وش سالفة اللعبة
بعد صدور اللعبة على جهاز بلايستيشن ٢ في عام ٢٠٠٣ يصدر الجزء المحسن Remaster لها لكن مع إضافات وتعديلاتٍ بسيطة، وتحت اسم Shin Megami Tensei 3 Nocturne HD Remaster هي لعبة تعتمد على القصة في السرد والتقدم من خلال القتال، نظام قتالها تبادل أدوار تقليدي يعتمد على توزيع الأدوار بين الأعداء والحلفاء وحسب قوة ومهارات المشاركين يكون نتائج القتال، تقاتل شخصيتك لوحدها لكن من خلال اللعب تستطيع جمع حلفاء كي يشاركوا معك في القتال من خلال إقناع الوحوش والأعداء بالانضمام إليك.
بعد حادثة كبيرة في مدينة طوكيو يتغير فيها العالم ويتحول إلى مكانٍ غريبٍ مليء بالوحوش والشياطين، وعلى بطل القصة أن ينجو بنفسه ويبحث عن وسيلة لإنقاذ ما تبقى من الحياة الموجودة ومساعدة من يجده أمامه من أصدقاء. قصة سوداوية تطرح أسئلة عديدة حول أمور الدنيا والحياة بطريقةٍ فنيةٍ إبداعية.
معلومات اللعبة
الايجابيات
- نظام قتال تقليدي عن طريق تبادل الأدوار بينك وبين رفاقك وبين الأعداء لكن يعود بنا لوقت صدور اللعبة مع نظام حتى الآن أجده مسلياً وممتعاً، خصوصاً عندما تريد الاستحواذ على عدو وإضافته إلى مجموعتك الخاصة من المرافقين لكي يقاتل معك أو لكي تقوم بدمجه مع مرافق آخر ليخرج لك مرافق أقوى بمرتبة أعلى، نظام قتال يعتمد على خلق فريق خاص بك بمعايير مختلفة من شخصٍ إلى آخر، لكن طوال الوقت فريقك مُتغير كونك سوف تواجه العديد من الأعداء المختلفين مستقبلاً.
- عدد الأعداء والوحوش كبير ومُتغير وهذه إحدى القوى المميزة في السلسلة بشكلٍ عام، وهو أن هناك عدد كبير من أنواع الأعداء يجعل اللعبة دوماً في حالة تجدد وتغير، فمن النادر أن تصادف خلال قتالك في مكانٍ واحد أقل من 5-6 أنواع مختلفة لكل مكان.
- إضافة التمثيل الصوتي ممتازة، كما عهدنا من سلسلة ألعاب Persona التي خرجت كجزء ثانوي من هذه السلسلة الأصلية، أعجبني إضافتها أعطى الشخصيات فرصة أن تكون اوضح من ناحية التخاطب كون شكل الشخصية غير معدل بهذه النسخة بشكل مقبول.
- الحوارات والسيناريو في بداية اللعبة تكون بسيطة ومبعثرة لخدمة أمر بسيط أو للتعرف على نظام اللعبة لكن مع تقدم القصة تصبح أفضل وتصبح ميزة إيجابية قوية في اللعبة، كثير من الكتابات والحوارات الفلسفية الجميلة ذكرت من خلال الحوارات.
السلبيات
- عرض الـ CGI لم يتم معالجته وتم استخدام العرض الأصلي، وهذا يقلل من حجم اللعبة وتسميتها بنسخة محسنة أو “remaster”
- تصاميم الشخصيات لم تعالج بشكل أفضل لكي تكون مقبولة لوقتنا هذا، الكثير منها لم يتم التعديل عليه واكتفوا فقط بتحسينات بسيطة لكي تظهر بصورة واضحة فقط.
- إضافة صعوبة سهله جداً باسم “Merciful” قفزة كبيرة بالصعوبة بينها وبين الصعوبة الأصلية وهي”Normal” جعل من نظام القتال بلا معنى، وترك مكاناً فارغاً. يمكن إضافة مستوى صعوبة آخر ومنطقي أكثر من “Merciful” مع العلم أن النظام الاصلي للعبة يعتبر صعب نسبياً مقارنةً بقريناتها من الألعاب.
جدير بالذكر
- يوجد ثلاث مستويات صعوبة للاختيار منها عند بدء اللعبة.
التقييم النهائي
-
ابو كلب
-
تمشي الحال
-
ممتعة
-
ممتازة
-
اسطورية
الزبدة
لعبة JRPG سوداوية بالسرد القصصي لكن ممتعة بطريقة لعبها، رجعتني إلى أجمل حقبة لهذا النوع من الألعاب، لكن في نفس الوقت لم يتم العمل بشكلٍ جيد على إخراج اللعبة بصورة أفضل ومقبولة في وقتنا هذا، أنصح فيها لجميع محبي ألعاب الـJRPG فقط.
ألعاب مشابهة
فيديو اللعبة