من دون شك كان لتفشي فايروس كورونا الجديد أو ما يعرف باسم COVID-19 تأثيرات عدة على صناعة الألعاب، منها تأثيرات سلبية وأخرى إيجابية.
التأثيرات الإيجابية تمثلت في إقبال عدد كبير من الناس على لعب الألعاب، حيث سبق وأكد رئيس اكسبوكس بأن سوق الألعاب يعيش لحظة انتعاش ويستقبل لاعبين جدد.
لكن تلك المنافع الاقتصادية كان لها بالمقابل تأثيرات جانبية سلبية، على رأسها تأجيل المشاريع. حيث كشف اليوم عدد كبير من مطوري الألعاب وخلال مشاركتهم في استفتاء بمعرض GDC تحدثوا عن تأثير الوباء على عمليات التطوير.
فعندما تم طرح سؤال على 3000 مطور إن كان الوباء قد تسبب في تأجيل مشاريعهم التي يعملون عليها حالياً؟ فإن 44% من هؤلاء أجابوا بنعم، بالمقابل 49% قالوا لا، والـ 7% الباقية قالوا بأنهم لا يعملون حالياً على أية مشاريع.
نسبة 44% تلك تعتبر أكثر من النسبة التي تم تسجيلها العام الماضي عندما تم طرح تفس السؤال على المطورين حينها قال 33% بأن كورونا تسبب بتأجيل ألعابهم، لذا يرى البعض بأن نسبة 44% المسجلة الآن قابلة للزيادة كون الوباء ما زال مستمراً.
ويفسر أحد المطورين المشاركي بالاستطلاع كيفة تأثير الوباء على أعمالهم، حيث قال بأن COVID أثر سلباً على الاتصال بين أعضاء الفريق وتفاعلهم مع بعضهم. حيث خسروا شهوراً من العمل بسبب عدم قدرتهم على السفر.
وحول ظروف العمل من المنزل ذكر مطورٌ آخر بأنه في أحياناً كثيرة كان يتم مقاطعته أثناء العمل من قبل أطفاله بالمنزل. كذلك واجهوا صعوبةً بالتعامل مع عدة التطوير التي تعمل فقط من خلال VPN.
طبعاً نذكر بأنه ومنذ بداية العام الحالي سمعنا عدة أخبار عن تأجيلات للألعاب التي كان مقرر صدورها في 2021، منها Gotham Knights و Lord of the Rings Gollum و Gran Turismo 7 و Hogwarts Legacy.