يوم أمس علمنا بأن سوني استحوذت على استوديو Housemarque مطور Returnal، وبعدها بدأت الأخبار تشير إلى وجود سبق تسلح بينها وبين Xbox ليخرج رئيس استوديوهات بلايستيشن ويقول أنهم ليسوا في سباق تسليح ضد اكسبوكس حول الاستحواذات.
اليوم وفي مقابلة مع فل سبنسر تطرق لموضوع الجدال والنقاشات الدائرة الآن حول الاستحواذات ورفضها من قبل البعض وكيف أنهم باتوا يحذرون فرق التطوير من مخاطرها وبأن عليهم عدم البيع أو القبول بالاستحواذ بما فيه من مخاطر على الصناعة.
سبنسر قدم بداية تهنئة لشركة سوني على استحواذها أمس على مطور Returnal. وبدأ يدافع عن سياسة الاستحواذ بشكل عام. وقال بأنه لا يتفق مع تلك الآراء السلبية التي تحذر من خطورة الاستحواذ واعتباره أمراً ضاراً للاستديو ولا يصب في صالحه.
سبنسر ذكر أن الاستحواذ على الاستوديوهات وشرائها عادة طبيعية صحية لصناعة العاب الفيديو غير مضرة أبداً. وبالعكس شراء الاستوديو قد يكون أمر نافع له لأن تأسيس استوديو جديد والبدء من الصفر أمر محفوف بالمخاطر وهنالك نسبة خطورة عالية عند افتتاح استوديو جديد، من ثم العمل على رفع قيمته السوقية على مر السنوات.
أحيانا أشهد نقاشات حول هل عمليات الاستحواذ شيء جيد أم سيئ؟ لكن هناك شيءٌ واحدٌ سأطرحه وهو أن بدء استوديو جديد وبدء أي عمل تجاري صغير بصراحة هو أمر محفوف بالمخاطر. ولعل البدء في تأسيس استوديو لألعاب الفيديو هو أكثر من ذلك.
وإذا خاطر الفريق بتأسيس شركة جديدة أو بدء استوديو وتطوره ورفع قيمته على مدى سنوات ليُقال بعدها بأنه لا ينبغي عليه البيع، أعتقد أن هذا مجرد قصر نظر.
وتابع ليقول بأن كلامه لا يعني بأن على كل الفرق أن تعرض نفسها للبيع فالبعض قد يفشل بهذا المجال. إلا أن الحصول على فرصة لزيادة حجم الأعمال – عبر الاستحواذ – هو جزء من متطلبات الإبداع لفرق التطوير.
هذا وكان مطور The Outer Worlds قد كشف دوافع قبولهم باستحواذ مايكروسوفت عليهم.