منحنا فريق Bandai Namco الشرق الأوسط فرصةً لإجراء مقابلة حصرية مع السيد Yusuke Tomizawa منتج لعبة Tales of Arise للحديث عن المشروع المرتقب، وما يخطط لتقديمه وأخر مستجدات عملية التطوير وغيرها من المواضيع.
من خلال العروض الدعائية، لاحظنا أن اللعبة تمتلك توجُّهًا مختلف وتحاول إرضاء جميع المستخدمين، سواء اللاعبين القدامى أو الجدد، ما مدى التغييرات التي خضعت لها السلسلة مع التوجه الجديد والانتقال إلى محرك UE4؟ وكيف يمكن طمأنة اللاعبين المتحمسين الذين يشعرون بالقلق من تلك التغييرات؟
واحدة من أكبر التحديات التي واجهتنا خلال عملية التطوير هي مواكبة التقاليد والأساسيات التي اتبعتها السلسلة طوال تاريخها والتي تعتبر جزءًا أساسيًّا من تكوينها، ولكن في نفس الوقت، كان علينا المضي قدمًا وتقديم شيء مختلف. لحسن الحظ يوفر محرك UE4 مستوى رسوميًّا واقعيًّا وأداءً مذهلًا، مما يترتب عليه تصميمات فنية فريدة من نوعها للعالم الافتراضي والأجواء العامة. لذلك، نتطلع للحفاظ على هذا الانسجام والتناغم عندما يتعلق الأمر بالرسومات التي تلائم عالم سلسلة Tales. ونأمل أن نتمكن من تلبية تطلعات الجماهير فيما يتعلق بتلك الجزئية، سواءً محبي السلسلة منذ سنوات، أو اللاعبين الجدد الذين يتطرقون للعنوان لأول مرة.
نعلم أنها الذكرى الخامسة والعشرين على تدشين السلسلة، هل يمكنك إعطاءنا لمحة عن المشاريع الأخرى التي يتم العمل عليها حاليًا للاحتفال بتلك المناسبة؟
نعم، بالفعل يوجد مشاريع أخرى بمناسبة الذكرى السنوية ولكن لا يمكنني الكشف عنها بشكل رسمي في الوقت الراهن. لقد كنا على تواصل مع اللاعبين منذ عام تقريبًا للاحتفال بالذكرى السنوية في ديسمبر القادم، ويمكنني إخبارك بكل تأكيد أن إطلاق Tales of Arise بالأسواق هو أكبر مشروع تم التخطيط له لتلك المناسبة، ونأمل أن نتمكن من الكشف عن المزيد من التفاصيل بخصوص مشاريع أخرى في الفترة القادمة– إذا أتيحت لنا الفرصة.
إليك معلومة إضافية بخصوص الذكرى السنوية، نرغب في Bandai Namco باستغلال تلك الفرصة في التواصل والتحدث مع لاعبينا في جميع أنحاء العالم بشكل أفضل. على سبيل المثال، لدينا قناة يوتيوب التي تستقبل تعليقات اللاعبين في كل بقاع الأرض وليست مقتصرة على اليابان فقط، آمل أن نتمكن من معرفة تطلعات اللاعبين والتواصل بشكل أفضل مع جماهيرنا، خاصة محبينا في منطقة الشرق الأوسط.
يبدو أن لعبة Tales of Arise لديها العديد من العناصر المثيرة وتعتبر مشروعًا مُلفتًا للاعبين الجدد، هل تخطط لإضافة ميزات محددة لجعل المغامرة أبسط وأكثر سهولة للاعبين الجدد للاندماج بشكل أفضل مع اللعبة؟ مثل التعليمات أو الشخصيات المساعدة؟ أو نقاط حفظ تلقائية عوضًا عن الذهاب لنقاط محددة لحفظ لعبتك؟
بالطبع نضع هذا الأمر في الحسبان، ونرغب في تقديم عناصر تساعد على المضي قدمًا في الأحداث، مثل التعرف على قدرات الشخصيات وتطوير المهارات الأساسية، إضافة مهمة بدون شك نضعها على قائمة أولوياتنا، ولكن بالنسبة لي في الوقت الحالي من الصعب جدًا أن أعطيك مثالًا ملموسًا، أو أن اتحدث بشكل أكثر استفاضة عن أنظمة اللعب الأساسية في Tales of Arise. لا نرغب في الإفصاح عن الكثير من التفاصيل في هذه المرحلة، ولكن مثلما ذكرت بخصوص نقاط الحفظ التلقائية (Auto Save)، تعتبر واحدة من الميزات التي تتواجد في معظم الألعاب الحديثة، وبما أننا لا نحاول تقديم لعبة قديمة لا تلاءم الحقبة الحالية، نستمر في العمل لمواكبة التغييرات وتقديم لعبة تجعل أي شخص قادر على مواجهة تحدياتها وخوض أحداثها كما لو أنها تجربة جديدة كليًا.
