كل الأعين كانت شاخصة ومترقبة لحدث Xbox Bethesda 2021 في E3 2021 فهذا الحدث كان بمثابة الحدث المفصلي للشركة والذي ربما سيحدد مصير المنافسة مع سوني، الشركة التي هيمنت على سوق أجهزة الألعاب في الجيل الماضي بفارقٍ شاسع والتي تتربص بمايكروسوفت هذا الجيل من خلال حصرياتها القوية معتمدة على سمعتها وشعبيتها.
إعلانات مؤتمر Xbox Bethesda Showcase بمعرض E3 2021 تضمنت بالفعل الكثير والكثير من الإعلانات، فتم تقديم 30 لعبة بينها 27 لعبة ستصدر للجيم باس من اليوم الأول. ورغم ضخامة الإعلانات وكون المؤتمر بالفعل من أفضل مؤتمرات اكسبوكس بالسنين الماضية لكن لا يمكن أن ننكر أن بيثيسدا والطرف الثالث كانا المنقذ الأكبر للمؤتمر فمن دونهم لم نكن لنرى أهم المفاجآت والإعلانات الهامة فتخيلوا كيف كان سيكون المؤتمر لو لم يكن هناك Starfield التي ستصدر في نوفمبر 2022 أو لعبة استوديو Arkane الجديدة Redfall أو إعلانات الطرف الثالث مثل A Plague Tale Requiem التي ستصدر في 2022 أو لعبة Contraband من مطوري Just Cause؟
أين هي ألعاب الطرف الأول من الاستوديوهات التي أعلنت مايكروسوفت الاستحواذ عليها قبل عامين؟ الكثير من تلك الألعاب كان غائباً وكنا نتمنى حقاً أن نراها حتى يصبح المؤتمر أكثر روعة وحماساً، سنستعرض في مقالنا هذا أبرز تلك العناوين الغائبة:
Hellblade 2
لعبة Hellblade 2 كانت من أوائل الألعاب التي أعلن عنها للاكسبوكس سيريس وذلك في حفل توزيع جوائز لعبة العام 2019 ولكن ذلك العرض لم يتعدى كونه عبارة عن مشاهد سينمائية لم توضح أي شيء عن اللعبة. وتأملنا أن نشاهدها في حدث اكسبوكس في يوليو 2020 ولكن خاب أملنا واكتفت مايكروسوفت وقتها بعرض أشبه بيوميات المطورين مما عرضها للانتقادات آنذاك.
والآن للعام الثاني على التوالي تغيب اللعبة عن مؤتمر اكسبوكس الصيفي مما ترك علامات استفهام كثيرة لدى اللاعبين حول مصير اللعبة ولم التأخير في استعراضها؟
مؤخرًا حصلنا على إعلان وتأكيد رسمي من الشركة الأمريكية بأن لعبة Hellblade 2 تحديداً يقوم Ninja Theory بتطويرها للحاسب واكسبوكس سيريس اكس على محرك Unreal Engine 5 مستفيداً من تقنياته وقدرات اكسبوكس الجديد للدفع قدماً بمستوى الرسوم وتقديم مستوى غير مسبوق.
كما علمنا أيضاً بان ذلك العرض المذهل الذي رأيناه في حفل توزيع جوائز لعبة العام 2019 للعبة كان مأخوذ من داخل هذا المحرك، وبالفعل كان ذلك العرض مثيرًا للاهتمام بسبب قربه من الواقع بناحية البيئة وتعابير وجوه الشخصيات.
Fable
في العام الماضي تم الإعلان عن لعبة Fable جديدة بشكل رسمي، التي تمثل بدايةٌ جديدة للسلسلة الأسطورية من تطوير Playground Games من خلال الإعلان كان واضحاً بأنها ما زالت بأوائل عملية التطوير فنحن لم نشهد سوى عرض سينمائي تشويقي مدته ثواني معدودة. لم يوضح أي شيء عن طبيعة اللعبة أو مفهومها.
