كشفت شركة AMD أمس عن التقرير المالي الخاص بها وخلال لقائها بالمستثمرين أزاحت الستار عن معمارية RDNA2 التي سبق وعلمنا من قبل مايكروسوفت بأن جهازها للجيل المقبل سيحوي معالج رسومي بهذه المعمارية.
ومن خلال كشف AMD حصلنا على بعض التفاصيل حول هذه المعمارية وقدراتها، حيث تم ذكر بأنها ستقدم أداء أفضل من معمارية RDNA بنسبة 50% مقابل الواط والتي بدورها قدمت تحسين بالكفاءة والأداء بنسبة 50% أخرى عن معمارية GCN المستخدمة في أجهزة الجيل الحالي مقابل نفس المُعدل من الاستهلاك للطاقة الكهربائية.
هذه المعمارية تعتمد عملية التصنيع 7 نانومتر وهذا أتاح بزيادة كثافة الترانزستورز بالمعالج الرسومي وارتفاع بالأداء مع استهلاك أقل بالطاقة الكهربائية وبنفس الوقت تقليص الحجم بمعنى أداء أقوى مع شريحة أصغر حجماً، كذلك تم التأكيد أنها ستدعم تقنية Variable Rate Shading والتي كانت من ضمن المميزات التي تباهت بها مايكروسوفت في جهازها Xbox Series X.
كذلك سيتم دعم تقنية تتبع الضوء على صعيد الهاردوير بجانب Microsoft DXR وهي مميزات سبق وتم دعمها من قبل انفيديا في معمارية Turing، ومن المميزات التي أكدتها AMD في هذه المعمارية أنها ستقدم أقصى أداء ممكن مع أقل مستوى ممكن من واجهة التعليمات البرمجية (API) مع التأكيد على أنها تسمح للمطور بالتطوير بشكل أسهل والاعتياد بشكل أسرع على التعامل معها وتبنيها.
بالختام أكد David Wang بأن هذه المعمارية ستتوفر في أجهزة الجيل المقبل والبطاقات الرسومية بالعام 2020.
ملاحظات الكاتب
بعد قراءة الخبر ربما يسأل الكثير منكم ماذا تعني كل هذه الأرقام؟ ذلك يعني بأنه على سبيل المثال إذا كان لدينا معالج رسومي قوته 12 تيرافلوب من معمارية GCN (المتبعة بالجيل الحالي) ومعالج 12 تيرافلوب من معمارية RDNA 2 فإن المعالجين لن يعطيان نفس الأداء بل سيتفوق الأخير بنسبة الضعف وأكثر مقابل الواط.
كذلك لفتني تعليق الشركة وقولها أن هذه المعمارية ستتاح بأجهزة الجيل الحالي فهذا ربما يكون تلميح بأن بلايستيشن 5 سيعمل بهذه المعمارية كمنافسه بعد أن تسربت أقاويل بأن سوني ستعتمد بجهازها على معمارية RDNA. مع نفس المميزات التي ذكرتها مايكروسوفت أيضاً حول جهازها.
ما رأيكم أنتم بقدرات هذه المعمارية؟