قبل أيام نشرنا مقالا ضمن آراء اللاعبين يخص ألعاب Gotham Knights و Suicide Squad لنستشف عبره ردود الفعل بعد الكشف الرسمي عنهما. وقد حان الوقت لأشارككم برأي حولهما.
بعد مشاهدة عرض أسلوب اللعب للعبة Gotham Knights لا أخفيكم صراحة انتابني شعور بالقلق بعض الشيء لأن وجود عناصر أربي جي وقدرات ومستويات يلمح لتكرار أخطاء وقعت فيها ألعاب أخرى مثل أساسنز كريد أوديسي والتي تداركتها يوبيسوفت في جزء فالهالا لاسيما موضوع التلفيل.
لدي تحفظات على لعبة Gotham Knights تتمثل في تصميم الأبطال فوجوه الشخصيات بلاستيكية دون أي ملامح، كذلك الحشو بعناصر الاربي جي يعني ان هناك مهام مكررة سنمل منها هدفها فقط اللوت كي نرفع المستوى مثل اوديسي.
ومن هنا أخشى أن تعاني اللعبة من مرض الألعاب الخدماتية للآسف. فمن الأرقام التي تظهر فوق صحة الأعداء يعني أنها تتبع نظام الار بي جي واللوت هذا غير اللعب التعاوني مما يعني توجه خدماتي واضح. فلو كان هناك اللعب التعاوني بشاشة منقسمة. وتم تقديم قصة عميقة ومهمات أسطورية متنوعة وممتعة ربما لكانت موجة الانتقادات أقل وطأة.
لا تفهموا كلامي خطأ فليس لدي مانع بتقديم لعب تعاوني كون اللعبة أساساً تقدم أربعة شخصيات لكل منها أسلوب باللعب فوجود اللعب التعاوني مبرر، لكن توجه الشركات للألعاب الخدمية تؤثر على بعض الجوانب باللعبة وهذا لأسباب مادية بحتة بحيث يتم إجبار اللاعب على شراء عناصر لتعزيز المستوى فمن الذي سيضمن أن هذه الأمور لا يساء استخدامها وألا تكون اللعبة تطرح بمحتوى ناقص يتم دعمه عبر سنين طويلة بمحتويات وتحديثات إنما النتيجة تكون محتوى ناقص ولعبة غير كاملة عند الصدور تطرح بشكل متقطع تكون فيها القصة شيء سطحي لرفع العتب ودفعك للشراء بالاعتماد على نقطة تطور ليفل الأعداء. فإما أن ننفذ أعمال مملة لرفع مستوى الشخصيات أو ندفع مال حقيقي لمساعدتنا للقضاء عليهم والتقدم.
كثرة الشخصيات تؤثر على القصة ويشتت اللاعب فالتركيز على شخصية واحدة أفضل لسرد قصة نتأثر بها بشكل أكبر كلاعبين وتجعلك تتعلق بالشخصية، لكن بالمقابل متحمس للعب بعائلة باتمان وخوض مواجهة مع محكمة البوم ولا أمانع أن ألعبها تعاونيا مع أصدقائي ولكن على ألا يؤثر هذا على جودة اللعبة نفسها.
سمعت أصواتا تقول أن اللعبة هي لعبة أبطال خارقين فكيف تربطهم بمستوى وأرقام تحد من قدرتهم؟ لكن شخصية مثل Bat Girl لا تمتلك قوى خارقة فهي تعتمد على الأدوات التي تمتلكها لذا من الممكن أن نبرر احتياجها لبعض الوقت كي تقتل عدو معين بعكس شخصيات الأفنجرز مثلا فهنا يصبح توظيف الأربي جي أمر ليس منطقي لأنهم يملكون قوى خارقة. البعض قد يشتكي من أن هذا يحرمه من اللعب بقدرات البطل الكاملة لكن أرى بانه بحال تم ضبطها من قبل المطور وجعل عملية رفع المستوى موزون فهذا قد يعطينا متعة أكبر بأن تفتح القدرات بشكل تدريجي ويقتل أي احتمال للتكرار باللعب.