ومنذ ذلك الوقت ساد الصمت الأرجاء وفي في نهاية العام الماضي، أشارت إعلانات توظيفية إلى أن عملية تطوير Fable مازالت بمراحل مبكرة جداً، حتى أن الصحفي Chris Dring أوضح في أحدث تقاريره أنه استنادًا إلى المحادثات التي أجراها مع موظفي Xbox Game Studios، قد يستغرق الأمر سنوات عديدة قبل أن تصبح عناوين مثل Fable و Perfect Dark و Everwild (وغيرها الكثير) جاهزة للإطلاق.
“لقد أجريت بعض المحادثات مع عدد قليل من الاصدقاء في Xbox Game Studios. تلك الألعاب التي أعلنوها – Everwild ، و Perfect Dark ، و Fable – بعيدة جدًا. لدرجة أنه قد يكون هناك جهاز Xbox جديد (تحديث منتصف الجيل) بحلول الوقت الذي تظهر فيه هذه الألعاب”.
إذا فانشغال Playground Games بالعمل على Forza Horizon 5 قد يكون أثر على تطوير فيبل لذا فهي غير جاهزة بعد للاستعراض. خصوصاً أن المصادر الإعلامية تؤكد بأنها ستصدر في 2023 على أقل تقدير. رغم أن أحد مصممي Fable السابقين حمسنا لاستعراض اللعبة القادم ولكنه رفض التأكيد إن كانت ستظهر في E3.
Perfect Dark
شهدت الفترة الماضية عودة مدير التصميم للعبة Perfect Dark مجدداً لأحضان استوديوهات بلايستيشن بعد مغادرته فريق The Initiative، وعلى الرغم من ظنون البعض أن مغادرته تعني اقتراب عملية تطوير حصرية Xbox من نهايتها، إلا أن أحدث التقارير أشار لكون معظم حصريات Microsoft الضخمة المعلن عنها في الفترة الماضية، لاتزال بعيدة كل البعد عن موعد الإصدار وتحتاج لسنوات إضافية من العمل.
ومع هذه اللعبة، يستهدف المطور تقديم لعبة عميل سرِّي مثيرة ومشوِّقة تدور أحداثها في المستقبل القريب في مصر. ولكن منذ الكشف عنها غابت أيضاً أخبارها عن السمع.
وظلَّ استوديو The Initiative يستقطبُ المواهب المعروفة والكبيرة في الصناعة منذ اليوم الأول من تدشينه، وتمكَّن من الظفر بخدمات مطورين من استوديوهات كبيرة على غرار RockStar و CD Projekt Red و PlayStation.
وكانت إعلانات وظائف سابقة نشرها Drew Murray مدير التصميم بالاستديو قد ذكرت بأن الفريق منشغل بتطوير لعبة طموحة ومجنونة في نفس الوقت. كما أن Christopher Ng وهو أحد موظفي الاستوديو ذكر عبر سيرته الذاتية بأنه يعمل على مشروع يحوي أسلحة منوعة ومعدات تقنية بجانب وجود نظام كاميرات مراقبة، وهذا جعل البعض يشير إلى أن اللعبة ستكون لعبة تسلل أو أكشن تمتلك عناصر تسلل.
Indiana Jones
مؤتمر مايكروسوفت طغت عليه الألعاب التي تنتمي لنفس الجنرا أو التصنيف وكم كان الحدث بحاجة للعبة مغامرات تؤكد بأن مايكروسوفت ستقدم ألعاباً متنوعة ترضي ذوق الجمهور الآخر بالتحديد، ومن غيرها إنديانا جونز التي قد تكون الخليفة لأنشارتد رغم أن الأخيرة مقتبسة أساساً من عنوان إنديانا جونز.
في مايو سمعنا بأن لعبة Indiana Jones دخلت مرحلة الإنتاج، لذا كنا نتوقع أن نحصل على استعراض ولو قصير يوضح هوية اللعبة والنمط الذي ستتبعه. لكن هذا لم يحصل مع الآسف رغم الحاجة الماسة لاكسبوكس لهكذا ألعاب.
مشروع InXile Entertainment
يعود تأسيس inXile إلى العام 2002. وظلّ الفريق يعملُ بشكلٍ مستقلٍ أو بالتعاون مع شركاتٍ مختلفة قبل أن تستحوذ Microsoft عليه في حركة الاستحواذات الشهيرة التي أعلنتها قبل 3 أعوام من الآن. سبق وأن أكد الفريق أنه يعمل على ألعاب RPG رائعة لكنها مازالت بعيدة المنال. وبكونه سيعمُدُ إلى Unreal 5 في مشروعه التالي والذي سيكون «لعبة تقمُّص أدوار RPG للجيل الجديد»، على حد تعبيره. وحتى اللحظة نجهل ماهية ذلك المشروع بشكلٍ كامل.