ذكرت من قبل في مقابلة صحفية عام 2019 أن استوديو التطوير العامل على اللعبة يمتلك مطورين من فريق التطوير المسؤول عن أول لعبة في السلسلة Tales of Phantasia، ومن الفريق المسؤول عن اللعبة الأخيرة Tales of Berseria، بالإضافة للمطورين الجدد والعديد من أعضاء فرق التطوير التي شاركت في العمل على أجزاء السلسلة السابقة، كيف ساعد جمع العديد من المواهب من فرق التطوير المختلفة في تطوير Tales of Arise؟
الأمر كما ذكرته تمامًا، أنه مزيج من المطورين القدامى والجدد، بعضهم شارك في اللعبة الأولى الصادرة عام 1995 ويعملون كمدراء في الشركة الآن. على الجانب الآخر، هناك مجموعة من المطورين الجدد الذين يشاركون في عملية التطوير، لا يمكن اعتبارهم وجوهًا جديدة تمامًا على السلسلة، نظرًا لأنهم يعملون معنا منذ 5 سنوات حتى الآن.
كان هدفنا الأساسي الحصول على أفكار جديدة وتقديم شيء مختلف، وفي نفس الوقت المحافظة على تقاليد ألعاب Tales، وهو ما يعيدنا إلى النقطة التي ذكرتها من قبل، النجاح وإحراز تقدم. لدينا الكثير من النقاشات المفيدة في فريق التطوير بشأن المشروع، وأنا شخصيًا اعتبر نفسي عضوًا جديدًا في الفريق، حيث لم يسبق لي العمل على السلسلة لعقود كحال مطورين آخرين.
تشتهر سلسلة Tales بالمحتوى الجانبي الغني، هل تلتزم Tales of Arise بهذا الطريق وتحاول تقديم أفكار جديدة فيما يخص المهام الجانبية مثل ظهور شخصيات مشهورة من ألعاب السلسلة السابقة؟
نعم بالطبع، سيكون هناك محتوى من مغامرات Tales السابقة، سنحافظ على تقاليد تقديم محتوى جانبي مشترك مع ألعاب سابقة من السلسلة، وأشعر بالأسف حقًا لعدم مقدرتي على إخبارك بالمزيد من التفاصيل فيما يخص تلك الجزئية وما يمكن توقعه. ولكن، دعني أؤكد لك أنك لن تحصل على مغامرة تركز على القصة الرئيسية فقط، بل سيكون هناك محتوى فرعي للاستمتاع بجوهر الشخصيات والتصميم الفريد. نعمل على قدم وساق للتأكد من أن لعبة Tales of Arise توفر تجارب مميزة ومثيرة وأتمنى أن تتطلع إلى ذلك.
بدا العرض الأخير وكأنه مسجل من إصدار مبكر من اللعبة، إلى أي مدى تطورت Tales of Arise منذ ذلك الحين؟ وما هي آخر مستجدات عملية التطوير؟
مر عامان منذ الكشف عن العرض الدعائي الأخير للعبة، وفيما يخص عملية التطوير، نعمل بكل طاقتنا لإنهاء العمل على العنوان، وقد تم إنجاز العديد من الأشياء مقارنةً بما رأيته قبل عامين. أما بخصوص المستوى الرسومي فقد كان من نسخة بدائية ويتطور بشكل مستمر، بينما نمضي قُدمًا لإنهاء عملية التطوير التي وصلت لمرحلة متقدمة تمكننا من إصدار اللعبة قريبًا.
في النهاية أرغب بمعرفة ما إذا كنا سنحصل على أغلفة فنية للعبة من تصميم Kōsuke Fujishima و Mutsumi Inomata؟
يمكنني الإجابة على هذا السؤال بـ «لا»، لدينا هذه المرة مصمم الشخصيات Minoru Iwamoto من Bandai Namco والذي سيكون مسؤولًا عن التصميمات الفنية لأغلفة اللعبة المختلفة.
تلك هي كل أسئلتي، أشكرك على السماح لنا بإجراء تلك المقابلة والاستمتاع بهذا الحوار الشيق.
لك جزيل الشكر من فريق تطوير Tales of Arise أيضًا.
يُشار إلى أنه من المنتظر إطلاق لعبة Tales of Arise على PlayStation 5 و Xbox Series و PlayStation 4 و Xbox One و PC عبر متجر Steam في 10 سبتمبر 2021.