نذكر جميعاً تلك التقارير التي ظهرت قبل طرح Red Dead Redemption 2 وتحدثت عن مشاكل داخل Rockstar تتعلق ببيئة العمل والصعوبات التي يعاني منها المطورين، فالبعض كان يعمل لساعات إضافية طويلة وبشكل شاق. مما اضطر الشركة للرد.
آنذاك موظف سابق في Rockstar شبه العمل معهم وكأن هنالك مسدس مصوب نحو رأسه دائماً، وبعد طرح اللعبة تفاجأنا بخبر مغادرة أحد مؤسسي الشركة وهو Dan Houser دون توضيح لسبب المغادرة رغم أن ذلك الخبر أثر على أسهم الشركة الأم حينها.
اليوم من خلال تقرير Kotaku علمنا بأن بعيد طرح ريد ديد 2 حصل هنالك تغييرات كبيرة وجذرية بسياسة تعامل روكستار مع الموظفين وثقافتها بشكل عام بالعمل، حيث تم ذكر بأن Jennifer Kolbe إحدى المدراء التنفيذيين بالشركة أرسلت في الخريف الماضي أي بعد عام من طرح ريد ديد 2 رسالة عبر البريد الالكتروني لموظفي الشركة تخبرهم فيها بنقاط ذلك التغيير الجذري والتي لخصها التقرير في:
- تم اتخاذ خطوات عملية من أجل تقليل الحاجة للعمل لساعات إضافية
- منح الموظفين مواعيد عمل أكثر مرونة وبشكل يتيح تقديم المشاريع الطموحة مع عدم إجهاد الموظفين لساعات عمل إضافية طويلة.
- استطلاع آراء الموظفين
- إجراء دورات تدريبية على صعيد المدراء بالشركة
- عقد اجتماعات للتباحث في قضايا التحرش
- التخلص من المدراء الذين تسببوا في إفساد بيئة العمل بالشركة.
وختمت Kolbe رسالتها بالقول بأنهم خلال الأشهر الماضية قاموا باتخاذ عدة خطوات وأعادوا النظر في الكثير من السياسات وتباحثوا في الأمور التي يقومون بها بالشكل الصحيح وبالأمور التي يفشلون فيها، وتمنت بأن يشعر أغلب موظفي الشركة بنتائج هذه التغييرات على أرض الواقع.
اقرأ أيضاً: مصدر موثوق: GTA 6 قيد التطوير حاليًّا بالفعل – لكنها في المراحل الأولى
وبحسب التقرير فإن عدد من موظفي الشركة أكدوا أنهم لمسوا هذا التغيير حيث باتت المعاملة معهم أفضل وبات المدراء يهتمون بصحتهم أكثر وهذا ظهر جلياً بأزمة فايروس كورونا حالياً، وأحد الموظفين قال بأنه مع مغادرة Dan Houser لن يكون هنالك إجبار للموظفين بإعادة كتابة سيناريو بعض المشاهد بالقصة باللحظة الأخيرة كما كان يحدث مع وجوده بالشركة. فهل تعتقدون بأن مغادر هاوزر كانت جزء من هذه التغييرات الجذرية؟