Avowed
إن كان من المبرر غياب مشروع inXile كون الفريق أعلمنا مسبقاً بأنه ما زال بعيد المنال، لكن أين هي Avowed؟ اللعبة التي تم استعراضها في يوليو 2020. شهدت الفترة الماضية تسريبات تتحدث عن كون Avowed قد يتم استعراضها في E3 2021 وتطويرها يسير بشكلٍ جيد، ولكن اللعبة غابت عن المؤتمر مع الآسف. والغريب أكثر أن مطورها Obsidian Entertainment فضل أن يكشف عن The Outer Worlds 2 لعبته الجديدة بدلاً من استعراض Avowed!!
المسرب Nate Drake كان قد ذكر بأن Avowed لم تعد مدرجة ضمن خطط Xbox لمعرض E3 2021، وعلى ما يبدو أنه تمت إزالتها من الحدث في الأيام الماضية، رغم ذلك، يتوقع استعراض اللعبة في وقت قريب بعيدًا عن E3، ربما في حدث آخر تنظمه Microsoft أو معرض Gamescom على سبيل المثال.
فقد تكون مايكروسوفت أرادات أن تبقي شيئاً ما لتفاجئنا به في مؤتمرها القادم على قاعدة توزيع الإعلانات التي بوسعها الكشف عنها على عدة أحداث بحيث تضمن دوماً رفع حماس الجماهير عالياً والحفاظ على الزخم التسويقي المحيط بأجهزتها وخدمة الجيم باس.
يشار إلى أن التقارير السابقة أوضحت استهداف اللعبة تاريخ إصدار في أواخر 2022 أو أوائل 2023. وفي العام الفائت ظهرت مجموعة تسريبات هائلة ومثيرة عن اللعبة تذكر بأن عالم اللعبة مفتوح بالكامل وأكبر من لعبة Skyrim لناحية كثافة المحتوى. وأن أحداثها تجري في إقليم أراضي الأحياء من عالم Eora الخاص بسلسلة Pillars of Eternity.
هذا وكان قد انتشر تقرير في ديسمبر الماضي يشير إلى أن استوديو Obsidian لديه 6 مشاريع قيد التطوير حالياً بينها Avowed. وبعد مؤتمر اكسبوكس في E3 2021 خرج أوبسيديان ليطمئن اللاعبين بأننا سنرى اللعبة قريباً.
مشروع استوديو IO Interactive
صحيح بأن هذا الفريق ليس من استوديوهات اكسبوكس الداخلية لكن التسريبات أخبرتنا بأن مطور Hitman يعمل على لعبة فنتازيا بالعصور الوسطى للاكسبوكس. لذا كنا متأملين أن نشهد استعراضاً له في المؤتمر.
Everwild
لعبة فريق Rare مضى أيضاً وقت طويل منذ الكشف عنها ولم نكن متوقعين غيابها بل حتى البعض كان يتوقع أن يتم الكشف عن موعد إصدار لها. لكن تفاجئنا بتقارير ظهرت بعد المؤتمر تقول بأنه تم إعادة العمل على اللعبة من الصفر مما استلزم فترة أطول قبل الكشف عنها مجددًا. وبالفعل كان هناك إشاعة ظهرت في مايو 2021 تذكر بأن اللعبة تواجه مشاكل مختلفة في عملية التطوير.
تشير التقارير أن رحيل المدير الإبداعي Simon Woodroffe في العام الماضي ترتب عليه إصلاح شامل لتصميم اللعبة وتوجهها العام، بالإضافة إلى تغييرات مهمة في فريق التطوير. ويقال أن فريق التطوير في Everwild يستهدف الآن “بشكل متفائل” إصدار اللعبة في عام 2024 وأنه تم إحضار أكبر موظف مبدع في Rare، المصمم Gregg Mayles، لقيادة عملية إعادة العمل على اللعبة.
