نعود مجدداً في مقال حدث في مثل هذا الشهر لنتحدث عن أبرز الأحداث في تاريخ الصناعة التي نحتفل بعيد ميلادها في أغسطس 2021 و الذكرى السنوية التي يصادف حدوثها هذا الشهر، ما بين تأسيس Valve، ولادة عنوان Metroid ونشأة سلسلة Devil May Cry وغيرها.
Metroid
في عام 1986 شهدنا ولادة أول جزء من عنوان Metroid السلسلة التي دمجت بين عناصر ألعاب المنصات وألعاب المغامرات لتكون نواةً لتأسيس ما بات يعرف بالـ Metroidvania. هذه السلسلة حصلت على الكثير من الأجزاء فيما بعد منها ألعاب 2D وألعاب 3D بجانب عناوين فرعية تقدم كل منها تجارب مختلفة عن الإصدارات الأساسية.
مؤخراً كشفت نينتندو عن Metroid Dread والتي تعد أيضاً أول لعبة ميترويد 2D منذ 19 عاماً. ونحن نعلم كذلك بأن Metroid Prime 4 قيد التطوير دون موعد محدد لإطلاقها.
Streets of Rage
لعبة قتال الأرصفة هذه صدرت قبل 30 عاماً من قبل شركة سيجا على جهاز ميجادرايف وتحديداً تم إطلاق أولى أجزائها عام 1991. والذي اتبعته بإصداري “ستريتس أوف ريج 2″ و”ستريتس أوف ريج 3” إثر نجاح اللعبة الكبير آنذاك. وأصدرت أيضا نسخاً للعبة لكل من أجهزتها غيم غير وميغا سي دي وماستر سيستم، ثم أصدرت نسخة منها لجهاز الوي. بعد ذلك بفترة أي سنة2007 ، وأطلقت أيضا نسخة من اللعبة لجوالات أبل سنة 2009.
بعد إصدار الجزء الثالث توقفت سيجا لفترة طويلة عن طرح أجزاء رئيسية جديدة من العنوان حتى العام الماضي حيث شهدنا إطلاق الجزء الرابع 4 Streets of Rage والذي حصل من قبلنا على تقييم لعبة ممتعة.
Happy 30 Anniversary to Streets of Rage! In 1991, the first Streets of Rage was released and with it came a genuine community of beat'em up fans. We are now in 2021, and these same players have grown up, but their passion and memories remain intact.❤️
🎂: https://t.co/PCWfJLBDjE pic.twitter.com/UdYJMMk51b
— Dotemu (@Dotemu) August 2, 2021
Valve
شهر أغسطس أيضاً يصادف الذكرى السنوية الـ25 لتأسيس شركة فالف، حيث قام كل من جايب نويل ومايك هارينغتون اللذان كانا موظفين في شركة مايكروسوفت لفترة طويلة، بتأسيس فالف في 24 أغسطس 1996 كشركة ذات مسؤولية محدودة مقرها في كيركلاند، واشنطن.
درس نيويل في جامعة «هارفارد» لكنه ترك الدراسة ليعمل في شركة «مايكروسوفت» التي قضى فيها 13 عاماً، إلى أن أصبح مليونيراً. ويصف نيويل نفسه بأنه منتج الإصدارات الـ3 الأولى من نظام «ويندوز». في العام 1996، غادر نيويل شركة «مايكروسوفت» ليؤسس مع مايك هارينغتون شركة «فالف»، واستخدم الشريكان أموالهما الخاصة لتمويل «فالف» من خلال تطوير لعبة «هاف لايف» التي ذاع صيتها. وأثناء عملية إنتاج الإصدار الثاني من لعبة «هاف لايف»، قضى نيويل عدة أشهر وهو يركز على مشروع منصة «ستيم».
مؤخراً أطلقت فالف قنبلة هزت الصناعة عبر الإعلان عن جهاز Steam Deck الجديد الذي يدعم تقنية تتبع الأشعة و DirectX 12 Ultimate.
