم من الشخصيات والفصائل والأشرار الذين قدمتهم على مدار عقود، يمكن أن تقدم Marvel’s Midnight Suns قدرًا لا يصدق من التنوع في مهامها وطور القصة، يساعد هذا في الحفاظ على المهام جديدة بأفكار مثيرة بينما يدفع اللاعبين أيضًا إلى تبني أساليب لعب مختلفة ردًا على الأعداء الذين يتعين مواجهتهم.
لا يضمن هذا القرار وجود مهام مختلفة التصميم والأهداف فقط، وإنما سيجبر اللاعبين أيضًا على الاستفادة من جميع الشخصيات التي يوفرها العنوان، خاصة في مستويات الصعوبة المرتفعة، وسيظهر هذا الأمر جليًا إذا استفادت Marvel’s Midnight Suns من بعض القصص المصورة التي قدمت حبكة درامية ومعارك مثيرة في أحداثها.
من المفترض أن يساعد العدد الكبير من الشخصيات أيضًا في جعل العنوان أكثر تنوعًا فيما يخص أطوار اللعب المتاحة، على سبيل المثال، أن تكون قادرًا على اللعب مع فريق من الأبطال الأبطأ والأقوى مثل Hulk من شأنه أن يوفر تجربة مختلفة تمامًا لفريق يتألف من أبطال أسرع مثل Blade.
تلك الخطوة من شأنها أن تجذب المزيد من اللاعبين الجدد للعنوان بغض النظر عن علاقاتهم مع ألعاب XCOM السابقة، ليس بغرض تجربة أبطالهم المفضلين من عالم مارفل فقط، وإنما لإمكانية خوض أحداث اللعبة بالطريقة التي يفضلونها وبالأسلوب الذي يناسبهم، والأهم أن إعادة خوض أحداث اللعبة بشخصيات أخرى توفر مغامرة مختلفة تمامًا فيما يخص أسلوب اللعب، مع إمكانية الاستفادة من الأبطال الأقل شهرة مثل Moon Knight، حتى وأن لم يتوفر وقت الإطلاق وصدر لاحقًا كمحتوى إضافي.
يشار إلى أن Marvel’s Midnight Suns تصدر في مارس 2022 على PC و PS4 و PS5 و Switch و Xbox One و Xbox Series X / S، شاركونا أرائكم في قسم التعليقات بخصوص توقعاتكم للعبة، وما إذا كانت على قائمة اهتماماتكم أم لا.