قامت شركة Take Two في فبراير الماضي بإغلاق مشاريع إعادة تصميم لألعاب GTA 3 و VICE CITY، حيث تم إيقاف مشاريع الهندسة العكسية لتلك الألعاب بعد إرسال الناشر إشعار DMCA الخاص بحقوق الملكية إلى مطوري هذه المشاريع. وبالتالي تم إزالتها من على موقع GitHub حيث كانت متاحة للجميع.
مشاريع الهندسة العكسية تعني أنه يتم تفكيك البرامج والتعديل على رموز التطوير (Source Code) للألعاب بحيث يمكن للمطورين الهواة استغلالها وهذا ينتج عنه مشاريع تشبه الريميك بحيث يمكن الحصول على رسوم بجودة أعلى ودعم تقنيات تتبع الضوء بجانب إمكانية التعديل على المهمات وإضافة مزايا مختلفة وحتى طرح الألعاب لأجهزة أخرى. مثلاً لعبة Grand Theft Auto Liberty City Stories التي صدرت للجوالات كان يمكن عبر مشاريع الهندسة العكسية بأن يتم إعادة تصميمها بالكامل لجعلها تعمل على الحاسب مثلاً.
بعد أسبوع من نشر رموز التطوير على GitHub، أصدرت Take-Two Interactive، الشركة الأم لـ Rockstar، طلب حذف بموجب قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية (DMCA) تدعي أن رموز التطوير الخاصة باللعبة تتضمن معلومات محمية بقانون النشر والتوزيع لصالح الشركة، وقام موقع GitHub بسحب تلك الملفات على الفور امتثالا لأمر الناشر.
رغم ذلك، نجح مطور مستقل يدعى Theo والذي احتفظ برموز التطوير في الفترة الماضية بعد حذفها، في الانتصار على شركة Take Two بعدما قدم شكوى مضادة ضد الناشر لصالح GitHub في الشهر الماضي، وبالفعل تم قبول شكواه وإتاحة رموز التطوير مرة أخرى لجميع اللاعبين لتحميلها بسهولة.
بحسب تصريحات المطور نفسه، ليس لدى Take Two الحق في المطالبة بحذف رموز التطوير نظرًا لأنها ليست مطابقة تمامًا لألعاب GTA 3 و Vice City كما تدعي الشركة، وبالتالي، لدى الجميع الحق في الوصول إليها دون قيود.