اعتبارًا من العام الماضي، كانت اللعبة عبارة عن مغامرة من منظور شخص ثالث مع عناصر لعبة الآلهة، على الرغم من أنه من غير الواضح كم من هذا سيبقى عندما تظهر Everwild مرة أخرى.
مشروع Compulsion Games
هو استوديو كندي، يضم عددًا من مطوري Arkane Studios السابقين، طوَّر ألعابًا معروفة مثل Contrast و We Happy Few.
وكان “فيل سبنسر” قد أوضح من قبل أن مشروع استوديو Compulsion Games الجديد من بين العناوين الأكثر ترقبًا لرئيس Xbox، والذي يفترض أن يكون مزيجًا من ألعاب Uncharted و Bioshock، وبالرغم من عدم وجود أي تفاصيل رسمية عن اللعبة حتى اللحظة، إلا أنها قيد التطوير منذ عدة سنوات، وبالتالي، كنا نأمل أن يتم الكشف عنها لأول مرة في المؤتمر بعرضٍ سينمائي على الأقل وإعطاء اللاعبين نبذة بخصوص ما ينتظرهم مستقبلًا.
State of Decay 3
بعد أن تم الكشف رسميًا عن الجزء الثالث من State of Decay في صيف 2020، اختفت أخبار اللعبة تمامًا مع تأكيد كونها في مرحلة ما قبل الإنتاج.
بالنظر لعدم وجود أي تحديثات حول المشروع طوال الفترة الماضية، يفترض أن العنوان لا يزال في حاجة للمزيد من الوقت قبل استعراضه بشكل موسع وتحديد موعد الإصدار، وفعلاً كنا قد علمنا بأن مشروع State of Decay 3 ما زال في مرحلة ما قبل الإنتاج. لذا غيابها كان متوقعاً عن المؤتمر.
The Elder Scrolls 6
وجود بيثيسدا في مؤتمر اكسبوكس هذا العام جعلنا نتحمس لنشاهد The Elder Scrolls 6 بعد أن تم الكشف عنها قبل أعوام عبر مقطع تشويقي قصير. كانت Bethesda صريحة من البداية وأكدت أن اللعبة ما تزال بحاجة لسنوات قبل أن تصبح جاهزة للإصدار، وهو ما جعل استعراضها في معرض E3 القادم أمرًا مستبعد، ولكن كنا نتمنى على الأقل أن نحصل على عرض تشويقي آخر.
في الختام أكثر من إعلامي أخبرنا مؤخراً بأن تلك الألعاب ما زالت بعيدة جدًا، ولا عجب أن Xbox تتطلع إلى الاستثمار والتوقيع على حصريات معينة في الوقت الحالي مع الطرف الثالث، لأنه ليس لديهم مجموعة من العروض الحصرية الكبيرة على الإطلاق.
على الرغم من غياب تلك الألعاب عن المؤتمر لكن باعتقادي الشخصي مايكروسوفت تسير بخطى ثابتة بالاتجاه الصحيح وهي بمؤتمرها رفعت سقف المنافسة مع سوني عبر القول بأنها ليست مايكروسوفت 2013 التي كانت تعاني من نقص الألعاب فالألعاب قادمة لا محالة ولا يمكن لعاقل أن ينكر قوة الجيم باس مقابل قرار سوني ببيع الألعاب بسعر 70 دولاراً. اشتداد حرارة المنافسة أمر يجب أن يرحب به جمهور بلايستيشن لأن ذلك سيحفز سوني لتقدم لهم ألعاباً أكثر فعندما تشعر بخطر المنافس ستحسب ألف حساب لأي خطوة أو تصريح متناقض تدلي به بدلاً من أن تنغر بنفسها بأنها صاحبة المئة مليون جهاز مباع بالجيل الماضي.
عموماً مايكروسوفت أعلنت عن بث Xbox Games Showcase Extended في 17 يونيو لذا قد نسمع أخباراً عن العناوين أعلاه خلاله لكن توقعاتنا أن تكون مجرد تحديثات من المطورين عن آخر مستجدات عملية التطوير دون عروض كبيرة. لا تنسَ الاطلاع على مقالنا سياسات Microsoft بين 2013 و 2021 – كيف اختلف نهج Xbox التسويقي 180 درجة واستعادت الثقة؟.