اقرأ أيضا: تحليل مُكثف وعميق لعرض جوثام نايتس – هل Batman هو العدو الرئيسي؟
بالحديث عن Bat Girl وجودها أيضاً باللعبة يثير القلق لاسيما مع التركيز عليها كثيراً أثناء الاستعراض فهل هذا توجه لدعم أجندة النسوية أيضاً؟ 2 أتمنى ألا تصل الأمور لأبعد من ذلك كما حدث مع شخصية باتومان في المسلسل الذي عرض في 2019 وتحويلها لشخصية مثلية. لا نريد تكرار ما حدث مع ذا لاست أوف أس 2 وتهميش كل الذكور وإفساد القصة والشخصيات من أجل إظهار قوة النساء، عذراً للسيدات طبعاً لا أقصد أي إهانة لكن طفح الكيل بهذه النقطة.
تطور مستوى الزعماء أو الأعداء مع تطور مستواك يؤدي لتغير بقدراته وضرباته وليس فقط بمستوى الصحة لديهم بحسب الليفل وهذا قد يروق للبعض بأنه يعزز التحدي فليس فقط أنت من تتطور بل الأعداء يتطورون أيضا ولكن أخشى أن نقع بخطأ اوديسي الذي ربط المهام بالمستويات وبتنا مضطرين لتنفيذ مهام وأعمال مكررة ومملة فقط من أجل الـ Grinding ورفع المستوى.
بالنسبة لغياب باتمان لا مانع عندي من ذلك ففي النهاية التجديد أمر ممتع ونحن حصلنا سابقاً على أربعة أجزاء بطلها الرجل الوطواط فلم لا نعطي فرصة للشخصيات الجديدة بشرط تقديمها مع قصة محبكة واهتمام ببناء كل شخصية. فمهما كانت اللعبة ممتازة لكن مع كثر التكرار ستصبح مملة للاعب وأنا أفضل شخصياً تقديم لعبة جيدة بأفكار متجددة بدلاً من الوقوع بفخ التكرار كما حدث مع أساسنز كريد رغم وجود انتقادات لي على أجزائها الأخيرة لكني أفضلها على سينديكيت مثلاً. من ثم نحن ننتقد الحلب ومن نطالب به الشركات!!
كذلك لدي شعور بأن باتمان لم يمت وقد يفاجئنا بنهاية اللعبة، لاسيما وأن من هو على اطلاع على الكوميكس يدرك بان باتمان كقطة بسبعة أرواح أكثر من مرة قيل أنه مات وتبين خلاف ذلك. فمن يدري ربما هو مختفي بشكل متعمد أو أن محكمة البوم لها يد بتزييف موته بعد خطفه وتريد تقديمه كعدو رئيسي باللعبة كما أخبرناكم بمقال سابق.
بالنهاية ربما أتفهم خيبة البعض من لعبة جوثام نايتس فهم ربما لم يكونوا متوقعين أن تكون عن عائلة باتمان مع غياب الرجل الوطواط نفسه ولا متوقعين أنها تعتمد اللعب التعاوني. بالنسبة لي كنت أعلم من الشائعات بأن هناك نية للتوجه نحو الألعاب الخدمية مع وجود عائلة باتمان وأساساً فريق مونتريال نفسه ليس بمستوى روكستيدي فهو سبق وقدم جودة أقل بلعبة أركام أوريجن والتي أيضاً أدخل بها الأونلاين بخلاف ألعاب أركام الأخرى لذا كنت مهيئ نفسياً ولم أرفع أساساً سقف توقعاتي عالياً لمشروعهم.
أما بالنسبة للعبة روكستيدي فمن المبكر الحكم عليها ولكن كنت أتمنى أيضاً أن نشهد عرض أسلوب لعب لها فقد خاب ظني بهذا لاسيما وأن المطور غائب منذ 2015 والآن بعد خمس سنوات يتم الكشف عنها بعرض تشويقي سينمائي فقط؟ كذلك هناك انتقاد للنكهة الكوميدية وبأنها تمثل ابتعاداً عن الجدية والعنف الذي يطبع هذا العالم. لكن عموماً لدي ثقة أكبر بروكستدي مقارنة بفريق مونتريال وكلي أمل ألا يخيب أملنا ويرضخ لضغوط التحول للألعاب الخدمية هو الآخر.
لعبة Gotham Knights قادمة في 2021 لأجهزة PS5 و PS4 و Xbox Series X و Xbox One والحاسب.