Devil May Cry
قبل 20 عاماً أصدرت كابكوم وعن طريق الصدفة البحتة عنوان Devil May Cry التي باتت من أشهر ألعاب الهاك أند سلاش بزمننا الحديث. فالمخرج Hideki Kamiya وأثناء تطويره للجزء الرابع من Resident Evil لم يتمكن من الوصول لنتائج مرضية حيث أراد تقديم تجربة لعب مختلفة تركز على قتال أكشني سريع بالتالي النتيجة لم تكن منسجمة مع طابع رزدنت إيفل، فلا الكاميرا الثابتة كانت ملائمة لتواكب سرعة تحركات دانتي ولا عناصر الرعب والبقاء كانت مناسبة لنظام الأكشن السريع لذا شعرت كابكوم بأن هذه اللعبة ابتعدت عن جذور السلسلة بشكلٍ كبير.
ولكن بنفس الوقت كابكوم أحبت ما ابتكروه لذا لم ترد أن تضيع جهود المطورين وقررت تحويله إلى سلسلة خاصة وهكذا ولدت سلسلة Devil May Cry. وحصلنا على أول جزء منها عام 2001 على بلايستيشن 2.
تتحدث اللعبة عن شخصية رئيسية مرحة اسمها دانتي يحاول معرفة ماضيه عبر سلسة أحداث يمر بها خلا الاصدارات المختلفة. فالحبكة عبارة عن الصراع بين الخير الذي يمثله دانتي وأصدقائه والشر الذي يمثله عدة أشخاص مثل أخوه فيرجيل.
SNES
جهاز سوبر نينتندو أصدر في أمريكا من قبل نينتندو بأغسطس 1991 أي قبل 30 عاماً. سوبر نينتندو هي ثاني منصة ألعاب قابلة للبرمجة من نينتندو بعد منصة نينتندو إنترتينمنت سيستم. قدمت منصة سوبر نينتندو إمكانيات رسومية وصوتية متقدمة مقارنةً بمنصات الألعاب المعاصرة لها، كما تم تطوير مجموعة متنوعة من شرائح تحسين الأداء وتضمينها في خراطيش الألعاب، وقد ساهم ذلك في الحفاظ على وضع منصة سوبر نينتندو كمنافسةٍ قويةٍ في سوق منصات الألعاب.
كان لمنصة سوبر نينتندو نجاح عالمي كبير جعلها المنصة الأعلى بيعاً في حقبة منصات ألعاب 16-بت، وذلك رغم انطلاقتها المتأخرة نسبياً والمنافسة الشديدة التي لاقتها من قِبَل منصة Sega Genesis في أسواق أميركا الشمالية وأوروبا.
وفقاً لبيانات نينتندو، فقد تم بيع أكثر من عشرين مليون وحدة من منصة SNES في الولايات المتحدة الأميركية. و وفقاً لتقريرٍ صادر عن شركة Wedbush Securities عام 2014، فقد تجاوزت المبيعات الإجمالية لمنصة SNES مبيعات Genesis في السوق الأميركية. وبحسب التقديرات فالمبيعات الإجمالية للجهاز تتعدى 49 مليون وحدة مباعة عالمياً.
أدناه تجدون جدول بأهم المناسبات للذكرى السنوية في هذا الشهر:
01-Aug | Golden Sun (GBA) | 20th |
02-Aug | Xbox One S released | 5th |
02-Aug | Streets of Rage (MD/Genesis) | 30th |
06-Aug | Metroid (NES) | 35th |
09-Aug | No Man’s Sky (Multi) | 5th |
15-Aug | Starflight (PC) | 35th |
19-Aug | Xenoblade Chronicles (Wii) | 10th |
21-Aug | Wario Land 4 (GBA) | 20th |
23-Aug | SNES | US | 30th |
23-Aug | Super Mario World (SNES) | 30th |
23-Aug | F-Zero (SNES) | 30th |
23-Aug | Devil May Cry (PS2) | 20th |
23-Aug | Deus Ex: Human Revolution (Multi) | 10th |
24-Aug | Valve | 25th |
25-Aug | Tekken 2 (PS1) | 25th |
31-Aug | Die Hard Trilogy (Multi) | 25th |
31-Aug | Tetris Attack (Multi) | 25th |
إذاً هذه أبرز أحداث الذكرى السنوية المصادفة في أغسطس 2021 ويبقى أن نعرف هل ستقوم الشركات بالاحتفال بهذه المناسبات عبر الإعلان عن ألعاب تخص المناسبة أو إعادة إحياء بعض الألعاب الكلاسيكية أم ستمر تلك المناسبات مرور الكرام؟ ما رأيكم أنتم؟ وما توقعاتكم للاحتفال بأبرز المناسبات؟