دعت مايكروسوفت في يناير الماضي إلى تسوية دعوى مشكلة يد تحكم Xbox خارج المحكمة، حيث زعمت الدعوى التي تم رفعها في أبريل من العام الماضي نيابة عن العديد من مستخدمي Xbox، أن يد تحكم Xbox تعاني من مشكلة الانجراف أو Drifting والتي تتسبب في تحرك اليد بطريقة غير صحيحة بسبب التآكل، وهي المشكلة التي حاولت Valve جاهدة تجنبها في تصميم جهاز Steam Deck.
تحدثت Valve بشكل صريح عن مشكلة الانجراف التي تعاني منها معظم وحدات التحكم في الأجهزة المختلفة وظهرت بشكل واضح مؤخرًا مع Nintendo Switch، وجاء رد الشركة كما يلي على لسان المهندس Yazan Aldehayyat:
لقد أجرينا الكثير من الاختبارات على الموثوقية على جميع الجبهات حقًا والعوامل البيئية المختلفة، أعتقد أن الجهاز سوف يوفر أداءً جيدًا حقًا. وأعتقد أن المستخدمين سيكونون سعداء جدًا به. من الواضح أن كل جزء سيفشل في مرحلة ما، وهو أمر طبيعي، لكننا نعتقد أن اللاعبين سيكونون راضين وسعداء للغاية بأداء المنصة فيما يتعلق بتلك الجزئية.
من جهته أوضح المصمم John Ikeda:
لقد اخترنا شيئًا نعرف أداءه جيدًا، أليس كذلك؟ لم نرغب في المخاطرة لأنني متأكد من أن عملائنا لا يريدونا أن نخاطر فيما يتعلق بمشاكل عصا الأنالوج.
مشكلة الانجراف لا تعد حكرًا على منصة بعينها، وظهرت مؤخرًا باسم Joy-Con drift، وهي عبارة عن مشكلة في يد التحكم تظهر بمرور الوقت وتجعلها تتفاعل مع الحركات والمدخلات التي لا يتم التطرق لها من قبل المستخدم، مما يجعل التحكم أصعب في الألعاب المختلفة.